اقتصادية الشورى تقترح تدابير عاجلة لمواجهة انخفاض الإيرادات النفطية
آخر تحديث GMT11:28:38
 عمان اليوم -

اقتصادية الشورى تقترح تدابير عاجلة لمواجهة انخفاض الإيرادات النفطية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - اقتصادية الشورى تقترح تدابير عاجلة لمواجهة انخفاض الإيرادات النفطية

جانب من الاجتماع
مسقط - عمان اليوم

ثمنت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) الأوامر السامية لجلالة السلطان المعظم هيثم بن طارق التي قضت بتشكيل اللجنة العليا للبحث في آلية مواجهة فيروس كورونا وتؤكد بأن هذه الخطوة كانت في توقيت مناسب وتؤيد جملة القرارات التي اتخذت إلى الآن. كما ثمنت اللجنة المنشور المالي رقم (6) لعام 2020م بشأن تخفيض موازنات الوزارات والوحدات الحكومية بواقع (5 %) وتؤكد على مسألة الالتزام التام.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة (2019-2020م) من الفترة التاسعة للمجلس برئاسة سعادة سليم بن علي الحكماني رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وصرح سعادة رئيس اللجنة بأن اجتماع اللجنة الاقتصادية والمالية يأتي مواكبةً للأحداث الجارية المتعلقة بالاقتصاد الوطني، وناقشت اللجنة عدة مقترحات من قبل أصحاب السعادة الأعضاء، وتوصيات تتعلق بالسياسة المالية والنقدية للسلطنة بما يخدم الاقتصاد الوطني، كما ناقشت اللجنة الحزم التحفيزية لقطاعات الإنتاج في السلطنة، منها تعزيز دور مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحريك وإنعاش الاقتصاد في وقت الذي يمر فيه العالم من تداعيات اقتصادية كبيرة، إضافة إلى توصيات تخص ترشيد الإنفاق، وعدد من الإجراءات التنظيمية.

وركز الاجتماع الذي خصص لمناقشة المستجدات الاقتصادية العالمية ومدى انعكاسها على الاقتصاد المحلي على عدد من التدابير العاجلة لمواجهة انخفاض الإيرادات النفطية منها إجراء خفض على المصروفات الاستثمارية والتشغيلية لقطاعي النفط والغاز.

كما اقترحت اللجنة الاقتصادية والمالية إجراءات وتدابير في مجال السياسة النقدية منها تخفيض نسبة الفائدة البنكية على الإقراض الشخصي والتجاري بأنواعه لمواجهة الانكماش الاقتصادي المحتمل، بالإضافة إلى مقترح بتعزيز دعم برامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة وبرامج تأجيل الدفعات والشيكات المرتجعة لمواجهة التحديات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد من خطر التأثيرات السلبية لهذه الأزمة.

كما أن اللجنة الاقتصادية والمالية اقترحت إجراءات وتدابير لتحفيز قطاع السفر والسياحة تتعلق ببعض التسهيلات في جانب توريد الرسوم السياحية والضمانات البنكية والغرامات وتأجيل بعض الالتزامات.

من جانب آخر، قدمت اللجنة رؤيتها بشأن الإجراءات المؤسسية المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، والتي تضمنت تخصيص ميزانية لتمكين اللجنة العليا من القيام بدورها على أكمل وجه.

ومن ضمن المقترحات التي ضمتها اللجنة فيما يتعلق بالأضرار الناجمة عن تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) إنشاء صندوق وطني لمساهمات القطاع الخاص المحلي والأجنبي يتحمل بعض التكاليف الاقتصادية والمالية الناجمة من جراء هذه الأزمة، مع تقديم حوافز مالية وضريبية للشركات المساهمة في هذا الشأن بشكل يكافئ

قيمة تلك المساهمات، وذلك على المديين القريب والمتوسط، على أن تكون إدارة الصندوق ضمن اختصاصات اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا بكامل هيئتها لأنها الجهة المباشرة في توظيف هذا الصندوق بما يخدم التخفيف من جراء التأثيرات السالبة للفيروس.

وتجدر الإشارة إلى أنه وبناء على اللائحة الداخلية للمجلس فإن اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس تتولى إبداء الرأي في السياسات والخطط والبرامج الاقتصادية والمالية، ومسائل المناقصات والأنظمة القانونية ومشروعات قوانينها واقتراحاتها، ومشروعات الاتفاقيات، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية، والمشاريع التنموية الاقتصادية التي تتضمنها ميزانية الدولة، وموارد الطاقة والمعادن، وسياسات الأجور والأسعار وغيرها من الموضوعات الاقتصادية.

قد يهمك أيضا:

السلطان هيثم بن طارق يهنئ رئيس جمهورية موريشيوس

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصادية الشورى تقترح تدابير عاجلة لمواجهة انخفاض الإيرادات النفطية اقتصادية الشورى تقترح تدابير عاجلة لمواجهة انخفاض الإيرادات النفطية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 17:00 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 20:25 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل

GMT 21:47 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab