قصف إسرائيلي مكثف يدفع قطاع غزة إلى حافة الكارثة
آخر تحديث GMT11:28:38
 عمان اليوم -

قصف إسرائيلي مكثف يدفع قطاع غزة إلى حافة الكارثة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - قصف إسرائيلي مكثف يدفع قطاع غزة إلى حافة الكارثة

أعمال العنف في القدس
غزة ـ عمان اليوم

 ترى منظمة أطباء بلا حدود أن استخدام الشرطة الإسرائيلية للقوة أمر غير مقبول إذ خلفت أعمال العنف في القدس مئات الإصابات في صفوف الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال. وتؤكد المنظمة أن التصعيد في قطاع غزة سيكون له أثراً مدمراً.

وقالت رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود في الأراضي الفلسطينية المحتلة، هيلين أوتينس باترسون، إن "القصف الإسرائيلي كثيف بشكل لا يصدق وأقوى مما كان عليه في الحملات العسكرية السابقة. فلقد دمر القصف المتواصل العديد من المنازل والمباني من حولنا. وإنه بات من غير الآمن الذهاب خارجاً ولا حتى البقاء بالداخل، وعليه فإن الناس محاصرون. كما يتعرض العاملون في مجال الرعاية الصحية أثناء حدوث الطوارئ لمخاطر لا تصدق عند تنقلهم في الحالات الضرورية".

من مساء 10 مايو/أيار إلى صباح 13 مايو/أيار ، أفادت وزارة الصحة في غزة أن الغارات الجوية الإسرائيلية قتلت 67 شخصًا، من بينهم 17 طفلاً، وأصابت ما يقرب من 400 آخرين. في حين أبلغت السلطات الإسرائيلية عن مقتل سبعة أشخاص جراء قذائف وصواريخ أطلقتها جماعات فلسطينية مسلحة من غزة خلال نفس الفترة.

تأتي الغارات الجوية الأخيرة على غزة في أعقاب أيام من العنف في القدس. فخلال ليلة الإثنين 10 مايو/أيار، دعمت فرق منظمة أطباء بلا حدود جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في تقييم وتأمين استقرار حالات من أصيبوا على يد الشرطة الإسرائيلية، والذين كانت إصابات معظمهم برصاص مطاطي وقنابل صوتية وإصابات خطيرة أخرى.

وقالت أوتينس باترسون، "عاينت فرقنا إصابات خطيرة تسببت فيها الشرطة الإسرائيلية لرجال ونساء وأطفال. إذ عالجنا أطفالًا لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا أصيبوا بالرصاص المطاطي. وكانت هذه أسوأ أحداث العنف الذي شهدته فرق أطباء بلا حدود في القدس منذ سنوات".

ليست هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها منظمة أطباء بلا حدود العواقب المدمرة للعنف في غزة. فقد أسفرت المواجهات العسكرية السابقة بين إسرائيل وغزة عن إصابة وقتل عدة آلاف من المدنيين الفلسطينيين، العديد منهم من الأطفال.

تقول المنسقة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود، الدكتورة ناتالي ثورتل، "بعد كل حرب وكل تصعيد، وكل موجة احتجاجات، نعالج الأشخاص الذين أصيبوا بجروح على أيدي القوات المسلحة الإسرائيلية في عياداتنا ومستشفياتنا. فنحن نرى بشكل يومي الإعاقات طويلة الأمد والألم الذي يسببه هذا العنف، ونعلم أنه كلما طالت هذه الجولة الحالية من العنف، زاد عدد المصابين، وازدادت المعاناة أكثر حتى بعد فترة طويلة من توقف القصف".


وتضيف، "إن الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 14 عامًا يعني أن النظام الصحي هنا يفتقر إلى العديد من اللوازم التي يحتاجها لعلاج الناس حتى في الأوقات العادية. ومع ذلك، يتم استدعاء الكوادر الطبية كل بضع سنوات للتعامل مع التدفق الهائل للجرحى: 11 ألف جريح خلال حرب 2014، وأكثر من 7000 تم إطلاق النار عليهم خلال الاحتجاجات في 2018 و2019؛ والآن المئات من الجرحى وعشرات القتلى نتيجة القصف منذ يوم الاثنين".

إن منظمة أطباء بلا حدود، والموجودة في قطاع غزة منذ أكثر من عشرين عامًا، على استعداد لدعم السلطات الصحية المحلية لتوفير الرعاية الطبية الحيوية لمن يحتاجون إليها.

وأضافت أوتينس-باترسون، "إن مستوى العنف والإصابات خلال الأيام القليلة الماضية لا يحتمل وغير مقبول. إننا نشعر بقلق عميق على سلامة السكان المدنيين".

قد يهمك ايضًا:

الرئيس الفلسطيني القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية ولن نقبل بديلاً عنها

 

الفنان محمد عسّاف يدعو الله لحماية فلسطين وأهلها

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصف إسرائيلي مكثف يدفع قطاع غزة إلى حافة الكارثة قصف إسرائيلي مكثف يدفع قطاع غزة إلى حافة الكارثة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 17:00 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 20:25 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل

GMT 21:47 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab