زلزال المقاطعة يهدد الحكومة المغربية بعد استقالة الداودي
آخر تحديث GMT09:13:06
 عمان اليوم -

"زلزال المقاطعة" يهدد الحكومة المغربية بعد استقالة الداودي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "زلزال المقاطعة" يهدد الحكومة المغربية بعد استقالة الداودي

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش،
الرباط - العرب اليوم

خلّفت مقاطعة 3 علامات تجارية في المغرب، احتجاجًا على غلاء الأسعار، تداعيات سياسية باتت تهدد تماسك الائتلاف الحكومي، وتربك التوازنات السياسية، خصوصًا بعدما أجبرت وزيرًا على تقديم استقالته، وتوقّعت الصحف المغربية أول من أمس "نهاية حزينة" لحكومة "ضربها زلزال" المقاطعة، في ظل تكهنات بسقوط الائتلاف، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية لـ"عجزه" عن مواجهة الحملة المتواصلة منذ 6 أسابيع.

 ويقول المحلل السياسي أحمد البوز لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "المقاطعة هي بمثابة الضربة القاضية لائتلاف حكومي ولد ضعيفًا".

وتستهدف الحملة، التي انطلقت على موقع "فيسبوك" من دون أن يتبناها أحد منذ 20 من أبريل (نيسان) الماضي، محطات توزيع الوقود "أفريقيا"، ومياه "سيدي علي" المعدنية، ومنتجات "سنترال دانون"، من أجل الضغط على هذه الشركات المستحوذة على حصة الأسد من السوق كي تخفض أسعارها، فيما لوّحت الحكومة في وقت سابق بالملاحقة القضائية في حق مروجي نداءات المقاطعة ما عرّضها لانتقادات واسعة. ثم سعت لإقناع المقاطعين بـ"المصالحة"، والكف عن مقاطعة الحليب تحديدًا حماية لمصالح الفلاحين الصغار وعمال شركة "سنترال دانون"، لكن العديد من المعلقين في مواقع التواصل الاجتماعي رأوا في هذه الدعوة وقوفًا إلى جانب "الشركات"، بدل الضغط عليها لخفض الأسعار.

وجاءت استقالة وزير الشؤون العامة والحكامة الحسن الداودي من منصبه الأربعاء لتؤكد هذا الشرخ. فقد اضطر إلى تقديم استقالته بعد موجة من التعليقات الساخرة عقب ظهوره في وقفة نظمها عمال شركة "سنترال دانون" بالرباط، مطالبين بوقف المقاطعة وتدخل الحكومة لحماية مناصب عملهم.

وتوقّعت شركة "سنترال دانون" هذا الأسبوع تراجع رقم تعاملاتها للنصف الأول من هذه السنة بـ20 في المائة، معلنة تسريح عمال تربطها بهم عقود عمل مؤقتة، وخفض التزود بالحليب الخام بنسبة 30 في المائة، بينما ووصفت الصحف المحلية، الداودي، بأنه "وزير أحرقته المقاطعة"، و"شهيد" شركة "سنترال دانون". لكنه ليس الخاسر الوحيد من المقاطعة، إذ يرى المعلق السياسي عبد الله ترابي أن "كل وزراء حزب العدالة والتنمية بات ينظر إليهم كمدافعين عن مصالح حفنة من الشركات الكبرى، بدل أن يمثلوا مصالح ناخبيهم".

وحمل ما سُمي "الربيع العربي" عام 2011 هذا الحزب الإسلامي المعتدل إلى رئاسة الحكومة، بعدما قضى سنوات عدة في المعارضة البرلمانية. واستطاع "الإسلاميون" الاستمرار في صدارة المشهد السياسي عندما حققوا فوزًا كاسحًا في انتخابات 2016. لكن إعفاء زعيمهم عبد الإله بنكيران من رئاسة الحكومة أضعف الحزب. وتأثرت شعبيته أكثر عندما قبل سعد الدين العثماني الشروط، التي رفضها سلفه لتشكيل الائتلاف الحكومي، وسط تساؤلات حول تماسك فريقه الحكومة، وفي هذا السياق أشار ترابي إلى أن "حملة المقاطعة تزيد من إضعاف العثماني، الذي جاء أصلًا في ظل ظروف مأزومة".

في المقابل، بات رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، الذي تصفه الصحافة المحلية بأنه "مقرب من القصر"، يتخذ صورة الرجل القوي في الساحة السياسية منذ توليه رئاسة هذا الحزب خريف 2016، وتشكيله تحالفًا من أربعة أحزاب، وفرض شروطه في تشكيل الحكومة. وقد ظل المراقبون إلى وقت قريب يرون فيه رئيس الحكومة المقبل. لكن تداعيات المقاطعة أثرت بشكل كبير في هذا السيناريو. فقد وجد أخنوش نفسه على رأس المستهدفين بالمقاطعة، كونه يملك شركة "أفريقيا" لمحطات الوقود، وموضع جدل حول تضارب المصالح بين ممارسة أنشطة تجارية وتولي مسؤوليات حكومية. وفي هذا السياق يؤكد البوز أن أخنوش "كان يستعد قبل أسابيع فقط ليشكل بديلًا عن حزب العدالة والتنمية، لكن هذا السيناريو لم يعد قائمًا اليوم"، فيما يشير ترابي إلى أن "صورته (أخنوش) تضررت بفعل المقاطعة".

ويحاول حزب "الأصالة والمعاصرة" تحديدًا الاستفادة من التداعيات السلبية للمقاطعة على منافسيه السياسيين، ونقلت عنه الصحف المحلية تلويحه بطلب حجب الثقة لإسقاط حكومة "عاجزة" عن مواجهة الأزمة.

ويرى ترابي أن "الظروف الحالية لا تتيح لأي حزب سياسي الاستفادة من ثمار المقاطعة، على العكس من ذلك، أتوقع أن يزداد انعدام الثقة في الأحزاب السياسية والمؤسسات بشكل عام"، وفيما يؤكد البوز أن "هامش تحرك الحكومة يظل محدودًا بالنظر إلى صلاحياتها وعدم جرأتها"، يلاحظ مراقبون أن حملة المقاطعة تثير مجددًا تساؤلات حول مدى قدرة أفرقاء سياسيين، لا يتمتعون باستقلال تام، على مواجهة أزمات مثل الاحتجاجات الاجتماعية التي هزت المغرب السنة الماضية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زلزال المقاطعة يهدد الحكومة المغربية بعد استقالة الداودي زلزال المقاطعة يهدد الحكومة المغربية بعد استقالة الداودي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 17:00 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 20:25 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل

GMT 21:47 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab