السلطنة تحقق تقدما ملموسا في معدل تحصيل الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم timss 2019
آخر تحديث GMT11:50:38
 عمان اليوم -

السلطنة تحقق تقدما ملموسا في معدل تحصيل الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم TIMSS 2019

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - السلطنة تحقق تقدما ملموسا في معدل تحصيل الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم TIMSS 2019

السلطنة
مسقط -عمان اليوم

السلطنة تحقق تقدما ملموسا في معدل تحصيل الطلاب في مادة الرياضيات للصف الثامن في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS2019.

بلغ عدد الطلبة المشاركين في الدراسة 6814 طالب للصف الرابع، و6751 طالب للصف الثامن.

بلغت نسبة التلاميذ في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500نقطة) فأعلى 27% في مادة العلوم الصف الرابع وحققت 27 مدرسة على 500 نقطة فأعلى بنسبة 12%.

توضح النتائج عدد الطلاب الذين حققوا المتوسط الدولي(500نقطة) فأعلى 1585 طالب بنسبة 25% في مادة الرياضيات في الصف الرابع، وحققت 21 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 9%.

عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500نقطة) فأعلى في مادة الرياضيات في الصف الثامن بلغت 1383 طالب ما نسبته 20%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى بلغت حققت 16 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 7%.

بلغ عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500نقطة) فأعلى في مادة العلوم في الصف الثامن 2430 طالب ما نسبته 36%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى بلغت حققت 55 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 24%.  

  اعتمدت الجمعية الدولية لتقييم االتحصيل التربوي ( International Association for Evaluation of Educational Achievement – IEA) المشرفة على الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019 مساء اليوم الثلاثاء (الموافق 8 ديسمبر 2020م) نتائج التطبيق الرئيسي للدراسة الدولية في العلوم والرياضيات TIMSS 2019 ، وحققت السلطنة تحسنا ملحوظا في معدل أداء الطلبة خاصة في مادة الرياضيات للصف الثامن مع زيادة غير دالة احصائيا في نتائج مادة العلوم للصف الثامن، ومادتي الرياضيات والعلوم للصف الرابع.

ولتعرف أكثر على تفاصيل هذه الدراسة والنتائج التي حققتها السلطنة تحدثت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي المنسق الوطني للدراسات الدولية والعضو المنتخب في اللجنة الدائمة (مجلس الآدارة) للجنة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).

مقارنة معدلات التحصيل

تحدثت الدكتورة زوينة المسكرية عن معدلات التحصيل فقالت: في الصف الرابع ارتفع عدد الدول المشاركة من 47 دولة في عام 2015 إلى 58 دولة بما فيها السلطنة في هذه الدورة، بالإضافة إلى 6 أنظمة تعليمية لولايات أو مقاطعات أو امارات. وفي مادة العلوم أشارت النتائج إلى تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل التحصيل بواقع 595 نقطة، وتليها كوريا ثم روسيا واليابان، وحققت 35 دولة معدل تحصيل أعلى من المتوسط الدولي والذي يعادل500 نقطة، وكان معدل تحصيل 23 دولة دون المتوسط الدولي، وحقق تلاميذ السلطنة معدل تحصيل أعلى قليلا من الدورة السابقة بواقع 435 نقطة، مقارنة ب 431 نقطة في الدورة السابقة TIMSS2015. بينما في مادة الرياضيات أشارت النتائج كذلك إلى تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل تحصيل العلوم بواقع 625 نقطة، تليها هونج كونج ثم الصين تايبيه، وحقق طلاب السلطنة معدل تحصيل بواقع 431 نقطة وتقدمت بفارق 6 نقاط عن الدورة السابقة.

وأضافت: أما بالنسبة للصف الثامن فقد شاركت 39 دولة في بما فيها السلطنة في هذه الدورة وهو نفس العدد بالدورة السابقة TIMSS2015، بالإضافة إلى 7 أنظمة تعليمية لولايات أو مقاطعات أو إمارات. ففي مادة العلوم سجلت سنغافورة أعلى معدل تحصيل بواقع 608 نقطة تلتها الصين تايبيه واليابان اللتين كان معدل تحصيلهما تقريبا متساويا، وحققت 18 دولة معدل تحصيل أعلى من المتوسط الدولي وكان معدل تحصيل 21 دولة دون المتوسط الدولي، وحافظ طلبة السلطنة على أداء مشابه للدورة السابقة بمعدل تحصيل أعلى قليلا من الدورة السابقة بواقع 457 نقطة، مقارنة ب 455 نقطة في الدورة السابقة TIMSS2015.أما في مادة الرياضيات فأشارت النتائج إلى تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل تحصيل العلوم بواقع 616 نقطة، تليها الصين ثم كوريا، وحقق طلبة السلطنة معدل تحصيل أفضل بفارق دال إحصائيا عن الدورة السابقة وبواقع 411 نقطة مقارنة بــ 403 نقطة قي دورة TIMSS2015.

معدلات التحصيل حسب النوع الاجتماعي

  وعند الحديث عن معدلات التحصيل حسب النوع الاجتماعي أي الأداء بين الذكور والإناث أوضحت الدكتورة زوينة المسكرية قائلة: في مادة العلوم للصف الرابع تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث أعلى من معدل تحصيل الذكور في 18 دولة، وفي 33 دولة اخرى تساوى معدل تحصيل الإناث والذكور، بينما معدل تحصيل الذكور كان أعلى من معدل تحصيل الاناث في 7 دول فقط. وكانت السلطنة من ضمن الدول التي حققت أعلى فرق في معدل التحصيل لصالح الاناث بفارق 24 نقطة.

وفي مادة الرياضيات يشير المتوسط الدولي إلى وجود فرق بين معدل تحصيل الإناث ومعدل تحصيل الذكور لصالح الإناث بفارق بلغ 14 نقطة فقط (438 للإناث مقابل 424 للذكور)، وعلى غرار المتوسط الدولي تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور بفارق دال إحصائيا لصالح الإناث والذي يُعتبر خامس أكبر فرق بين الذكور والإناث.

وأضافت عن معدلات التحصيل فيالصف الثامن: في مادة العلوم أشارت النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث أعلى من معدل تحصيل الذكور في 15 دولة، وفي18 دولة أخرى تساوى معدل تحصيل الإناث والذكور، بينما معدل تحصيل الذكور كان أعلى من معدل تحصيل الاناث في 6 دول، وكان أعلى فرق بين الدول المشاركة في السلطنة بفارق 54 نقطة.

بينما في مادة الرياضيات يشير المتوسط الدولي إلى وجود فرق بين معدل تحصيل الإناث ومعدل تحصيل الذكور في صالح الإناث بفارق بلغ 41 نقطة، وعلى غرار المتوسط الدولي تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور وبفارق دال إحصائيا بلغ 41 نقطة والذي يُعتبر أعلى فرق بين الذكور والإناث في الدول المشاركة.

اتجاهات أداء الطلاب في الدراسة الدولية

وتطرقت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم المنسق الوطني للدراسات الدولية إلى الحديث عن اتجاهات أداء الطلاب في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2019فقالت: في الصف الرابع تشير النتائج لمادة العلوم حسب الشكل رقم (1) إلى ارتفاع غير دال احصائيا في معدل تحصيل تلاميذ السلطنة بفارق 4 نقاط عن دورة 2015، ودال احصائيا بفارق 58 نقطة عن دورة 2011.

أما في مادة الرياضيات فتشير النتائج كذلك حسب الشكل رقم (2) إلى ارتفاع غير دال احصائيا في معدل تحصيل الطلاب بفارق 6 نقاط عن دورة TIMSS2015، ودال احصائيا بفارق 46 نقطة عن دورة TIMSS2011.

بينما في الصف الثامن تشير نتائج مادة العلوم حسب الشكل رقم (3) إلى ارتفاع غير دال احصائيا في معدل تحصيل طلاب السلطنة بفارق نقطتين فقط عن دورة TIMSS2015، و دال احصائيا بفارق 37 نقطة عن دورة TIMSS2011.

بينما في مادة الرياضيات تشير النتائج حسب الشكل رقم (4) إلى ارتفاع دال إحصائيا في معدل تحصيل الطلاب بفارق 45 نقطة عن دورة 2011، وكذلك بفارق دال إحصائيا وبــ 8 نقاط عن دورة 2015.

النتائج حسب النوع الاجتماعي

وفي هذا السياق فصلت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم المنسق الوطني للدراسات الدولية والعضو المنتخب في اللجنة الدائمة (مجلس الآدارة) للجنة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) النتائج المتحققة في هذه الدراسة حسب النوع الاجتماعي فقالت: تشير النتائج الدولية في مادة العلوم للصف الرابع إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور وبفارق دال إحصائيا بلغ (24) نقطة، حيث جاءت السلطنة في الترتيب الخامس دوليا. كما يلاحظ تحسن أداء الذكور في دورة 2019 مقارنة بدورة 2015 وبدون زيادة في نتيجة الاناث. الفارق الكبير بين أداء الذكور والاناث أثر سلبيا على نتيجة السلطنة على المستوى الدولي . ويوضح الشكل رقم (5) ذلك.

وأكملت : أما في مادة الرياضيات للصف الرابع فيشير المتوسط الدولي إلى وجود فرق بين معدل تحصيل الإناث ومعدل تحصيل الذكور لصالح الإناث بفارق بلغ 14 نقطة فقط (438 للإناث مقابل 424 للذكور)، وعلى غرار المتوسط الدولي تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور بفارق دال إحصائيا لصالح الإناث والذي يُعتبر خامس أكبر فرق من بين الدول المشاركة. ونلاحظ الفجوة تضيق تدريجيا وذلك بسبب تحسن أداء الذكور. ويوضح الشكل رقم (6) ذلك.

وأكملت د.زوينة المسكرية قائلة: تشير النتائج على مستوى مادة الرياضيات للصف الثامن حسب الشكل رقم (7) إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور وبفارق دال إحصائيا بلغ 41 نقطة والذي يُعتبر أعلى فرق بين الذكور والإناث دوليا.

بينما أشارت النتائج في مادة العلوم للصف الثامن إلى أن معدل تحصيل الإناث أعلى من معدل تحصيل الذكور في 15 دولة، وفي18 دولة أخرى تساوى معدل تحصيل الإناث والذكور، بينما معدل تحصيل الذكور كان أعلى من معدل تحصيل الاناث في 6 دول، وكان أعلى فرق دولي بين الدول المشاركة في سلطنة عمان بفارق 54 نقطة، كما يوضحه الشكل رقم (8)، ومن المؤكد أن مثل هذا الفارق الكبير أثر على النتيجة العامة للسلطنة على المستوى الدولي.

نسبة الطلبة والمدارس الحاصلين على المتوسط الدولي فأعلى

واختتمت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم المنسق الوطني للدراسات الدولية والعضو المنتخب في اللجنة الدائمة (مجلس الآدارة) للجنة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) جديثها متطرقة إلى توضيح نسبة الطلبة والمدارس الحاصلين على المتوسط الدولي فأعلى فقالت: توضح النتائج أن نسبة التلاميذ في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500نقطة) فأعلى بلغت 27% في مادة العلوم الصف الرابع وحققت 27 مدرسة على 500 نقطة فأعلى بنسبة 12%.

بينما توضح النتائج عدد الطلاب الذين حققوا المتوسط الدولي(500نقطة) فأعلى 1585 طالب بنسبة 25% في مادة الرياضيات في الصف الرابع. وحققت 21 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 9%.

وبينت أن: النتائج الدولية توضح أن عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500نقطة) فأعلى في مادة الرياضيات في الصف الثامن بلغت 1383 طالب ما نسبته 20%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى بلغت حققت 16 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 7%، وتوضح النتائج الدولية أن عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500نقطة) فأعلى في مادة العلوم في الصف الثامن بلغ 2430 طالب ما نسبته 36%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى بلغت حققت 55 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 24%.

نبذة عن مشاركة السلطنة في الدراسة الدولية

 شهد العالم تطوّراً وتقدّماً علميا غير مسبوق في الآونة الأخيرة، وتطوّرت معه عجلة العلم بشكل متسارع، وبدأ الإنسان بالاستفادة من هذا التقدم وتطويعه لخدمة البشرية، ويتطلب الاستمرار في هذا التقدم رفع مستوى كفايات المعارف والمهارات العقلية والعملية التي يجب أن يمتلكها الطالب حتى يستطيع التفاعل مع حاجات القرن الواحد والعشرين ومتطلبات سوق العمل.

ونظرا لأهمية مواد الرياضيات والعلوم في تحقيق هذه الأهداف أولت السلطنة اهتماما كبيرا بتطوير تدريس هاتين المادتين في جميع مدارس السلطنة وذلك في إطار مشروعات تطوير التعليم التي تنفذها الوزارة والتي تشمل كافة جوانب العملية التربوية والتي يُشكّل المناهج والتقويم التربوي عنصرين مهمين فيها. ونظرا لأهمية رفع مستوى الكفايات في مادتي الرياضيات والعلوم ومواءمتها مع المستويات العالمية ولرغبة السلطنة في تقييم أداء طلابها باستخدام معايير تقويم دولية تتميز بالمصداقية العالية شاركت السلطنة في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS2019، وهي دراسة تُجرى على المستوى الدولي منذ عام 1995م وتُعنى بتقييم معارف ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم ومقارنتها دوليا.

وتدير هذه الدراسة الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي IEA))، وبدأت السلطنة في الاشتراك في هذه الدراسة في دورتها الرابعة TIMSS2007 في الصف الثامن فقط ومن ثم شاركت في الدور الخامسة TIMSS2011 في الصفين الرابع والثامن واستمرت في المشاركة في كلا الصفين في الدورة السادسة TIMSS2015، ثم الدورة السابعة TIMSS2019. إن الغرض الرئيسي من الاستمرار في المشاركة في هذه الدراسة هو مراقبة ورصد اتجاهات أداء الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم - مع استمرار جهود الوزارة في تطوير عناصر المنظومة التعليمية والتي من اهمها المناهج التعليمية واساليب وطرق التدريس ونظام تقويم تعلم الطلبة - وتحديد جوانب التحسن والجوانب التي تحتاج إلى مراجعة وتطوير في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم.

وكان قد بدأ الاستعداد لتطبيق الدراسة مبكرا، حيث قامت الوزارة ممثلة بمركز القياس والتقويم التربوي في وقت مبكر من العام الدراسي 2018/ 2019 بعقد ورش تعريفية وتدريبية لمديري المدارس المشاركة في الدراسة لاستعراض ومناقشة أدوارهم كمنسقي للدراسة في مدارسهم. وقد سبق وعمل ندوة وورش لمناقشة نتائج الدراسة السابقة TIMSS2015 للاستفادة منها في تعزيز مواطن القوة التي اظهرتها المؤشرات والوقوف عند مواطن الضعف وبحث الحلول المناسبة لها.

أدوات الدراسة:

اعتمدت دراسة (TIMSS2019) على مجموعة من الأدوات الدراسية تم تطويرها من قبل مجموعة من خبراء التربية والتقويم التربوي لجمع البيانات الضرورية لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تنوعت هذه الأدوات بين كتيبات الأسئلة والاستبانات.

كتيبات الأسئلة:

اعتمد في تصميم كتيبات الأسئلة الخاصة بالدراسة مجموعة من مجمعات الأسئلة Item blocks، (14) كتيب لمرحلة التطبيق الرئيسي، بحيث يحتوي كل كتيب على مفردات في الرياضيات وأخرى في العلوم. يتم إجراء الامتحان في جزئين، جزء خاص بمادة الرياضيات والجزء الأخر بمادة العلوم لكل جزء (45) دقيقة للصف الثامن و(36) دقيقة للصف الرابع يفصل بين الجزئين استراحة قصيرة.

2) الاستبانات:

استبانة الطالب المشارك في الاختبار:

تتعلق فقرات هذه الاستبانة بالخلفية الأسرية والأكاديمية للطلبة، واتجاهاتهم وطموحاتهم والممارسات الصفية لمعلمي الرياضيات والعلوم من وجهة نظر الطلبة.

استبانة معلم الرياضيات واستبانة معلم العلوم :

تتعلق فقرات كل استبانة من هذه الاستبانات بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي الرياضيات والعلوم ويجيب عنها معلمو الرياضيات والعلوم للشعبة التي يطبق عليها الاختبار.

استبانة المدرسة التي تطبق فيها الدراسة:

تتعلق فقرات هذه الاستبانة بمعلومات عن البيئة المدرسية، والهيئة التدريسية، والطلبة، والمنهج، والبرامج الدراسية، والإمكانات المادية، وبرامج تطوير العاملين، وعلاقات المدرسة مع المجتمع. ويجيب عنها مديرو المدارس المشاركة في الدراسة.

استبانة التعلم المبكر:

      يتم تعبئته بواسطة ولي الامر ويتعلق بالمعارف والمهارات العلمية والحسابية التي يكتسبها الطفل في المنزل وفي مدارس رياض الاطفال.

عينة الدراسة (TIMSS2019)

شاركت السلطنة في الدراسة بعينة عشوائية ممثلة من 228 مدرسة حكومية وخاصة ودولية للصف الرابع، وبنفس العدد للصف الثامن، حيث بلغ عدد الطلبة المشاركين في الدراسة 6814 طالب للصف الرابع، و6751 طالب للصف الثامن.

 

قد يهمك ايضًا:

التربية والتعليم توقع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع تركيب الطاقة المتجدّدة في 3 مدارس

 

زياد ثابت يؤكّد وجود تنسيق متواصل لتوحيد امتحانات الثانوية العامة في فلسطين

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطنة تحقق تقدما ملموسا في معدل تحصيل الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم timss 2019 السلطنة تحقق تقدما ملموسا في معدل تحصيل الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم timss 2019



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 21:10 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab