هيفاء المعمرية تنال الدكتوراه عن الوكالة السياسية البريطانية في مسقط
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

هيفاء المعمرية تنال الدكتوراه عن "الوكالة السياسية البريطانية في مسقط"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - هيفاء المعمرية تنال الدكتوراه عن "الوكالة السياسية البريطانية في مسقط"

جامعة السلطان قابوس
مسقط - عمان اليوم

أجاز قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس رسالة الدكتوراه للطالبة هيفاء بنت أحمد بن راشد المعمرية، بعنوان "دور الوكالة السياسية البريطانية في مسقط وأثرها في تاريخ عمان (1899 -1947)".

وهدفت الدراسة إلى إبراز دور الوكالة البريطانية في مسقط في تاريخ عمان في الفترة الزمنية (1899 -1947م) من خلال توضيح أثرها على جوانب الحياة المختلفة (السياسية، الاقتصادية، العسكرية، الاجتماعية)، كما ركزت الدراسة على رصد موقف الوكالة البريطانية في مسقط من تنافس القوى المحلية والإقليمية والدولية. واتبعت الباحثة المنهج التاريخي الوصفي عند الحديث عن العلاقات العمانية البريطانية وسرد الأحداث التاريخية، كما اتبعت المنهج التحليلي لدراسة الوثائق والنصوص ومقارنة المصادر التاريخية المختلفة بغية الوصول إلى استنتاجات حول موضوع الدراسة، بالإضافة إلى المنهج الكمي عند دراسة البيانات الإحصائية وتحليلها وتوظيفها في الجوانب التي تحتاج إليها الدراسة.

وقسّمت الدراسة إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، كان الفصل الأول فصلاً تمهيديا للدراسة تناول بدايات العلاقات العمانية البريطانية قبل توطيدها باتفاقية عام 1800م التي نصت على تأسيس وكالة بريطانية في مسقط وتعيين وكيل بريطاني فيها، ومدخل تعريفي بالوكالات البريطانية في الخليج العربي. وناقش الفصل نشأة الوكالة البريطانية في مسقط ومراحل تطورها مركزاً على دراسة المبنى الذي اتخذته الوكالة مقراً لها، والجهاز الإداري للوكالة ومهام الوكلاء وآلية تمويل الوكالة بينما الفصل الثاني حدد الدور الإداري للوكالة السياسية البريطانية في مسقط من خلال توضيح المهام الإدارية للوكلاء السياسيين  من خلال دراسة نماذج من  تقارير الوكالة البريطانية في مسقط. وناقش الفصل الثالث الدور السياسي والعسكري للوكالة البريطانية في مسقط وخصص الفصل الرابع الدور الاقتصادي والاجتماعي للوكالة البريطانية في مسقط بينما الفصل الخامس ناقش موقف الوكالة البريطانية في مسقط من تنافس القوى المحلية والإقليمية والدولية.

وأشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور محمد الطراونة أستاذ التاريخ الحديث، وشارك في الإشراف الدكتورة ناهد عبد الكريم، وترأس اللجنة الدكتور نور الدين الشابي، وعضوية الممتحنين الخارجيين: الأستاذ الدكتور بنيان سعود التركي من جامعة الكويت (ممتحن خارجي)، والدكتور ماجد بن عبد العزيز التركي أستاذ التاريخ الحديث المشارك، رئيس مركز الإعلام للدراسات العربية- الروسية، والدكتور إبراهيم بن يحيى البوسعيدي ممثل القسم في لجنة المناقشة.

قد يهمك ايضاً :

جلالة السلطان يعزي شقيقه أمير دولة الكويت

جلالةُ السُّلطان يتلقّى برقيّة شكرٍ من رئيس جمهوريّة الهند

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيفاء المعمرية تنال الدكتوراه عن الوكالة السياسية البريطانية في مسقط هيفاء المعمرية تنال الدكتوراه عن الوكالة السياسية البريطانية في مسقط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab