إلياس مرابط يطالب وزارة الصحة بإقرار إصلاحات جذرية في القطاع
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

أكد لـ"العرب اليوم" حاجة المستشفيات للموارد البشرية

إلياس مرابط يطالب وزارة الصحة بإقرار إصلاحات جذرية في القطاع

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - إلياس مرابط يطالب وزارة الصحة بإقرار إصلاحات جذرية في القطاع

إلياس مرابط
الجزائر - ربيعة خريس

أكد رئيس النقابة الجزائرية لممارسي الصحة العمومية ، إلياس مرابط ، أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر ، مطالبة بتقديم إصلاحات جذرية للوضع القائم في المستشفيات الجزائرية والتخلي عن تقديم الحلول السطحية التي لم ولن تحقق النتائج المرجوة وستزيد الأمور تعقيدًا.

وأوضح المتحدث ، في مقابلة مع "العرب اليوم" في تعليق له على قضية وفاة مرآة حامل تبلغ من العمر 24 عامًا ، برفقة جنينها بعد رفض ثلاث مستشفيات حكومية استقبالها ، كما وضعت مولودها في ظروف مأساوية داخل السيارة أن عمال مستشفى منطقة عين وسارة التابعة لمحافظة الجلفة كانوا قد اشتكوا في وقت سابق من الظروف الكارثية التي يعملون فيها وسبق وأن راسلوا الجهات المعنية لكنهم لم يجدوا أذانًا صاغية لمطالبهم ، مشيرًا إلى أن هذا الوضع لا يقتصر على هذا المستشفى بل أغلب المستشفيات في البلاد تعاني من نفس الوضع تقريبًا.

وبشأن التعليمات الأخيرة التي اتخذتها وزارة الصحة الجزائرية ، المتعلق بإلزام الأخصائيين الخواص في البلاد بضمان المدوامة في المستشفيات العمومية خلال الفترة الليلية ، اعتبر مرابط إن القرار الذي اتخذته الوزارة الوصية لن يغير من الأمر شيئًا فهي لن تقدم حلولًا للمشاكل المطروحة حاليًا في قطاع الصحة ، كما أن الوزارة الوصية غير قادرة على فرض رقابة على هذا القطاع الذي يسير دونه حسيب أو رقيب.

وأضاف رئيس النقابة الجزائرية لممارسي الصحة العمومية أن ما حدث في كلًا من مستشفى المدية والبليدة والجلفة يمكن أن يتكرر في مستشفيات الجزائر التي تعاني من نقص فادح في اليد العاملة ، والإمكانية المادية خاصة التجهيزات ، لافتًا إلى أن مختلف المستشفيات تستقبل يوميًا المئات من المرضى في وقت تعاني من قلة الأطباء ولهذا أصبحت غير قادرة على استيعاب الكم الهائل من المرضى الذين يتوافدون عليها يوميًا.

وشدد مرابط  على ضرورة فتح نقاش واسع مع الشركاء الاجتماعيين كافة لمراجعة خريطة الصحة وبرنامج إصلاح المستشفيات الذي تم إقراره عام 2002 ، والذي كبد قطاع الصحة في الجزائر خسارة كبيرة وعمق الأزمة القائمة في القطاع ، كما لم يتمكن الوزراء المتعاقبون على القطاع من إيجاد حلول جذرية لهذه المشاكل.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلياس مرابط يطالب وزارة الصحة بإقرار إصلاحات جذرية في القطاع إلياس مرابط يطالب وزارة الصحة بإقرار إصلاحات جذرية في القطاع



GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab