الدكتور محمد سعيد يؤكد أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

الدكتور محمد سعيد يؤكد أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الدكتور محمد سعيد يؤكد أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال

الدكتور محمد سعيد
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال الدكتور محمد سعيد، أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال المبالغ فيه، وأن النتيجة الضرر نفسه.

وأفاد الدكتور في حديث لـ "العرب اليوم"، حول تربية الطفل: "كثير من الأمهات الجدد يبالغن أحيانًا في الاهتمام بأطفالهن مما يضرهم أكثر من نفعهم، كما أن هناك الكثير من المعلومات التي يجب على الأم الجديدة أن تتعرف عليها وهي اللبن الطبيعي ﻷول مرة ولادة غالبًا ينزل على اليوم الثالث  فلا داعي للقلق ويجب أن ترضعي الطفل من أول ساعة بعد الولادة ﻷن لبن السرسوب الذي ينزل في اﻷول له فوائد عديدة".

وأضاف: "رضاعة الطفل من ثدي اﻷم يسرع ويزيد عملية إدرار اللبن بعكس ما يقال، وهناك أمهات يقلقن بشأن اللون الأزرق الموجود في أطراف الطفل لكن لا داعي للقلق لأن السبب هو  برودة الأطراف وعدم نضج الدورة الدموية الطرفية، ولو الطفل تم تدفئته كل هذا سيختفي و لكن عليك الحذر إذا كانت هناك زرقة في شفاه الطفل فهي علامة خطر ويجب الذهاب فورًا لأقرب طبيب ﻷن احتمالية وجود عيب خلقي في القلب تكون عالية".

وتابع: "أحيانًا تظهر بعض نقط بيضاء صغيرة على أنف الطفل ومقدمة الجبهة وهذا أيضًا أمر طبيعي بعد الولادة ولا داعي للقلق، أما عن مرض الصفراء فارتفاع نسبة الصفراء عند حديثي الولادة شيء متكرر ويحدث مع الغالبية العظمى منهم وهذا بسبب عدم اكتمال النضج الوظيفي للكبد المسؤول بدوره عن تخلص الجسم من الصفراء".

وأردف: "الصفراء نوعين فسيولوجية وباثولوجية وبطريقة بسيطة الصفراء لو بدأت تظهر من أول يوم ستجعلنا نقلق ﻷن غالبًا يكون هناك اختلاف في فصائل الدم أو عامل ريسس بين الأم والطفل وبالتالي يحدث تكسير في كرات الدم الحمراء والناتج هوا البيليروبين المسبب لليرقان أو اصفرار الجلد و العين، أما إذا ظهرت من بعد اليوم الخامس فهي تسمى فسيولوجية ولا تقلق على الإطلاق ولكن يجب متابعتها أيضًا مع الطبيب".

واستطرد: "هناك أمهات تشكي من نوم الطفل حديث الولادة الدائم ولكن لا داعي للقلق الطفل في أول عمره خصوصًا أول شهر من الممكن أن ينام حتى 20 ساعة في اليوم، ولكن لو نظمت مواعيد الرضاعة مثلًا كل ساعتين ونص أو كل 3 ساعات تلعبي في قدميه أو أنفه لإيقاظه سيعتاد على ميعاد الرضاعة وستجدينه يستيقظ بمفرده".

وواصل الدكتور حديثه: "هناك أمر خطير تفعله الأمهات الجدد وهي إرضاع الطفل عند بكائه وهذا خطأ لا تفعلي ذلك نهائيًا لأن تنظيم الرضعات ستجعلك تشعرين براحة البال وسيجعل طفلك ينام نومًا هنيئًا بدلًا من شعوره الدائم بالمغص وعسر الهضم".

وأضاف: "الرضاعة العشوائية بتكون سبب مباشر في حدوث الانتفاخ وابتلاع الهواء أثناء الرضاعة والانتفاخ يعمل عسر هضم وندخل في دائرة مفرغة من انتفاخ وعسر هضم وإمساك ومعاناة أثناء الإخراج وبكاء مستمر وتعكر بالمزاج وغيرها من الأمور الضارة للطفل".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمد سعيد يؤكد أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال الدكتور محمد سعيد يؤكد أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab