بدران يؤكّد أن التوتر النفسي وراء الإصابة ب الأرتيكاريا
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

أكّد لـ "العرب اليوم" أن الأرتيكاريا أصابت 20% من البشر

بدران يؤكّد أن التوتر النفسي وراء الإصابة ب "الأرتيكاريا"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بدران يؤكّد أن التوتر النفسي وراء الإصابة ب "الأرتيكاريا"

الدكتور مجدي بدران
القاهرة-شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة و استشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران ل " العرب اليوم" إن التوتر النفسي وراء الإصابة بـ " الأرتيكاريا".

وقال : "الجلد  أكبر أعضاء الجسم مساحة ، و 16 % من وزن الجسم ، و يغطى مساحات حوالى 1.6  إلى 1.8 متر مربع ، و البشرة هي الطبقة  العليا للجلد ، و الأدمة هي طبقة الجلد التالية للبشرة و تتكون من نسيج ضام مرن كالإسفنج  غنى بألياف الكولاجين , و يحمل أوعية دموية وأوعية ليمفاوية و أعصاب و السمك حوالي 2 مم أي ما يعادل عشرة أضعاف سمك طبقة البشرة."

والأرتيكاريا هي عبارة عن طفح جلدي شائع  20% من البشر عانوا منها  ، و يعتبر الأكثر شيوعا في عيادات الطوارئ ، وهو عبارة عن  بقع جلدية حمرا ء مرتفعة عن الجلد ، و غالبا ما يصاحبها حكة.    

و كافة أماكن الجلد معرضة لللأرتيكاريا ، ربما تغطي كافة مساحات الجلد.

 وأوضح د .بدران  أسباب الأرتيكاريا قائلا : هناك  أسباب متعددة للإصابة بمرض الأرتيكاريا وهي  بعض الأطعمة ,  المواد الحافظة و مكسبات اللون والطعم والرائحة  ,  الأدوية ,  الهواء الملوث حبوب اللقاح , الإصابة ببعض الطفيليات و الميكروبات , حساسية الحشرات  , حشرة  الفراش , العطور, والبارفانات ومعطرات الجو ,  مستحضرات التجميل و الماكياج   , البخور , التوتر النفسي.

أيضا الكراكيب وعدم النظافة تزيد من امراض الحساسية و تجمع العديد من مسببات الحساسية من الأتربة والغبار وحشرة الفراش و بروتينات الحشرات وبقايا القطط والكلاب الأليفة وطيور الزينة و سموم البكتيريا وبقايا حرق التبغ الناتج من تدخين السجائر والشيشة.

أيضا هناك "حشرة الفراش" فهي من الأسباب الرئيسية في الإصابة بالأرتيكاريا , و الحساسية الصدرية , و حساسية الأنف و حساسية الجلد ,

وهي لا ترى بالعين المجردة , و تفرز 20 قطعه من الفضلات بها مواد تسبب الحساسية خلال نموها في الأجواء الرطبة الدافئة خاصة غرف النوم والموكيت وألياف السجاجيد و ورق الحائط , و لعب الأطفال الفرو

ولا يقتلها إلا الشمس والماء المغلي.

أما عن أنواع  الأرتيكاريا فأوضح قائلا : هناك العديد من الأنواع فمنها الحادة  و تستمر لمدة تقل عن 6  أسابيع , وغالبا ما تختفى في غضون يومين ، ومنها المزمنة و تستمر أكثر من 6 أسابيع.

وهناك الأرتيكاريا الفيزيائية  والتي تظهر  نتيجة للتعرض لعوامل فيزيائية مثل أرتيكاريا البرد، و  أرتيكاريا الضغط  الضغط السطحي على الجلد ، و أرتيكاريا الحرارة المرتفعة ، و أرتيكاريا الشمس  نتيجة التعرض لأشعة الشمس ، و أرتيكاريا الاهتزاز.

و أليات حدوث الأرتيكاريا بعد التعرض لمسببات الحساسية يتم إطلاق خلايا الجهاز المناعي الموجودة في أدمة الجلد لمواد كيمائية تسبب تسرب سوائل من الأوعية الدموية في  طبقة الأدمة محدثة الأعراض من تورم أو احمرار الجلد أو حكة ، و التوتر يسبب كافة أنواع الحساسية حتى الأرتيكاريا .

 و يجب تفرقة الأرتيكاريا عن  بعض اضطرابات الجلد الشائعة الأخرى التي يصاحبها حكة جلدية مثل الإكزيما،  حساسية الأدوية ، الحساسية التلامسية ، حساسية الحشرات ، احمرار الجلد متعدد الأشكال ، و النخالية الوردية.

أما عن الوقاية والعلاج فيقول دكتور مجدي : يجب تجنب المسببات ، و تناول مضادات الحساسية مع الاسترخاء النفسي، و  إعادة برمجة الجهاز المناعي للتأقلم والتعود للتعايش بسلام مع  المسببات .

وتقليم الأظافر  فالحكة المتكررة بأظافر طويلة تخدش الجلد وتسبب الإصابة بالعدوى بالعديد من الميكروبات.

 

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدران يؤكّد أن التوتر النفسي وراء الإصابة ب الأرتيكاريا بدران يؤكّد أن التوتر النفسي وراء الإصابة ب الأرتيكاريا



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab