الدكتور هشام حتاتة يؤكد أن سفر الأب يسبب أزمة نفسية للأطفال
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

أوضح لـ"العرب اليوم" أهمية دور الأم عندما يبتعد الزوج

الدكتور هشام حتاتة يؤكد أن سفر الأب يسبب أزمة نفسية للأطفال

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الدكتور هشام حتاتة يؤكد أن سفر الأب يسبب أزمة نفسية للأطفال

الدكتور هشام حتاتة
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف اختصاصي الطب النفسي الدكتور هشام حتاتة، أن الأطفال يتأثرون كثيرًا بسبب سفر الأب كثيرًا وبعده عن المنزل.
وأفاد حتاتة في حديث لـ"العرب اليوم"، حول الموضوع: "قد يكون الأب مضطر إلى السفر بحثًا عن لقمة العيش ولكن للأسف الشديد سفر الأب له تأثير نفسي كبير على الأبناء لأن الطفل مثلما يحتاج لأمه يحتاج لوالده كذلك، لذا أولًا أنصح بأن لا يلجأ الأب للسفر إلا للضرورة القصوى نظرًا لتأثيره السيئ على الطفل".

وأضاف: "يتأثر الطفل كثيرًا حيث يشعر بالخوف والرهبة، نظرًا لسفر والده مع شعور بعدم الآمان والقلق وكل هذه المشاعر السلبية تؤدي إلى العديد من الأشياء مثل نوبات الغضب المتكررة للطفل، والتبول اللاإرادي، قضم الأظافر، البكاء الهستيري والصراخ بلا سبب واضح، والعناد المستمر، والسؤال هنا هو كيفية تعامل الأم مع هذه المشاكل بحكمة حتى يتم السيطرة عليها دون تفاقمها".

وتابع: "أولًا على الأم أن لا تنفعل على طفلها وأن تراعي مشاعره وأنه يشعر بالقلق والوحدة لسفر والده الذي يعتبر بمثابة رمز الحماية والآمان له، أنا أعلم أن هذا الأمر في منتهى الصعوبة على الأم لن الزوجة عند سفر زوجها تتعرض أيضًا لنوبات من العصبية والغضب الزائد ولكن عليها أن تحكم غضبها وانفعالها أمام أطفالها وأن تتعامل معهم بنوع من الهدوء وعليها أن تعوض طفلها الآمان وأن لا تشعره بالقلق وأن تخلق مناخ من الآمان والمحبة في المنزل".

وأردف: "على الأم أيضًا أن لا تنطوي بأبنائها بعيدًا عن الناس فهناك كثير من الأمهات يلجأن إلى الانطواء الشديد والبعد عن المحيطين بعد سفر الزواج، وهذا الأمر يشكل نوعًا من القلق بعكس ما تتخيله الأم لأن الطفل يشعر بالرهبة والخوف حينما يتعامل مع أصدقائه وبالتالي البعد عن المحيطين ليس الحل، ولكن لابد من خلق مناخ من الأصدقاء والعلاقات الطيبة التي من خلالها يشعر معها الطفل بالأمان والسعادة".

واستطرد: "عندما يسافر الأب تنقطع صلته بأبنائه ولكن يأتي هنا دور الأم في أن تعلم الأب جميع أمور أبنائه حتى يكون على دراية كاملة بها وكأنه يعيش معهم داخل المنزل فليس من الصواب بعد الأب عن الأبناء في المكان وفي الحياة أيضًا، كما أنه من الخطأ الشديد عندما يأتي الأب في إجازة ويعود لأسرته أن لا يتعامل مع الطفل بنوع من السخاء المادي ويجلب له الكثير من الأشياء الباهظة الثمن ظنًا منه أنه بذلك يعوض أبنائه غيابه عنه وهذا خطأ كبير للغاية فيجب التعامل مع الطفل بحنان يرضيه ولكن في حدود حتى لا يظن الطفل بأن وسيلة الصلة بينه وبين والده هي الأموال".

وواصل الدكتور حديثه: "عندما يسافر الأب تجد الأم تدخلًا مباشرًا من الأهل في حياتها ويمارس الكثيرون السيطرة على الأبناء بحجة سفر الأب ولكن هذا الأمر سيئ للغاية، فعلى الأم أن تتحكم في هذا وأن تمنع تدخل أي شخص في حياتها بعد سفر زوجها لأن هذا يؤثر على الأبناء ويسبب لهم نوعًا من التشتت والقلق الزائد".

وذكر هشام حتاتة: "هناك شيء في غاية الأهمية، وهو يجب على الأم أن لا تستخدم الأب كوسيلة للعقاب فتقول مثلًا  لو فعلت هذا سأقول لوالدك، لأن هذا يشكل نوعًا من الانفصال عن الأب ويزيد من حجم الفجوة بين الأبناء والآباء".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور هشام حتاتة يؤكد أن سفر الأب يسبب أزمة نفسية للأطفال الدكتور هشام حتاتة يؤكد أن سفر الأب يسبب أزمة نفسية للأطفال



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab