وفد قضائي قطري يطلع على التجربة القضائية العمانية
آخر تحديث GMT11:42:51
 عمان اليوم -

وفد قضائي قطري يطلع على التجربة القضائية العمانية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - وفد قضائي قطري يطلع على التجربة القضائية العمانية

جانب من الزيارة
مسقط - عمان اليوم

يزور السلطنة وفد قضائي من دولة قطر برئاسة القاضي الاستاذ عبدالعزيز علي العبدالله نائب رئيس محكمة التمييز ويرافقه وفد رسمي في زيارة رسمية إلى السلطنة خلال الفترة من 1- 5 مارس 2020م حيث التقى الوفد بفضيلة السيد خليفة بن سعيد البوسعيدي نائب رئيس المحكمة العليا صباح يوم الاحد الموافق 1/مارس/2020 في المحكمة العليا.

ورحب فضيلته بالوفد وثمن هذه الزيارة لما لها من نتائج ايجابية في تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، إضافة الى بحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في المجال القضائي والقانوني بين البلدين والبرامج المشتركة المزمع تنفيذها لرفع الكفاءات وتطوير الخدمات القضائية حضر اللقاء فضيلة الدكتور سالم بن حمد الصوافي، نائب رئيس المحكمة العليا والفاضل سالم الخروصي مدير أمانة سر المحكمة العليا.

تأتي هذه الزيارة في إطار تبادل الزيارات الثنائية العلمية للمحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في سبيل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في المجالات القانونية والقضائية بين الدول.

وعلى صعيد متصل استقبل رئيس محكمة القضاء الإداري فضيلة الشيخ/ ماجد بن عبدالله بن مبارك العلوي- بمكتبه صباح امس الأحد، الوفد القطري وذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها الوفد حالياً للسلطنة للاطلاع على التجربة القضائية العُمانية.

بدايةً رحب فضيلته بالوفد القطري مشيراً إلى عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين ومؤكداً في الوقت ذاته على أهمية مثل هذه اللقاءات والزيارات الثنائية العلمية في تعزيز ودعم وتطوير مجالات التعاون المشترك وخاصة القضايا المتعلقة بالقضاء، كما قدم فضيلته لأعضاء الوفد الزائر شرحاً وافياً عن التطور التاريخي للقضاء الإداري في السلطنة الذي توج بإنشاء محكمة القضاء الإداري بالمرسوم السلطاني رقم (91/99) باعتبارها جهة قضائية مستقلة عن جهة القضاء العادي وتختص بالفصل في الخصومات الإدارية ورقابة المشروعية، كما استعرض فضيلته المهام والاختصاصات التي تحدد عمل محكمة القضاء الإداري والدور الذي تقوم به وإجراءات التقاضي أمامها، وأشار فضيلة الشيخ ماجد العلوي بأن القاضي الإداري يقع على عاتقه تكييف العلاقة بين الإدارة من جانب والأفراد أو الشركات من جانب آخر على أن يكون ذلك تحت مظلة التشريع، وهو ما يتطلب تخصصه في الفصل في الدعاوى الإدارية مراعاة لطبيعة هذه الدعاوى وما يرتبه سرعة الفصل فيها، وإعداده الإعداد القانوني الأمثل ليقوم بالدور المناط إليه.

كما أشار فضيلته بأن المحكمة حرصت منذ بداية ممارسة اختصاصاتها المناطة بها على تحقيق العدالة بين المتقاضين وفق القانون واضعة جل اهتمامها حماية الحقوق وبث روح الطمأنينة في النفوس حتى يقوم الجميع بأداء واجبهم على أكمل وجه، تأكيداً لحماية الأفراد مما قد يعتريهم من ضرر نتيجة ما تتخذه الجهات الإدارية حيالهم من قرارات إدارية قد يشوبها عيب، فضلاً عن تحقيق التوازن في العلاقة بين الإدارة والمتعاملين معها من الأفراد والمؤسسات.

من جانبه أعرب الوفد الزائر عن تقديرهم واعتزازهم بهذه الزيارة، وما أتاحته لهم من فرصة طيبة للاطلاع على تجربة السلطنة المتميزة والفريدة على مستوى الخليج من حيث نوعية القضاء المزدوج وما قد يكفله هذا النظام من ضمانات، كما أعربوا عن بالغ سعادتهم للقائهم عدداً من إخوانهم، شاكرين حفاوة الترحيب ومؤكدين على الجهود التي تبذلها السلطنة في كافة المجالات تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه -.

 قد يهمك أيضا:

رئيس المحكمة العليا في الهند مُتهم بالتحرش الجنسي

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد قضائي قطري يطلع على التجربة القضائية العمانية وفد قضائي قطري يطلع على التجربة القضائية العمانية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:26 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العقرب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab