سيد إبراهيم يطرح طرق عمل أشهى المأكولات الإماراتية
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

بيَّن لـ"العرب اليوم" أسرار ومكونات المذاق الجيد

سيد إبراهيم يطرح طرق عمل أشهى المأكولات الإماراتية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - سيد إبراهيم يطرح طرق عمل أشهى المأكولات الإماراتية

الطاهي سيد إبراهيم
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف الطاهي سيد إبراهيم عن عدد من الأطباق الإماراتية الشهية، وأبرزها "الهريس"، موضحًا أنه يتكون من كوب من حب القمح، وحبة طماطم مقشرة ومكعب خلاصة مرقة الدجاج وملح و6 من أكواب الماء وكیلو من لحم الفخذ.

وبيّن سيد إبراهيم لـ"العرب اليوم"، طريقة التحضير، مشيرًا إلى أنه يتم سلق اللحم بقدر الضغط مع قلیل من الملح. وینقع الھریس بالماء لمدة ساعة ثم یوضع فوق اللحم وتقطع الطماطم ویذوب مكعب خلاصة مرقة الدجاج في الماء ویوضع فوق الھریس في الفرن ویلاحظ عدم نقصان الماء.

وأضاف "قبل إطفاء النار یضرب الھریس ضربا جیدا ویدخل الفرن مرة أخرى (یترك الھریس مدة 5 ساعات في الفرن تقريبًا). ویوضع في صحن التقدیم ویعمل حفرة في الوسط ویصب السمن المجبوس.

ولفت إلى وجود وجبة "الكبسة" التي تتكون من دجاجة أو 2 كیلو لحم، وكیلو  أرز، وعیدان القرفة و10 حبات فلفل أسود، و4 بصلات حجم كبیر، وزیت نباتي للتحمیر، و4 حبات طماطم و4 حبات ليمون جاف، وملعقة كبیرة من القرفة المطحونة وملعقة صغیرة من الكركم، ونصف ملعقة صغیرة زعفران، وملعقة صغیرة من الفلفل الأسود المطحون، وملعقة كبیرة من "كزبرة" ناشفة ونصف ملعقة صغیرة جوزة الطيب.

وأوضح أنه من الضروري نقع الزعفران في ماء الورد و ووضع الخلیط جانباً، كما یقطع اللحم أو الدجاج إلى قطع مناسبة متوسطة الحجم ثم یغسل جیدا و یصفى، ویغسل الأرز مرتین إلى ثلاث مرات ثم ینخل في مصفاة، ویقطع البصل لشرائح رفیعة ثم یوضع في قّدر و یضاف إلیه اللحم أو الدجاج والبھارات المطلوبة والملح والكركم والليمون الجاف المكسر ویضاف ثلاث ملاعق كبیرة زیت، ویوضع القّدر مغطى على النار و یترك یغلي لمدة 10 دقائق حتى یجف الماء، ویضاف الماء الحار إلى اللحم حتى یغمره، ثم یضاف الطماطم بعد تقطیعھا قطعا صغیرة و یترك الخلیط یغلي حتي ینضج اللحم أو الدجاج، ویضاف الأرز المنخول إلى المرق ویقلبّ مع اللحم على أن یكون مغمورا بالتساوي و یعّدل الملح. ویترك القدر على نار ھادئة و قبل أن یجف الأرز یضاف الزعفران والھیل المنقوعان في ماء الورد، وعندما یجف الأرز تماما یؤخذ القّدر وھو مغطى ویوضع في الفرن لمدة دقیقة، ویوضع المجبوس في طبق مناسب مسطح على أن یوضع اللحم أو الدجاج فوق الأرز، ویقدم المجبوس وإلى جانبه سلطة الخضار.

ومن أشهر وجبات الإمارات "العصیدة" وهناك قاعدة دائما تتمثل في أن الطحین یكون ضعف السكر ومكوناتها كأس كبیر من السكر فضلا عن كأسين من الطحین وزعفران وسمن.

ويمكن وضع الطحین في قدر على نار متوسطة وتحريكه باستمرار حتى لا یحترق ویصبح لونه بنيًا ثم يوضع السكر في قدرعلى النار ويحرك حتى یصبح لونه بنيًا ویكون سائلا، ويضاف الماء حتى یذوب السكر ثم يتم إضافة السمن والزعفران.

وتابع "نأتي بقدر الطحین ونضیف علیه الماء ونحركه، ونضعه على نار متوسطة ونحركه حتى یمتزج ویتبخر عنه الماء شیئا فشیئا ونصل إلى سمك العصیدة ونضعها في الصحن".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيد إبراهيم يطرح طرق عمل أشهى المأكولات الإماراتية سيد إبراهيم يطرح طرق عمل أشهى المأكولات الإماراتية



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab