شريفة أبو الفتوح توضح مخاطر سوء التغذية على الشعر
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

بيّنت لـ"العرب اليوم" خطورة المستحضرات المجهولة

شريفة أبو الفتوح توضح مخاطر سوء التغذية على الشعر

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - شريفة أبو الفتوح توضح مخاطر سوء التغذية على الشعر

إستشاري التغذية الكاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت إستشاري التغذية الكاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح عن علاقة الغذاء بتساقط الشعر، مشيرة أيضا إلى تسبب بعض الأدوية بذلك خصوصًا الكيميائية منها.

وأوضحت الدكتورة أبو الفتوح، في مقابلة لـ" العرب اليوم"، أن كل شخص "يفقد يوميًا ما يقرب من خمسين شعرة من شعر رأسه بشكل دائم، غير أن سقوط الشعر لا يصبح من الأمور الملحوظة إلا عند نمو عدد أقل من الشعر بعد سقوط القديم منه". وأضافت أنه "يمكن إرجاع سقوط الشعر إلى العديد من الأسباب منها  الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية حادة، أو التعرض للجروح والحروق أو العلاج الإشعاعي أو اضطرابات الغدة الدرقية"، موضحة أن ذلك يكون أكثر عند النساء.

كما بيّنت أن تناول بعض الأدوية قد يسبب تساقط الشعر، كأدوية العلاج الكيميائي، و حبوب منع الحمل، ومضادات التجلط ، وبعض أدويه الضغط ، وعقار "الوبورينول" ( زيلوبوم ) الذي يعالج النقرس.

ولفتت النظر إلى أن الأمراض الحادة، عندما تكون مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة، يمكن أن تسبب سقوطًا مؤقتًا للشعر، فضلًا عن

تسبب سؤ التغذيه بذلك وبإضعاف البصيلات الشعرية.

وأكدت الدكتورة أبو الفتوح أن "هناك بعض الأعشاب المفيده لعلاج تساقط الشعر، وهي  الجنكه وتباع باسم "جنكولايد" ويؤخذ منها من 40 إلى 60 ملغم مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروه الرأس".

وأضافت أن "هناك تركيبة لسقوط الشعر تتكون من مغلي غصون القرفة وعرق السوس وعظم التنين والحرّ

وهي تركيبه صينية تقليدية تعالج سقوطه لدى الرجال والنساء وتتميز بفائدة خاصة في علاج سقوط الشعر المصحوب بالدوار والأرق والخفقان. كما أنها تعالج المتاعب الجنسية لدي الرجال".

وأوضحت استشاري التعذية الكاملة أنه "لمقاومه سقوط الشعر الناجم  عن التوتر العصبي، ينصح عالم الأعشاب الشهير "جيمس ديوك" باستخدام شامبو بعد مزج ملعقتين من العصفر المجفف مع ثلثي كوب من زيت الزيتون، ويوضع المزيج على الرأس و يترك لمده تتراوح بين خمس عشرة دقيقة إلى ثلاثين دقيقة قبل الشطف"، مبيّنة أنه للتغذية المناسبة

فيجب "تجنب الحلوى والأطعمة الدهنية لأنها تزيد من إنتاج الأنسولين، وعوامل النمو الشبيهة به. ما يعجل الأصابة بالصلع الذكوري".

وتابعت نصائحها حول التغذية المناسبة لحماية الشعر بالقول: "إذا حدث سقوط للشعر أثناء أو بعد فترة من المشاكل، فيجب تناول " الثيموبنتين" الذي يعمل على التصدي للأضرار التي يمكن ان تلحقها خلايا "تي" بطبقه خلايا الجلد التي تحيط ببصيلات الشعر مباشرة، ما يسمح بنمو الشعر من جديد. ويفيد هذا العقار بشكل خاص في علاج سقوط الشعر لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث"، مشيرة إلى "ضرورة تناول أطعمة غنية بالبيوتين مثل الخميرة والأرز البني والبازلاء ، العدس ، الشوفان وفول الصويا وبذور زهرة الشمس واللوز، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي علي البيض النيء احتمال تلوثه بالسالامونيا بالرغم من غناه بالأفيدين ( avidin)   وهو بروتين يتحد بالبيوتين ويمنع امتصاصه".

كما أضافت أنه "يجب تجنب استخدام المنتجات غير الطبيعية واستخدام المنتجات المصنوعة من العناصر الطبيعية ذات التركيز الأيوني الهيدروجيني المتعادل، و

المتعادل، واستخدام خل التفاح، وشاي المرمرية كغسول للمساعدة على نمو الشعر. كما تحتوي خلاصة العرقسوس على مواد تساعد في منع سقوط الشعر، فيمكن تناوله عن طريق الفم ( ما عدا من يعاني من الضغط المرتفع ) او استخدام خارجيًا".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح توضح مخاطر سوء التغذية على الشعر شريفة أبو الفتوح توضح مخاطر سوء التغذية على الشعر



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab