فنانون عمانيون يقدمون تجارب تشكيلية مغايرة فـي معرض «ومضات» ببيت الزبير
آخر تحديث GMT12:21:36
 عمان اليوم -

فنانون عمانيون يقدمون تجارب تشكيلية مغايرة فـي معرض «ومضات» ببيت الزبير

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - فنانون عمانيون يقدمون تجارب تشكيلية مغايرة فـي معرض «ومضات» ببيت الزبير

القاعة الرئيسية بمتحف بيت الزبير
مسقط-عمان اليوم

احتضنت القاعة الرئيسية بمتحف بيت الزبير أمس، المعرض الفني التشكيلي «ومضات» بمشاركة مجموعة من الفنانين العمانيين وهم عيسى المفرجي و نادية البلوشية وعلي الهنائي ومال الله الزدجالي ومحمد الراشدي، محتفيا بتجاربهم الشخصية وآخر ما تم إنجازه من أعمال في صور فنية شتى.
تضمن المعرض الذي أقيم تحت رعاية معالي الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية وزيرة شؤون الفنون، وبحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والفني في السلطنة، مجموعة من الأعمال الحديثة التي تقدم الابتكارات المنبثقة من البيئة العمانية والواقع الثقافي والفكري الفني للفنانين المشاركين والتي تمثلت في أكثر من ثلاثين عملا والتي جاءت بأساليب مغايرة غير اعتيادية. ■■

في هذا المعرض تقدم الفنانة نادية البلوشية نمطا فنيا , حيث الاقتراب من الطبيعة العمانية وتضاريسها المتداخلة التي لطالما كانت بمثابة أداة اكتشاف للفنان العماني من خلال توجهاته المتعددة، حيث الجبال والسهول والصحاري، وما تتضمنه هذه التضاريس من ممارسات يومية لإنسان عمان وعلاقته بمن حوله، كما للعمارة التقليدية العمانية وتميزها حضورا مغايرا في أعمال الفنانة البلوشية، والمتتبع لتلك الأعمال يرى حضور اللون وتداخل أفكاره وجرأته فيما تم تقديمه من أعمال. بالإضافة إلى الحركة الداخلية لنبض الألوان التي تشكل تحولا فنيا رائعا. فهي تقدم المناظر الطبيعية في أسلوب حياة واقعي إلى حد كبير. ويبرز الفنان عيسى المفرجي بأعمال تركيبة والنحت وأخرى معلقة، ومن خلال تلك الأعمال التركيبة يقدم المفرجي واقع الإنسان وعلاقته برزقه وقوت حياته مرورا بالتأثر بمن حوله حيث التغير والتوافق، كما يأتي النحت بصورة أدبية شعرية يحاول من خلاله إيجاد روح لتفاصيل يومية للإنسان وما يعتريه من أشياء تواكب واقعه، وهنا يعرض المفرجي ما يشبه المعلقة بصورة فنية فريدة من نوعها.
أما الفنان محمد الراشدي فيأتي في معرض «ومضات» بوجه فني مغاير فهو يقدم لوحات فنية تعمل على صقل الثقافة التي اتبعها مؤخرا حيث البحث والتقصي والقراءة والتي أوجدت نتاجا فنيا ، والمتمثل في الصراعات تبدو أكثر وضوحا في أعماله بالإضافة إلى تكثيف الألوان وواقعها بما في ذلك اللون الأحمر وجرأته الذي يوضح الواقع الإنساني العربي وما يشهده من صراعات متداخلة بما في ذلك الحروب والمآسي.
أما الفنان علي الهنائي وكعادته يأتي متنوعا في أساليبه الفنية، التي تعتمد على المجال الواقعي وحضور إحساس مع التوافق التام مع الأسلوب التعبيري بشكل ملموس، ففي أعماله يرى المتابع ذلك الحضور الحي للموروث الثقافي العماني في أوجه شتى، مع التقرب بعمق من التفاصيل اليومية الحياتية بما في ذلك الشروق والغروب وحياة الإنسان. فيما يأتي الفنان مال الله الزدجالي بحقيقة الوجوه بشكل تعبيري بعيدا عن الواقعية، فهو يقدم الإنسان ومشاعره وتناقضاته، كما يسافر في أعماقه ليبرز الداخل الذي يضمه، كل ذلك يأتي بطريقة بسيطة ولكنها معبرة بشكل مدهش.

 

قد يهمك ايضًا:

توقيع مذكرة للإعلان عن الشراكة التسويقية بين معهد الإدارة العامة وشركة (أساس)

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون عمانيون يقدمون تجارب تشكيلية مغايرة فـي معرض «ومضات» ببيت الزبير فنانون عمانيون يقدمون تجارب تشكيلية مغايرة فـي معرض «ومضات» ببيت الزبير



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab