سفيرة الصين بالسلطنة عُمان شريك مهم في مبادرة الحزام والطريق
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

سفيرة الصين بالسلطنة عُمان شريك مهم في مبادرة الحزام والطريق

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - سفيرة الصين بالسلطنة عُمان شريك مهم في مبادرة الحزام والطريق

لي لينج بينج سفيرة جمهورية الصين
مسقط -عمان اليوم

ثمّنت سفارة جمهورية الصين الشعبية دور السلطنة القائم على المحافظة على السلام والاعتدال والسياسة الخارجية المتوازنة بقيادة حضرة صاحب السُّلطان هيثم بن طارق

وقالت سعادة لي لينج بينج سفيرة جمهورية الصين الشعبية لدى السلطنة إن النهج السامي الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه، أسهم في تعزيز دور السلطنة في الحوار والتوافق بين الأطراف المتنازعة وقد قامت بإسهامات إيجابية في هذا المجال في المنطقة والعالم بصفة عامة. وأكدت سعادتها في حديث لوكالة الأنباء العُمانية أن السلطنة وجمهورية الصين الشعبية شريكتان في تعزيز السلام الدولي.. مضيفة أنه من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية بين البلدين نسعى للاستمرار في التواصل والتعاون حول كل القضايا الدولية، وتعميق التفاهم والدعم المتبادل ونلعب دورًا مشتركًا بنّاءً في السلام الدولي والاستقرار الإقليمي.

وحول مبادرة الحزام والطريق أكدت سعادتها أن السلطنة تتمتع بالكثير من الموارد المهمة والبيئة الآمنة والموقع الجغرافي المميز، وهي شريك مهم في مبادرة الحزام والطريق والعناصر الأساسية في هذه المبادرة تتوافق بدرجة كبيرة مع رؤية عُمان 2040 والخطة الخمسية العاشرة.

وأضافت سعادتها أن السلطنة تعد رابع أكبر شريك تجاري لجمهورية الصين الشعبية في المنطقة العربية خلال الأربعين عامًا الماضية، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تطور التعاون التجاري بشكل سريع وشمل الكثير من المجالات مثل الطاقة والاتصالات والبنية الأساسية والثروة السمكية وغيرها من المجالات التي حققت نتائج كبيرة ومن المتوقع أن تزيد الفائدة المتبادلة في المستقبل مع تطور العلاقات في مجالات التجارة والاستثمار والهندسة والمالية والموارد البشرية.

وحول حجم التبادل التجاري بين البلدين أكدت سعادتها أن السلطنة تعد شريكًا تجاريًّا مهمًّا للصين في منطقة الخليج، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2020م (643ر18) مليار دولار منها ما استوردته الصين من السلطنة بقيمة (552ر15) مليار دولار وما صدرته بقيمة (091ر3) مليار دولار، ويمثل النمو السنوي في ميزان التجارة نسبة 33ر2بالمائة.

وأضافت سعادتها أن البلدين يعملان على زيادة تشجيع الشركات من الجانبين للاستكشاف والتعاون النشط في المجالات غير النفطية من خلال المشاركة في المعارض والفعاليات ذات الصلة في البلدين.

وأشادت سعادتها بالإجراءات النشطة التي قامت بها السلطنة لتحسين بيئة الاستثمار الجديد من خلال إدخال سلسلة من التعديلات المثالية للوائح القائمة وتبسيط الإجراءات الخاصة بتراخيص الاستثمار الأجنبي في السلطنة مما يسهم في زيادة الاستثمار وتنويع مصادر الاقتصاد العُماني وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين لزيادة المشاركة في بناء الاقتصاد العُماني.

وحول مشاريع جمهورية الصين الشعبية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أكدت سعادتها أن جمهورية الصين الشعبية تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير مشروع (المنتزه الصناعي) في الدقم ويثمّن مميزات الموقع الجغرافي للدقم، فمنذ عام 2019 عبر العديد من الشركات الصينية العاملة في مجال البتروكيماويات والمعادن واللوجيستيات ومواد البناء والصناعات السمكية وغيرها عن رغبتها واهتمامها الكبير بالدقم حيث أقامت شركة (هنجتونج للأنابيب) مصنعًا في المنتزه الصناعي وسوف يقوم المصنع بالإنتاج قريبًا.

وتطرقت سعادتها إلى زيارة مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني (وانج يي) للسلطنة ولقائه بعدد من المسؤولين بالسلطنة جاءت في إطار الحوار المباشر بين كبار المسؤولين في البلدين لاستعراض مسار الصداقة التقليدية واستكشاف سبل التعاون وتبادل الآراء حول التنمية.

وقالت سعادتها إن الزيارة حققت أربعة أهداف أساسية، وهي تعميق الثقة المتبادلة بين الطرفين ورفع مستوى التعاون لمستويات أعلى ومساحات أكبر والتوصل لتوافق الرؤى حول تأمين الأمن والاستقرار الإقليمي بشكل مشترك وتطوير التبادلات التي تربط الشعب بالشعب، كما تم التوقيع على الإعفاء المتبادل من التأشيرات (لبعض الفئات) وعدد من مذكرات التفاهم حول التعاون في المجالات الثقافية والصحية والإعلامية.

وتناولت سعادتها الدور الذي تقوم به جمعية الصداقة العُمانية الصينية منذ تأسيسها في عام 2010.. واصفة الدعم الذي تلقاه من قيادتي وشعبي البلدين بالكبير والمحفز للشراكة في العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية.

قد يهمك ايضًا:

السلطان هيثم بن طارق يتلقى برقية شكر جوابية من رئيس مجلس الوزراء الليبي

 

السلطان هيثم بن طارق يتبادل التهاني بمناسبة شهر رمضان مع أميري قطر و الكويت

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفيرة الصين بالسلطنة عُمان شريك مهم في مبادرة الحزام والطريق سفيرة الصين بالسلطنة عُمان شريك مهم في مبادرة الحزام والطريق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 17:31 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 04:32 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab