تعليمية الشورى تناقش تحديات العام الدراسي  وتؤكد متابعتها بحرصٍ شديدٍ قطاع التّعليم خلال هذه الجائحة
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

تعليمية "الشورى" تناقش تحديات العام الدراسي .. وتؤكد متابعتها بحرصٍ شديدٍ قطاع التّعليم خلال هذه الجائحة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تعليمية "الشورى" تناقش تحديات العام الدراسي .. وتؤكد متابعتها بحرصٍ شديدٍ قطاع التّعليم خلال هذه الجائحة

بمجلس الشورى
مسقط-عمان اليوم

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح اليوم (الاثنين) إشكاليات العام الدراسي الحالي في ظل ظروف جائحة كورونا، حيث أكدت أنها تتابع بحرصٍ شديدٍ قطاع التّعليم خلال هذه الجائحة، وهي تقدّر الجهود الحثيثة والكبيرة من اللجنة العليا المكلفة ببحث آليات التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، والذي تسبب في تأخير بدء العام الدراسيّ أولاً ثمّ تغيير نظام التعليميّ ثانيًّا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2021-2020)م من الفترة التاسعة للمجلس برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع أوضح أعضاء اللجنة أنهم حصروا جملة من التحديات التي تواجه الطلبة والمعلمين وذلك بعد استماعهم إلى عدد من الشكاوى التي نقلها التربويون من مختلف ولايات السلطنة، والتي كان من أبرزها ضعف الشبكات في كثير من المناطق وعدم توفرها في مناطق أخرى، سواء في المدارس أو المنطقة نفسها، كما أن عددًا من الطلاب لا توجد لديهم أجهزة حاسب آلي يمكنهم من خلالها تلقي المادة التعليمية. وكذلك عدم وجود موارد وأنشطة وقوالب جاهزة للدروس المختلفة يمكن للطلاب الرجوع إليها في حالة عدم توفر الشبكات.

وتطرق الاجتماع أيضا إلى بعض التحديات التي يواجهها المعلمون أبرزها أن معظم الصفوف لم تفعَّل حتى الآن وغير موجودة على المساحات الافتراضية مما يؤخر تقديم المادة التعليميّة، إلى جانب عدم إلمام البعض منهم بالتعامل

مع المنافذ التعليميّة الإلكترونيّة مما يجعلهم غير مؤهلين للأداء والمتابعة، وذلك لأنّ الدورات التدريبيّة لم تكن كافية خلال تلك الفترة القصيرة.

بالإضافة إلى صعوبات أخرى تتعلق بتقييم الطلاب بشكل صحيح في ظل التعليم الإلكتروني.

ومن الملاحظات الواردة إلى اللجنة من بعض المعلمين أن الطلاب الذين يعانون من التأخر الدراسي وصعوبات التعلم لم يتمكنوا من التفاعل مع هذا النوع من التعليم ويحتاجون لعناية خاصة تمكنهم من التلقّي الصحيح للمادة التعليميّة.

وقدم أصحاب السعادة الأعضاء عددًا من الحلول التي من شأنها الوقوف على تلك التحديات في ظل الأوضاع الحالية خاصة فيما يتعلق بتوفير شبكات الاتصال والانترنت في كافة أنحاء السلطنة خاصة في القرى الجبلية منها، مؤكدين حرص اللجنة على موافاة المعنيين بالتحديات والحلول المقترحة لمعالجها.

وفي موضوع آخر، تناولت اللجنة كذلك برامج الخطة الخمسية العاشرة الخاصة بمجال التعليم. كما تابعت اللجنة دراستها حول واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة واعتماد تقريرها المتضمن نتائج استضافة اللجنة لعدد من المختصين بوزارة التربية والتعليم حول ذات الموضوع. كما ناقشت اللجنة خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة التاسعة.

 

قد يهمك ايضًا:

اقتصادية الشورى تستضيف وكيلا المالية والاقتصاد

 

يعقوب الحارثي نائبًا لرئيس مجلس الشورى

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعليمية الشورى تناقش تحديات العام الدراسي  وتؤكد متابعتها بحرصٍ شديدٍ قطاع التّعليم خلال هذه الجائحة تعليمية الشورى تناقش تحديات العام الدراسي  وتؤكد متابعتها بحرصٍ شديدٍ قطاع التّعليم خلال هذه الجائحة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab