ارتفاع منسوب مياه الأفلاج في عدة ولايات
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

ارتفاع منسوب مياه الأفلاج في عدة ولايات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ارتفاع منسوب مياه الأفلاج في عدة ولايات

مياه الأفلاج
مسقط -عمان اليوم

ارتفع منسوب مياه الأفلاج في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية نتيجة هطول الأمطار وجريان الأودية خلال الأيام الماضية. وقد ارتفع منسوب المياه في عددٍ من أفلاج الولاية منها فلج / الزغلي / الذي يُعد أحد الأفلاج المشهورة في الولاية حيث ارتفع منسوب مياهه إلى الأعلى ليشكل شلالات مياه جميلة.

ووضح خليل بن مبارك الهدابي وكيل الفلج بأن فلج الزغلي يعتبر من الأفلاج الغيلية بالولاية وينبع من مكان يُدعى / جباة الخيل / حيث يسقي مزارع المواطنين في حلة / الحاجر / التابعة للولاية.

 وفي قرية العين إحدى قرى وادي بني رواحة التابعة للولاية توجد عين مائية ارتفع منسوب مياهها ليصل إلى أكثر من مترٍ واحدٍ بفعل غزارة الأمطار على وادي العسي أحد أودية وادي بني رواحة وتعتبر العين المصدر الرئيس لري مزروعات القرية إضافة إلى تغذية الآبار المائية.

وشهدت أفلاج ولاية سمائل ارتفاعًا في منسوب مياهها عند جريان الأودية في مختلف القرى حيث يوجد في مركز الولاية / 9 / أفلاج غيلية أبرزها "السمدي" و "الدغالي" و "الفرسخي" و"بلفاعي" و"القلعي" و"أبو غول" و"الزغلي" و"الصغير" و"الحيقي" إضافة إلى /3/ أفلاج داؤودية مثل "المريفع" و"الميحدث" و"الحيلي".

كما  شهدت ولاية نزوى ارتفاعًا في منسوب مياه الأفلاج نتيجة هطول الأمطار وجريان الأودية خلال الأيام الماضية.

وقد ارتفع منسوب المياه في عددٍ من أفلاج الولاية منها فلج / الغنتق / وهو أحد الأفلاج المشهورة في الولاية حيث ارتفع منسوب مياهه إلى أعلى مستوياته إذ لم يشهد له من قبل هذا الارتفاع.

وقال خميس بن سعيد أمبوسعيدي وكيل الفلج لوكالة الأنباء العُمانية بأن فلج الغنتق يعد من الأفلاج الكبيرة بالولاية وهو من الأفلاج الداؤودية ويتغذى من وادي كلبوه، ونتيجة لهطول الأمطار ونزول وادي كلبوه ارتفع منسوبه لأعلى المستويات فلم يحدث مثل هذا الارتفاع في المنسوب مند قرابة ٨٠ عامًا مشيرًا إلى أن السبب في زيادة تدفقه يعود إلى وجود سد وادي كلبوه الذي تم بناءه في الأعوام الماضية القليلة.

وأضاف وكيل الفلج بأن فلج الغنتق ينقسم ليسقي الغنتق الشرقية والغنتق الغربية لتنتفع به المحاصيل الزراعية والمزارعين في القرية حيث إنه يعد المصدر الأول في ريّها.

وأشار إلى أنه بالإمكان أن يقسم الفلج إلى ٣٠ غيزًا بزيادة عن السابق فبسبب تأثره بشح الأمطار في السابق وصل الفلج إلى غيزين.

كما شهدت بعض أفلاج الولاية ارتفاعًا في منسوب مياهها كفلج دارس وفلج تنوف وفلج الخطمين بنيابة بركة الموز جراء هطول الأمطار وجريان الأودية.

وأدت الأمطار التي شهدتها ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية خلال الأيام الماضية إلى ارتفاع منسوب مياه الأفلاج والآبار في جميع قرى ومناطق الولاية خاصة القرى التي تمر بها الأودية كقرية مقل وبضعه والعدفين وحلفا.

وقد شهدت الأفلاج في الولاية زيادة في منسوب مياهها بشكل ملحوظ من بينها فلج " مزرعي" و "محاضري" و "الحابسي" و "الصاروج" و"الحيلي" و"الفرضه" و"الريسي" بالإضافة إلى ارتفاع منسوب مياه الآبار بالولاية.

من جهة أخرى، أثّر جريان الأودية في بعض أجزاء قنوات الأفلاج التي طُمرت بالرمال حيث سيعمل بعض المزارعين على إصلاحها لاستغلال المياه وضخها في الأفلاج لتسهم في تعزيز زراعة المحاصيل الزراعية المتنوعة التي تشتهر بها الولاية، نظرًا لاعتمادهم على مياه الأفلاج بشكل رئيسٍ في ري الحقول والبساتين.

قد يهمك ايضًا:

زراعية محافظة الداخلية تستهدف معالجة 6 آلاف فدان من 'الدوباس'

 

تعزيز الاستفادة من التقنيات الحديثة وتطبيقاتها بمحافظة الداخلية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع منسوب مياه الأفلاج في عدة ولايات ارتفاع منسوب مياه الأفلاج في عدة ولايات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:35 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 18 يونيو/ حزيران 2023

GMT 13:44 2023 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023

GMT 02:47 2023 الإثنين ,31 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الأثنين 31 يوليو/ تموز 2023

GMT 11:29 2023 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 29 سبتمبر / أيلول 2023

GMT 02:24 2023 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 11 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 12:35 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 02:51 2023 الإثنين ,21 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 21 أغسطس /آب 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab