تنظيم الوقت والمراجعة يُخفّضان التوتر قبل الامتحانات
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

الدكتورة عطيات الصادق لـ"العرب اليوم":

تنظيم الوقت والمراجعة يُخفّضان التوتر قبل الامتحانات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تنظيم الوقت والمراجعة يُخفّضان التوتر قبل الامتحانات

الدكتورة عطيات الصادق
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشفت استشاري العلاقات الأسرية والتنمية البشرية الدكتورة عطيات الصادق عن التعليمات التي يجب اتّباعها، بغية تقليل التوتر قبل الامتحانات، منها عدم تأجيل المراجعة النهائية للمواد، وتنظيم الوقت.
وأوضحت الصادق، في حديث إلى "العرب اليوم"، أنَّ "بعض الطلبة يؤجّلون مراجعة دروسهم، اعتقادًا منهم بأنَّ الوقت ما زال طويلاً أمامهم، لكنهم يستيقظون يومًا ليدركوا فجأة أنّ موعد الامتحانات قد اقترب"، داعية إلى "تنظيم الوقت، عوضًا عن الفوضى والإهمال، والاستعداد للبدء في مراجعة الدروس قبل موعد امتحان، كل مادة بأسبوع على الأقل"، محذّرة من "انتظار اليوم السابق للامتحان، حيث يسيطر الخوف والتوتر على الطالب، وتكون النتيجة تحصيلاً ضعيفًا، ونتيجة غير مُرضية".
وبشأن امتحانات نهاية العام الدراسي، شدّدت الخبيرة على "ضرورة بدء الاستعداد لها قبل موعدها بشهر على الأقل، حتى يحصل الطالب على أكبر قدر ممكن من المعلومات المطلوبة في كل مادة".
ودعت الصادق الطلاب إلى "مواجهة الأسئلة، وطلب المساعدة، دون خجل أو خوف، لاسيما إذا وجدت أثناء مراجعة دروسك أنَّ هناك بعض الأجزاء الغامضة، أو غير المفهومة، حيث يجب اللجوء للمعلم فورًا، وطلب إعادة شرحها"، مؤكّدة أنَّ "المعلم سيفرح عندما يشعر بمدى اجتهادك، وحرصك على فهم مادته، ولن يبخل عليك بالقليل من وقته لتقديم الشرح الإضافي، حتى يمكنك أن تفهم ما وجدته صعبًا".
ولفتت إلى أنَّ "جو التوتر سيزول تمامًا، وتصبح الدراسة أمتع، وتسير بوتيرة أسرع، لو كوّنت حلقة جماعية، تجمعك مع عدد من الزملاء المقربين منك، حيث يمكنكم تقسيم العمل عليكم، والشرح لبعضكم البعض، وكذلك مراجعة المعلومات معًا، وهو ما سيكفل لكم الذهاب للامتحان بأعصاب هادئة، بعيدًا عن القلق والتوتر، فتكون النتيجة مرضية".
وأكّدت "أهمية تخصيص وقت للراحة، بغية منح الدماغ استراحة مناسبة، لمدة 10 دقائق على الأقل بعد كل ساعة دراسة متصلة، ولكن دون أن يتخلل هذه الساعة حديث مع الأسرة، أو مكالمة هاتفية، أو بعض الدقائق لمطالعة الأحدث على فيسبوك أو تويتر".
ونصحت الصادق الطلاب بالانتباه إلى "الطعام والنوم في أيام الاستعداد للامتحانات، عبر الحصول على ساعات نوم كافية، لا تقل عن 8 ساعات يوميًا، خلال الليل، والحصول على 3 وجبات يوميًا، مكوّنة من أغذية صحية، مليئة بالخضروات والفاكهة، ومنتجات الألبان، مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمنبهة، المليئة بالكافيين المضر للصحة".
وفي ختام حديثها إلى "العرب اليوم"، شدّدت الصادق على "ضرورة الحفاظ عل الهدوء في يوم الامتحان، والحرص على الابتعاد عن أحاديث الزملاء المليئة بالقلق والخوف، ومحاولة تخمين وتوقع الأسئلة"، مشيرة إلى أنَّ "الموسيقى الهادئة قبل الامتحان تساهم في الحفاظ على الهدوء".

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم الوقت والمراجعة يُخفّضان التوتر قبل الامتحانات تنظيم الوقت والمراجعة يُخفّضان التوتر قبل الامتحانات



GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 عمان اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab