تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

الدُّكتورة عطيَّات الصَّادق إلى "العرب اليوم":

تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء

الدُّكتورة عطيَّات الصَّادق
القاهرة - شيماء مكاوي

أكَّدت استشاري العلاقات الأسرية والطاقة البشرية، الدكتورة عطيات الصادق في حديث إلى "العرب اليوم"، أن "هناك خطوات مفيدة لتنمية الذكاء، حيث تختلف درجته من فرد إلى آخر، طبقًا لعوامل عدة، لعل أهمها الاستعداد الوراثي، وأجواء النشأة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك ممارسة بعض التمرينات لتنمية الذكاء، فهناك بعض الخطوات المفيدة لذلك".
وتابعت، "منها ممارسة التمرينات الرياضية، فهي لا تحافظ على صفاء ذهنك فحسب، بل تُعزِّز الذكاء أيضًا، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي قدمتها جامعة "جنوب كارولينا" الأميركية، أن تلك التمرينات لا تسهم في إنشاء "الميتوكوندريا"، (خلايا صغيرة الحجم تمد الجسم بالطاقة) في العضلات فقط، بل وفي المخ أيضًا، مما يجعل الأخير يعمل بشكل أسرع وأكثر فاعلية بعد التمرينات".
وأضافت، "ويرجى الملاحظة أن نوعية الطعام الذي نتناوله هو الذي يُحدِّد مقدار الذكاء لدينا، ففي الوقت الذي تهتم به باللياقة البدنية، يجب أيضًا الانتباه للأغذية، فليس الهدف من الطعام هو سد حاجة الجسم، بل والعقل أيضًا، لذا يجب أن تتناول العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة هذا العقل، وتُنمِّي قدراته، ومن أهم تلك الأغذية التوت، والأسماك، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تأجيل التدهور المعرفي، وكذلك "أوميغا3"، التي تساعد على تجديد خلايا المخ، كما يمكنك الحفاظ على مستويات "الجلوكوز" في الدم، بواسطة تناول المكسرات كوجبات بينية خلال اليوم".
وأشارت إلى أنه "ينبغي تغيير نمط حياتك؛ فعلى الرغم من أنها تبدو فكرة سخيفة، تلك التي تقول، إن طريقة اختيارك لملابسك يمكن أن تُؤثِّر في أدائك العقلي، إلا أن الدراسات أثبتت ذلك بالفعل، حيث قام بعض العلماء بإجراء اختبار نفسي لبعض الأفراد عن تأثير ارتداء الملابس المعتادة، والملابس التي يتم تصميمها بشكل فني وفريد، لتكون النتيجة أن تأثير الملابس الجديدة غريبة التصميم أكثر إيجابية من مثيلاتها المعتادة".
وأوضحت أن "العادات السيئة تُؤثِّر سلبًا على الأداء العقلي للفرد، مثل: تناول المنبهات في أوقات متأخرة من الليل والنوم في وقت متأخر ولأوقات قصير، لذا يجب أن يحصل الجسم على قدر كاف من النوم بمعدل يتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات، كما يُؤثِّر على إعادة توزيع أثاث حجرة النوم على الأداء العقلي"، مشيرة إلى أنه "ربما لاحظت أن الأذكياء يبدون غرباء الأطوار أحيانًا، ويعود السبب في ذلك لما يقومون به من حديث مستمر مع النفس بصوت مرتفع أحيانًا، وهذا ما ستقوم به أنت لتنمية قدراتك العقلية، فعليك أولًا القيام بترديد الكلمات التي تتفوه بها لكي يساعد ذلك في تثبيت المعلومة، وتقوية الذاكرة، والقدرة على التركيز".
ولفتت إلى أن "إحدى الدراسات التي قام بها معهد "ماكس بلانك" للإدراك البشري وعلوم المخ أثبتت أن قدرة الذاكرة على الاستيعاب أعلى عند أولئك الذين لديهم أحلام يقظة، أي أنهم أكثر ذكاء من غيرهم".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab