بدء التشغيل التجريبي لمشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظة الداخلية
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

بدء التشغيل التجريبي لمشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظة الداخلية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بدء التشغيل التجريبي لمشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظة الداخلية

المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه
مسقط - عمان اليوم

نظَّمت نماء لخدمات المياه زيارة ميدانية للاطلاع على التشغيل التجريبي لمشروع تعزيز خط نقل المياه في محافظة الداخلية بمشاركة ممثِّلي وسائل الإعلام المحلِّية المختلفة وأعضاء من الجمعية العُمانية للمياه. تضمنت الزيارة التعريف على مراحل المشروع الذي بدأ العمل به في الربع الثالث من عام 2020 وصولًا إلى نسبة الإنجاز الذي حققه والبالغة 90%. ويُعدُّ المشرع من أهم المشاريع الاستراتيجية المهمة في منظومة الأمن المائي في سلطنة عُمان.

وقال المهندس أحمد بن سعيد اليعقوبي مدير المشروع: إنَّ المشروع يهدف إلى تعزيز الأمن المائي الذي يُعدُّ إحدى ركائز الرابط التبادلي مستقبلًا لزيادة مرونة وموثوقية عمليات إمداد المياه وزيادة نسبة التخزين للتعامل مع الحالات الطارئة، ويوفر هذا المشروع 60 مليون جالون من المياه يوميًّا، وتم تصميم المشروع ليتلاءم مع سياسة الأمن المائي في سلطنة عُمان وذلك حتى عام 2040 مع إمكانية للتوسع مستقبلًا، وتتجاوز تكلفة المشروع 128 مليون ريال عُماني بمدَّة تنفيذ تبلغ 31 شهرًا.

وأوضح أنَّ المشروع يتضمن 5 محطَّات ضخ موزعة على محافظة الداخلية ويتراوح التدفُّق الكُلِّي في هذه المحطَّات ما بين 2100 ـ 12500 متر مكعب، كما تتراوح القدرة الكُلِّية لكلِّ محطَّات ما بين 2200 ـ 16800 كيلوواط .. مشيرًا إلى أنَّ طول شبكة خطوط الأنابيب في المشروع تبلغ نحو 173 كيلومترًا، إضافة إلى وجود 15 خزانًا بينها خزانات استراتيجية في ولاية سمائل بسعة إجمالية 440 ألف متر مكعب.

يهدف المشروع إلى تعزيز نظام نقل المياه الحالي بمحافظة الداخلية لتلبية الطلب المتزايد على المياه، سواء الطلب المنزلي أو الطلب الخاص بالمناطق الصناعية التابعة للمؤسَّسة العامة للمناطق الصناعية، وكذلك الطلب على المياه من قِبل المؤسَّسات السياحية، والحكومية حتى عام 2040.
يشمل المشروع في مراحله التنفيذية أعمال تصميم وتنفيذ خط أنابيب نقل مياه جديدة بطول إجمالي (١٧٤ كم) يبدأ من محطَّة الضخ الرئيسية في الخوض بولاية السيب مرورًا بولايات محافظة الداخلية، كما يتضمن المشروع خزانًا استراتيجيًّا بسعة (350,000 م3) في ولاية سمائل وأيضًا أعمال تصميم وتنفيذ 5 خزانات موازنة في محطَّات الضخ تتفاوت قدرتها التخزينية بين 12,500 إلى 2,000 م3. ويشتمل المشروع أيضًا على أعمال تصميم وتنفيذ (٥)

محطَّات ضخ جديدة بسعات متفاوتة وأعمال تصميم وتنفيذ ربط وتكامل الخزانات ومحطَّات الضخ الجديدة مع نظام المراقبة والتحكم (سكادا) الحالي وغرفة التحكم الرئيسية، كما يشمل أيضًا أعمال توصيل الخزانات الحالية بخط أنابيب النقل الجديدة وسيتم توفير وصلات لخزانات الخدمة المستقبلية.


وقد تم اعتماد آليَّة ومراحل التنفيذ لتسريع وتيرة العمل بالمشروع، حيث تم تقسيم المشروع إلى (3) أجزاء يتم العمل بها بالتوازي في نفس الوقت بـ(3) فِرق عمل مختلفة، حيث يشمل الجزء الأول محطَّة الضخ الرئيسية محطَّة ضخ التعزيز الأولى والثانية والأنابيب المصاحبة ويشتمل الجزء الثاني على محطَّة ضخ التعزيز الثالثة والخزان الاستراتيجي إضافة الى الأنابيب المصاحبة، ويتضمن الجزء الثالث والأخير محطَّة ضخ التعزيز الرابعة والأنابيب المصاحبة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

هيئة تنظيم الاتصالات العُمانية تؤكد جاهزية شبكات الاتصالات جراء الحالة المدارية في بحر العرب

المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة يصدر التنبيه رقم "1" عن الحالة المدارية في بحر العرب

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء التشغيل التجريبي لمشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظة الداخلية بدء التشغيل التجريبي لمشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظة الداخلية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab