تيم حسن يسرد قصة تحوله من كومبارس إلى نجم صف أول
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

معترفًا برفض المسرح القومي له عندما تقدم لأول مرة

تيم حسن يسرد قصة تحوله من "كومبارس" إلى نجم صف أول

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تيم حسن يسرد قصة تحوله من "كومبارس" إلى نجم صف أول

الفنان السوري تيم حسن
القاهرة - عمان اليوم

كشف الفنان السوري تيم حسن، تفاصيل مسيرته الفنية التي استمرت لأكثر من 25 عاماً، وتحوله من كومبارس غير ناطق إلى نجم صف أول يُشار إليه بالبنان، مشيرًا إلى نصيحة من كبار نجوم لبنان غيرت حياته.

وتحدث من خلال مقالة شاركها مع جمهوره تحت عنوان "عن حال درامي عشته بين مشهدين 1995 – 2020، عن كواليس أوّل مسرحية "الطيب الشرير والجميلة" ‏للكاتب ألفرد فرج، وإخراج عبد الحميد خليفة، والتي شارك بها بصفته "كومبارس" غير ناطق، مشيراً إلى أن عمل الكومبارس ليس سهلاً كما يعتقد الكثيرون وكتب: "الضغط النفسي والثقل الذي يعانيه الكومبارس في تلك المرحلة ثقيل حتى على الجبال".

ونصحه حينها الممثل جمال العلي الذي كان واحدا من أبطال المسرحية وقتها، إلى جانب اندريه سكاف ونضال سيجري وآخرين، وقال له: "‏يا زلمة خايف ومتلبك وما عندك كلمة وحدة، أنا صارلي 16 سنة داخل طالع على خشبة هالمسرح، خدها مني لا تحملها كثير استمتع بتمشي الأمور"، ثم دخل تيم حسن المسرح ليكون أول مشاهده أمام الجمهور عام 1995

وأكمل تيم: "لم تكن تلك المسرحية الوحيدة وقتها، بل ومع إتمام السنة كاملة، كان في جعبتي 3 عروض أخرى، بين كومبارس غير ناطق، أو كومبارس بجملة صغيرة، وهي "الغول"، "مكبث"، "يرما"، والأخيرة كانت عرضاً لتخرج طلاب السنة الرابعة، تحت إشراف الأستاذ غسان مسعود، وكنت فيها مسؤول إكسسوارات فقط".

وعمل الممثل السوري سنة كاملة في المسرح القومي، ووصفها بسنة "الغِنى"، وكانت بمثابة مدرسة قائمة بذاتها، من خلال قيامه بمهام كثيرة كإدارة المنصة، الديكور، الإضاءة وحتى التنظيف.

اعترف النجم السّوري برفضه من قبل لجنة المسرح القومي عندما تقدم لأول مرة، وقال في المقالة التي كتبها ونشرتها الـ CNN، أن ذلك الرفض زاد من إصراره لدخول المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

ووصفت تيم حسن علاقته بالمعهد وكأنها "نداء روحي يناديني"، وعن بدايته الفعلية، قال إنها كانت مع المخرج السّوري حاتم علي، الذي قدّم معه أهم أدواره في سوريا وخارجها.

وتطرق حسن في مقالته للمشاكل والصعوبات التي واجهها المجال الفني في سوريا خلال الأزمة أو مرحلة "ما بعد 2011" كما وصفها، والتي اضطر خلالها العديد من النجوم والمنتجين والكتاب السوريين للانتقال إلى بلدان أخرى بدافع "العيش والوجود والمنافسة".

وكتب: "بات العمل في لبنان هو البوابة الأوسع للطّعم السوري ممزوجاً مع اللبناني، بمعايير جديدة فـعَّـلها وأدارها المنتج الكبير صادق الصباح بذكاء، ليبني عليها النوع الجديد هذا، إذ أنه لطالما توفرت بين البيئتين، اجتماعياً وتاريخياً، عناصر التوافق والتكامل، التي عكس بعضها هذا النوع الفني، وتابعها بنسب عالية جمهور البلدين، ومن زاوية العين العربية، بدا هذا المُنتج الفني المشترك مستساغاً، وكأنه بهوية "بلاد شامية" إن جاز التعبير؛ فكان النجاح".

وعبّر النجم السوري تيم حسن عن قلقه كيف سيكون الحال في السّنوات المقبلة في نهاية مقالته، وتساءل عن مستقبل الدراما السّورية، في ظل غياب الكتاب الجدد، كما وتساءل: "هل من فرج.. ومُنجد؟".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حنان مطاوع الجمهور سبب تكريمى فى مهرحان شرم الشيخ للمسرح

بيومي فؤاد يقبل يد سميحة أيوب في مهرجان شرم الشيخ المسرحي

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيم حسن يسرد قصة تحوله من كومبارس إلى نجم صف أول تيم حسن يسرد قصة تحوله من كومبارس إلى نجم صف أول



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab