الدكتور مجدي بدران يؤكد الحاجة الى تناول السوائل في عيد الفطر
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

عدّد لـ" العرب اليوم" فوائد الماء والعصائر الطبيعية لجسم الإنسان

الدكتور مجدي بدران يؤكد الحاجة الى تناول السوائل في عيد الفطر

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الدكتور مجدي بدران يؤكد الحاجة الى تناول السوائل في عيد الفطر

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، و زميل معهد الطفولة في جامعة "عين شمس" الدكتور مجدي بدران، عن إحتياج الجسم الى مشروبات جديدة في عيد الفطر .وقال في مقابلة مع "العرب اليوم": نحن بحاجه الى مزيد من السوائل في عيد الفطر للحفاظ على الصحة والمناعة و إستئناف حياة ما بعد رمضان، لأن فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه يسبب الجفاف في الصيف خاصة أن الماء المفقود يصاحبه  فقدان الأملاح المعدنية المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب على  وظائف الجسم خاصة الكليتين والدماغ والقلب.

وأوضح أنه للوقايه  من الجفاف يجب تناول السوائل بوفره (الحد الادنى للبالغين 8 أكواب ماء) وعدم الانتظار حتى الاحساس بالعطش، لأن العطش يحدث بعد فقدان 1 ليتر على الاقل من سوائل الجسم، فالأطفال والمسنون  يصلون إلى الجفاف بسرعه لانهم  لايستطيعون  في الغالب ترجمه العطش، ومراكز تنظيم درجة الحرارة في جسد الأطفال غير كاملة النضج‏ .

و أكد بدران أنه يجب ممارسة النشاط البدنى بإعتدال والحفاظ على برودة الجسم وتهوية المنزل جيداً .ولذا يجب تناول الماء والألبان، و الشوربةً ، والعصائر الطبيعية ، و المشروبات الحارة وليست الباردة، مشيرًا الى أن الماء من أفضل السوائل  لإرواء الجسم والحفاظ على حيوية الأنسجة و كفاءة الجهاز الدموي والجهاز العصبي والمناعة.

ولفت الى ان الماء المثلج خطر إذ يقلل المناعة و يبرد الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والأنف ، و يعسر الهضم و  يعطل إفراز العصارات الهاضمة  ، و يسبب الغازات  وتقلص المعدة والأمعاء، موضحًا أن الشوربةً  مثالية  للتنشيط المتدرج للمعدة الخاملة بعد أنتهاء شهر رمضان و وزيادة تدفق الدم في العشاء المخاطى للمعدة ورفع مناعتها ، و نرشح شوربةً عش الغراب لأنها ترفع المناعة، و  فوائد عش الغراب الصحية تجعله  صيدلية نباتية طبيعية تحسن الصحة ومعدل التمثيل الغذائي. بحيث يحتوي على 85 %  بروتين مرتفع القيمة الغذائية .

ودعا بدران الى تناول المشروبات الحارة مثل شاي النعناع ، و شاي الزنجبيل ، و الشاي الأخضر ، و شاي القرفة ، و الشاي الأصفر ، و الشاي الأحمر، و شاي الخروب، ويمكننا تناول مشروب التمر الهندي ، و الزنجبيل لأنه يوسع الأوعية الدموية ، و ملين  ، و يلطف الأحبال الصوتية ويعالج بحة الصوت، وأيضا يمكننا تناول العصائر الطبيعية  مثل عصير التين الشوكي ، و عصير قصب السكر، و عصير الليمون ، و عصير الطماطم ، و عصير البرتقال ، و عصير الجزر ، و شراب المانجو ، و عصير الجوافة  ، و عصير الكمثري ، و عصير البنجر .

و أوضح أن عصير التين الشوكي يخفض ضغط الدم المرتفع والسكر لدى مرض السكري  النوع الثاني، والألياف الغذائية  في التين الشوكي تنشط حركة الأمعاء وتقلل من إمتصاص الدهون والسكر بعد الوجبات، و تخفض ضغط الدم المرتفع. أما شرب عصير قصب السكر ، فإنه يسبب الراحة النفسية  والهدوء لأنه يعمل على زيادة انتاج السيرتونين هرمون السعادة  ، و يوفر  طاقة فوريه، و سهل الهضم  وسريع الامتصاص، ومدر للبول فيطرد السموم  من الجسم. و الليمون غني بمضادات الأكسدة الطبيعية والتي تحسن من كفاءة الدورة الدموية  , و  تفيد  مرضى قصور الدورة الدموية , الدوالي , المفاصل , الشيخوخة , الوقاية من السرطان، أما عصير الطماطم  فإنه يحمي من السرطان ، و يحمي القلب ، ويحمي الرئتين .

و أكد الدكتور  مجدي بدران على أهمية تناول الطماطم يومياً لفوائدها الغذائية حيث  تؤكد الأبحاث الحديثة على أنها غنية بمادة الليكوبين اضافة للألياف الغذائية التى تمنع الإمساك والسرطانات، و الليكوبين نوع  من الكاروتينويدات غير الحلقية , المسؤولة عن لون الطماطم الأحمر ، و  مضاد للأكسدة  طبيعي قوي المفعول  ، و يمنع تراكم الشوارد الحرة التي تتكون مع عمليات التمثيل الغذائي، ويوقف تأثيرها المدمر على خلايا الجسم  ، و يزيد الطهي من فعالية الليكوبين , و قدرة الجسم على إمتصاصه التى تزداد بإضافة زيت الذرة ، فالطماطم  مصدر غني جداً بالليكوبين ويحتاج البالغون من 20 إلى 40 ملليغرام من الليكوبين يومياً ، وتبلغ كمية الليكوبين في الملعقة الكبيرة  من صلصة الطماطم3 ملليغرام , وثمرة الطماطم الناضجة طازجة  5ملليغرام، و فوائد الليكوبين   يفيد الجلد , ويحمي من السرطانات , ويفيد القلب , ويقوي المناعة. و يحذر الدكتور مجدي بدران من التدخين حيث  يقلل من تركيز الليكوبين في الجسم .

 

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور مجدي بدران يؤكد الحاجة الى تناول السوائل في عيد الفطر الدكتور مجدي بدران يؤكد الحاجة الى تناول السوائل في عيد الفطر



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab