الدكتور سعيد بن حميد الحارثي يُنظم  ندوة تعريفية حول أهمية التبرع بالأعضاء
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

الدكتور سعيد بن حميد الحارثي يُنظم ندوة تعريفية حول أهمية التبرع بالأعضاء

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الدكتور سعيد بن حميد الحارثي يُنظم  ندوة تعريفية حول أهمية التبرع بالأعضاء

الأخبار ندوة تعريفية حول أهمية التبرع بالأعضاء
مسقط - عمان اليوم

نظَّمت المديرية العامة للخدمات الصحية بولاية عبري بمحافظة الظاهرة اليوم ندوة تعريفية للتوعية بأهمية التبرع بالأعضاء.

ويأتي تنظيم الندوة التي رعى فعالياتها سعادة الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي عبري، بهدف التعريف بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء واستعراض أهدافه والقوانين ذات العلاقة، إلى جانب شرح آلية إجراء عمليات التبرع وزراعة الأعضاء والتحضيرات اللازمة لها، إلى جانب التحذير من خطورة توجه المريض إلى الأسواق السوداء لشراء الأعضاء البشرية.

كما تسعى الندوة إلى توضيح معاناة مرضى الفشل العضوي لأعضاء الجسم، مثل الكلى والقلب والبنكرياس والرئتين، ومدى الفائدة الفردية والمجتمعية من عملية التبرع بالأعضاء والتي تعطي حياة طبيعية جديدة للمريض، وتنهي المعاناة الكبيرة التي يواجهها مرضى الفشل العضوي.

وتسعى الندوة إلى التأكيد أنَّ التبرع بالأعضاء جائز شرعا، ويعد صدقة جارية، الأمر الذي يحتاج إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية التبرع بالأعضاء، ونشر هذه الثقافة لما لها من أهمية بالغة في إنهاء معاناة الكثير من المرضى.

وأكد الدكتور أحمد بن سعيد الكلباني، مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة في كلمته على أهمية التبرع بالأعضاء وضرورة بناء شراكة بين مختلف القطاعات ذات العلاقة من أجل تحقيق أهداف البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء.

وتضمن جدول أعمال الندوة التعريف بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء قدمها الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي، مدير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، بالإضافة إلى موضوع التبرع بالأعضاء من المنظور الشرعي قدمها سيف بن علي المقبالي من إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة، إلى جانب تقديم عرض مرئي يستعرض تجارب المتبرعين ومتلقي الأعضاء.

كما قدَّمت الدكتورة نادية بنت الذيب البادية، استشاري عناية مركزة بمستشفى عبري ورقة عمل حول الوفاة الدماغية ومسبباتها وإمكانية أخذ أعضاء المتوفي الذي قد سجل مسبقًا من أجل التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

واستعرض الدكتور سامح مرجان، أخصائي أمراض كلى بمستشفى عبري الغسيل الكلوي وأهمية التبرع بالكلى، حيث تعد الكلى أكثر الأعضاء طلبًا للزراعة لدى المرضى، وذلك بسبب تزايد حالات الفشل الكلوي، مما يستدعي التكاتف المجتمعي للتبرع لهؤلاء المرضى للعودة لحياتهم الطبيعية، حيث بلغ عدد المصابين بالفشل الكلوي على مستوى محافظة الظاهرة 135 مريضًا خلال عام 2022، بينما بلغ عدد المصابين بالفشل الكلوي على مستوى سلطنة عُمان 2275 مريضًا، الأمر الذي يستدعي رفع الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء، لا سيما أن الطلب العالمي لزراعة الأعضاء في تزايد مستمر مع صعوبة إيجاد متبرع في غالب الأحوال.

وأشارت الندوة إلى أنَّ المتبرعين بالكلى في سلطنة عُمان قد بلغ 311 متبرعًا من الأحياء، و21متبرعًا من المتوفين، بينما تم زراعة كبد من 28 شخصًا من المتبرعين الأحياء، ما يعكس ارتفاع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع وأهمية التبرع بالأعضاء من أجل إنقاذ أرواح الآخرين وتخليصهم من معاناة الأمراض العضوية من أجل مجتمع صحي متكاتف وسليم.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

غرامة مالية ضد مؤسسة تجارية بالظاهرة

تفعيل خدمات الشرطة بمركزي العذيبة في محافظة مسقط

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور سعيد بن حميد الحارثي يُنظم  ندوة تعريفية حول أهمية التبرع بالأعضاء الدكتور سعيد بن حميد الحارثي يُنظم  ندوة تعريفية حول أهمية التبرع بالأعضاء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab