السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء
آخر تحديث GMT03:16:42
 عمان اليوم -

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء

السلطنة
مسقط-عمان اليوم


تحتفل السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم الذي يصادف العشرين من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للإحصاء وذلك تحت شعار (ربط العالم ببيانات يمكننا الوثوق بها) والذي يعكس أهمية البيانات الموثوقة والابتكار في النظم الإحصائية الوطنية كونها رافدا مهما في التخطيط وصنع القرار السليم في العالم.
وقطعت السلطنة أشواطا متقدمة في العمل الاحصائي المقرون بالبعد الجغرافي الأمر الذي مكّنها من إجراء التعداد الإلكتروني العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020 الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة حسب ما هو مخطط له ووفق البرنامج الزمني المعد مسبقاً، رغم تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم وما تبعه من إجراءات احترازية بهدف الحد من انتشاره. فعلى الرغم من أن أغلب دول العالم أجلت إجراء تعداداتها إلى مابعد عام 2020 إلا أن السلطنة استطاعت المضي قدما في إجرائه وسوف تعلن نتائجه في شهر ديسمبر المقبل.
ويُمثل التعداد الإلكتروني 2020 التوظيف الحقيقي لأحدث أدوات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في توفير المؤشرات الإحصائية، والذي يُعد التجربة الأكثر ثراءً حتى الآن في تاريخ تطورالعمل الإحصائي في السلطنة، لكونه أحد أكبر المشاريع الإحصائية التي تضطلع مختلف المراكز الإحصائية في دول العالم بتنفيذها، مُقدمة بذلك أنموذجا رائدا في تجربة الانتقال من التعدادات التقليدية الميدانية إلى السجلات الإدارية خلال فترة وجيزة.
ويشهد التعداد الإلكتروني 2020 الذي تنفذه السلطنة بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (15/‏ 2015)، على التطور المحرز في تطوير منهجيات وطرق جمع البيانات، حيث تقوم منهجية عمله على استيفاء البيانات بشكل مُباشر وآني من السجلات الإدارية الوطنية، والذي يُعرف اصطلاحا بـ(التعداد السجلي)، وذلك تماشيا مع التوجه العالمي لاستخدام أحدث التقنيات في تطوير العمل الإحصائي. من جانب آخر استطاع المركز أن يوظف المصادر المتجددة في البيانات والمعلومات كبيانات الشركات المشغلة للاتصالات واستيفاء أسعار المستهلكين من المصادر بالأساليب الذكية والربط الإلكتروني، وفيما يتعلق ببيانات السياحة في السلطنة قام المركز بتوقيع اتفاقية الحصول عليها من خلال مواقع الحجوزات الفندقية الدولية مثل (Booking.com). وعلى صعيد جودة هذه البيانات يتم استخدام مركز الاتصال بالمركز لمتابعة وتصحيح واستكمال البيانات، كما يتم تضمين برامج تدقيق في برامج الويب لضمان صحة واستكمال البيانات.
كما قام المركز في الربع الأول من عام 2020 بتنفيذ استطلاع للرأي العام حول فيروس كورونا المستجد والذي سلط الضوء على العديد من المؤشرات الهامة كانت لها دور كبير في تحليل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على هذه الجائحة، هذا إلى جانب قيام المركز بتنفيذ حزمة من الاستطلاعات تعكس الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في المجتمع.


قد يهمك ايضًا:

سفير السلطنة لدى كوريا يقدم أوراق اعتماده

 

التضخم في السلطنة يتراجع بنسبة 1.22% خلال عام

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:26 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العقرب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab