أهم مستحضرات تجميل المرأة العمانية قديماً
آخر تحديث GMT20:56:35
 عمان اليوم -

أهم مستحضرات تجميل المرأة العمانية قديماً

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أهم مستحضرات تجميل المرأة العمانية قديماً

مسقط - عمان اليوم

كان للمرأة العمانية قديماً طرق خاصة في خلق زينتها و لم تكن تعرف شيئاً عن مساحيق التجميل الحديثة ، فاختارات المرأة العمانية أن تكون صديقة لمفردات بيئتها و اكتشفت العديد من الأعشاب التي تحولت إلى أحمرللشفاه و ظل للعيون و صبغة للشعر و كريم للبشرة .

حرصت المرأة العمانية قديماً على استخدام مواد طبيعية اذا لم تنفع لن تضر و ذلك حفاظاً على جمالها ، فصنعت لنفسها مواد تجميلية لا تحمل ختم "شانيل" و غيرها من الماركات.

أجادت المرأة العمانية في معالجة هذه المواد بطرق شتى، أو سحقها، أو ابتكار خلطات منها لتتحول إلى مستحضرات تجميل عديدة تتكون منها "حقيبة لمستحضرات التجميل" الخاصة بها.

- الورس و المحلب

"الشبيبة "وخلال استفسارها عن المواد التجميلية التي استخدمتها المرأة العمانية قديماً قالت كذية بنت سباع اليحمدي كنا نستخدم بذور نبات "الورس" و هو نوع من أنواع الأعشاب و يتم طحنه و سحقه حتى يصبح خليط سميك و بعد ذلك نضيف له أي نوع من أنواع الزيوت منها :زيت "البل" أو "المعذب" ، و بعد ذلك نتركه لمدة 7 أيام حتى يتماسك الخليط و يصبح لونه أصفر .

قالت اليحمدية كانت المرأة العمانية تستخدم "الورس" كمعطر للجسم ، و صبغ للملابس ، و مقشر للبشرة ، و يخلط مع النيل او الزعفران ويفرك به الجسم ، و يستخدم أيضاً لتجميل العروس والعريس حيث يمنح البشرة بياضاً ونعومة ، و تستخدم "المحلب" كمرطب للجسم ، و تضعه المرأة على رأسها و جبينها عند الشعور بالصداع.

-الصندل

أشارت كذية اليحمدية في حديثها لـ"الشبيبة" أن الصندل من أهم المقشرات للبشرة و يبيض لونها ويخفف البقع الداكنة ، و يورد الخدود طبيعياً و لا زالت المرأة العمانية تستخدمه حتى وقتنا الراهن.

- الحناء

 ذكرت اليحمدية أن الحناء من أهم مواد التجميل و الزينة الذي استخدمته المرأة العمانية قديماً و حتى وقتنا الحاضر و له استخدامات كثيرة منها : العناية بالشعر ، صبغ الشعر, ترطيب فروة الرأس, تليين بصيلات الشعر, واكسابها لمعاناً جذاباً إضافة لاستخدامها كصباغ لليدين والقدمين ومرطب جيد للأقدام المشققة ،بالإضافة إلى استخدام الزعفران ليضيف رائحة جميلة على الشعر.

- النيلة الزرقاء

أضافت اليحمدية أن النيلة الزرقاء و هيه عشبة أو نبتة يستخرج منها نوع من الصبغة الزرقاء, و تستخدم هذة الصبغة منذ زمن بعيد ، و تستخدم للبشرة لتبييضها ومنع حب الشباب وتحسين طبيعة الجلد، إضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات، ودورها في الشفاء من بعض الأمراض الجلدية .

- السدر

تحدثت كذية اليحمدية عن استخدامات أوراق شجر السدر قديماً ، استخدم السدر لمعالجة الأمراض في الطب الشعبي ،وتعتبر أوراق شجر السدر من أشهر ما يستخدم للعناية بالشعر وغسله سواء للمرأة أو الرجل ، و استخدمت المرأة العمانية قديماً السدر على بشرتها ليحميها من أشعة الشمس و يرطب البشرة الجافة .

- الديرم

قالت اليحمدية أن المرأة العمانية كانت تستخدم "الديرم" وهو نوع من الاعشاب تفرك به الاسنان لتصبح ناصعة البياض وتضفي على الشفاه لوناً احمر طبيعياً.

- الكحل

ذكرت اليحمدية أن الكحل أهم مستحضر تجميل كانت ولا زالت المرأة العمانية تستخدمه للعينين ، كان يستخدم لتوسيع العينين ، و لتنظيفها من الجراثيم ، وإنبات الرموش وزيادة طولها وكثافتها، وله دور مهم في حماية العين من الأتربة وذرات الغبار المتطايرة في الهواء.

- الشبه و البضاعة

أضافت كذية اليحمدية أن زينة المرأة العمانية قديماً لا تكتمل إلا بالعطور العربية مثل دهن العود، المخمرية وغيرها، فكانت المرأة تستخدم "الشبه" و كانت تطحن وتستخدم كمزيل لرائحة العرق, ولإبعاد عين الحسود ، و استخدمت "البضاعة"وهي خلطات من الاعشاب تعطي رائحة مميزة للشعر و الملابس.

قد يهمك ايضاً :

وزارة التعليم العالي تصدر تنبيهًا للطلبة الدارسين بالجمهورية التونسية

وزارة الصحة والصليب الأحمر ينفذان مراحل التدريب الأربع حول الحوادث الكيميائية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم مستحضرات تجميل المرأة العمانية قديماً أهم مستحضرات تجميل المرأة العمانية قديماً



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 00:03 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab