إعداد قانون لمكافحة الإتجار بالبشر في الجزائر لتنامي تدفق المهاجرين
آخر تحديث GMT09:48:49
 عمان اليوم -

الجزائر تعمل على إعداد قانون لمكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر

إعداد قانون لمكافحة الإتجار بالبشر في الجزائر لتنامي تدفق المهاجرين

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - إعداد قانون لمكافحة الإتجار بالبشر في الجزائر لتنامي تدفق المهاجرين

الاتجار بالبشر
الجزائر - ربيعة خريس

تعكف اللجنة الجزائرية للوقاية من الاتجار بالبشر ومكافحته التي تم استحداثها, أخيرًا, على إعداد قانون لمكافحة هذه الظاهرة بسبب تنامي تدفق المهاجرين الأفارقة على الجزائر, ووجود ارتباط وثيق بين هذه الظاهرة وشبكات الاتجار بالبشر التي تكسب أموالًا طائلة من وراء هذه العمليات الإجرامية.

وحسب تصريحات التي أدلى بها رئيس اللجنة الجزائرية للوقاية من الاتجار  بالبشر, خلال افتتاح أعمال اليوم الدراسي حول طرق مكافحة هذه الظاهرة, فإن هذا القانون سيشمل كل الجرائم التي لها صلة بالاستغلال الجنسي والتسول والاتجار أيضا بالأعضاء, وسيقر القانون إجراءات وتدابير قانونية جديدة من شأنها توفير الحماية للضحايا رغم وجود صعوبة كبيرة في تحديد هويتهم.

وفتحت مصالح الأمن الجزائري بالتنسيق مع الجهات المختصة ومختلف القطاعات التي لها علاقة بهذه القضية كوزارة العدل والداخلية وأيضا مختلف الهيئات الرسمية كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان والهلال الأحمر الجزائري, تحقيقات أمنية معمقة للتعرف على الضحايا وتحديد هويتهم, وخصصت وزارة الداخلية الجزائرية 50 فرقة من أجل التحري حول ظاهرة الاتجار بالبشر, وحسب الأرقام التي كشف عنها أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجزائر, فإن 60 بالمائة من ضحايا شبكات الاتجار بالبشر نساء، و 20 بالمائة أطفال، وتستغل الشبكات الإجرامية  الضحايا من فئة الرجال في ظروف قاسية، بأجور زهيدة ودون تغطية اجتماعية، بينما تقع النساء بين أيدي شبكات الدعارة أو العمالة في البيوت، ما يعرضهن للعنف والابتزاز، ولا يستثنى هذا الواقع المؤلم فئة الأطفال المعرضين للاستغلال الجنسي وشبكات التسول.

وسجلت الجزائر تقدما ملحوظا في تصنيف التقرير السنوي للاتجار بالبشر الذي أفرجت عنه الخارجية الأمريكية 29 يونيو / حزيران الماضي, حيث تقدمت إلى الصنف الثاني ووضعت في خانة الدول " تحت المراقبة ". ولخص التقرير الوضع العام بقوله إن الحكومة الجزائرية لا تمتثل بشكل كامل لأدنى المعايير لاجتثاث الاتجار بالبشر, لكنها تقوم بجهود كبيرة لمعرفة ذلك.

وأشار التقرير إلى بعض الإنجازات التي أحرزتها الجزائر تشمل التحقيق والملاحقة القضائية في حق 16 شخصا متورطا، والتعرف على 65 ضحية محتملة. وبخصوص جرائم الاستغلال الجنسي للأطفال والعمل الجبري يعتبر بمثابة "حالات منعزلة" في الجزائر بالرغم من أن البلد بقي "بلد عبور ووجهة" للهجرة غير الشرعية، كما ذكر أن الحكومة الجزائرية منحت للضحايا الذين تم التعرف على هويتهم إيواء مؤقتا بمركز العبور ومساعدة طبية وخدمات قاعدية بالرغم من وضعهم كمهاجرين غير شرعيين.

ودعت الولايات المتحدة الأميركية السلطات الجزائرية إلى التحقيق وملاحقة وإدانة المتورطين في الاتجار بالبشر والعمل القسري, إلى جانب اعتماد إجراءات رسمية لتحديد الضحايا وتوفير الرعاية لهم وتدريب السلطات بما فيها الأمنية والقضائية والجهات الصحية للتعامل مع تلك الحالات. 

وكانت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان, أبرز تنظيم حقوقي في البلاد, قد عبرت عن قلقها إزاء "الأخطار التي تطال مهاجرين أفارقة يموتون وسط الرمال ويكونون فيها عرضة لسقوطهم في أيدي مافيا الإتجار بالبشر، خاصة النساء والفتيات".

وفي شهر سبتمبر / أيلول 2016, كشف وزير داخلية الجزائر, نور الدين بدوي, عن تفكيك شبكة تعمل في المتاجرة بالأطفال على مستوى محافظة تمنراست في الجنوب الجزائري، غير جزائريةّ. 

وقال المسؤول الجزائري، في تصريحات صحافية، إن تفكيك الشبكة تم مباشرة بعد التحقيقات الأمنية والتقارير التي توصلت إليها مصالح الأمن الجزائري، بخصوص تورط تنظيمات أجنبية في الاتجار بالبشر في الجنوب.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعداد قانون لمكافحة الإتجار بالبشر في الجزائر لتنامي تدفق المهاجرين إعداد قانون لمكافحة الإتجار بالبشر في الجزائر لتنامي تدفق المهاجرين



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 19:24 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 05:15 2023 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

توازن بين حياتك الشخصية والمهنية

GMT 18:02 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 14:30 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

المهاجم لويس سواريز يُبيّن أن ناديه أتلتيكو مدريد "فريق عظيم"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab