احتواء كورونا تشارك وطني مدعوم بمنظومة معلوماتية
آخر تحديث GMT09:53:17
 عمان اليوم -

احتواء كورونا تشارك وطني مدعوم بمنظومة معلوماتية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - احتواء كورونا تشارك وطني مدعوم بمنظومة معلوماتية

فيروس كورونا
مسقط-عمان اليوم

تكثف السلطنة جهودها لاحتواء انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) حيث تنبهت منذ وقت مبكر للاستعداد والتعامل مع هذه الجائحة، لتأتي عبر تشارك وطني مدعوم بمنظومة معلوماتية ضمن برنامج “الترصد” الذي أُعد لهذا الغرض.
وبينما بادرت وزارة الصحة إلى القيام بدورها الوقائي والعلاجي والتوعوي أيضا في التعامل مع فيروس كورونا في الأيام الأولى لاكتشاف بعض حالات الإصابة في السلطنة، فإن الأمر السامي بتشكيل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا نقل مستوى التعامل مع الفيروس إلى المستوى الوطني الذي تشارك فيه مختلف الجهات والهيئات ذات العلاقة بالتصدي للفيروس والحد من انتشاره ونتائجه وتوفير الظروف الملائمة للمواطنين والمقيمين، ولأبناء السلطنة في الخارج أيضا، الذين حرصت حكومة السلطنة على ترتيب عودة معظمهم إلى البلاد، خاصة الطلاب والمبتعثين، وهو ما تم خلال الأيام الماضية.
وفي منظومة معلوماتية يتخذ مركز إدارة عمليات البيانات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19) بمحافظة مسقط من الكلية التقنية العليا بمسقط مقرًا له و يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع لمتابعة مختلف الأعمال المتصلة بالفيروس، والتدقيق في استمارات التبليغ عن المرض ليتأكد من صحتها كما يقوم بإدخال البيانات ضمن برنامج ” الترصد” الذي أُعد لهذا الغرض.
ويعتبر المركز مكانا موحّدا للاستقبال والتبليغ والمتابعة وإدخال البيانات فيما يخص فيروس كورونا (كوفيد 19) بهدف سهولة التنسيق بين فرق العمل المعنية بالجائحة , حيث تم تزويد المركز بجميع المستلزمات الفنية للقيام بدوره ومتابعة الحالات المشتبه بها والمصابة والترصد لها.
من ناحية أخرى قامت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتشكيل فريق عمل لإعداد خطة الاستجابة للحالات الطارئة الناشئة عن انتشار فيروس كورونا في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم , حيث تضمنت مهام فريق العمل إعداد خطة الاستجابة للحالات الطارئة الناشئة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) بالمشروعات العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
يأتي ذلك فيما أصدر معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة قـرارا وزاريا بشأن السماح المؤقت باستيراد المنتجات الغذائية والبضائع والمواد الصحية دون كتابة البيانات الإيضاحية عليها باللغة العربية مع مراعاة كتابة جميع البيانات باللغة الإنجليزية ويمكن إضافة لغة أخرى.
من جانبه يدعم قطاع الغاز الطبيعي جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا , حيث تعمل الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بشكل وثيق مع وزارة الصحة لدعم ورعاية مختلف المبادرات والمشاريع التي تسعى لتلبية احتياجات ومتطلبات المستشفيات والمراكز الصحية في مواجهة التطورات الناتجة عن الفيروس.
من جانبها أكدت لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية , خلال اجتماع استثنائي للجنة عبر تقنية (الاتصال المرئي) على متانة الأسواق المالية بدول المجلس وقدرتها على مواجهة التحديات والأزمات.
واستعرضت اللجنة الآليات التي تبنتها الجهات المنظمة لأسواق رأس المال في دول المجلس لضمان استمرارية عمل الأسواق من خلال التسهيلات الرقابية الممكنة والتحول الإلكتروني والعمل عن بعد والتنسيق الذي تقوم به كل جهة من الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس مع مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس لدعم الأسواق المالية , وذلك من خلال الحزم الاقتصادية والمالية التي أطلقتها حكومات دول المجلس.

 

قد يهمك ايضًا:

طبيبة روسية شهيرة تكشف سر المناعة ضد فيروس "كورونا"

 

الولايات المتحدة تتصدر العالم بحصيلة الإصابات ومعظم الوفيات في أوروبا

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتواء كورونا تشارك وطني مدعوم بمنظومة معلوماتية احتواء كورونا تشارك وطني مدعوم بمنظومة معلوماتية



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم
 عمان اليوم - نتنياهو يجدد رفض مقترح الهدنة ويتمسك بعملية رفح

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab