آية الله علي خامنئي يعترف بخطئه لأوّل مرّة بشأن المفاوضات النووية
آخر تحديث GMT11:28:38
 عمان اليوم -

آية الله علي خامنئي يعترف بخطئه لأوّل مرّة بشأن "المفاوضات النووية"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - آية الله علي خامنئي يعترف بخطئه لأوّل مرّة بشأن "المفاوضات النووية"

آية الله علي خامنئي
طهران ـ العرب اليوم

اعترف آية الله علي خامنئي الذي يصفه الإعلام العربي بـ"المرشد الأعلى للنظام"، لأول مرة منذ تولّيه منصب ولي الفقيه، بما اعتبره خطأه في السماح لانضمام إيران إلى المفاوضات النووية قبل بضعة أعوام والتي أفضت إلى الاتفاق النووي وإلغاء العقوبات الدولية.

ونشرت مختلف وكالات الأنباء الرسمية وشبه الرسمية الإيرانية، الثلاثاء كلمة لخامنئي تطرّق فيها إلى مختلف الشؤون الداخلية والخارجية، وقال بشأن الاتفاق النووي: "التفاوض بشأن الاتفاق النووي كان خطأ، وأنا شخصيا أخطأت في مجال المفاوضات، ونتيجة لإصرار السادة (مسؤولين في النظام)، كنت سمحت بخوض هذه التجربة، إلا أنهم (المفاوضون) تجاوزوا الخطوط الحمراء، واعترف لي رئيس الجمهورية قائلا، لو لا القيود التي وضعتها أنت، لقدمنا المزيد من التنازلات"، لكن سرعان ما حذفت وسائل الإعلام الإيرانية الإثنين، ما جاء في خطاب خامنئي بشأن تقبله مسؤولية "خطئه في السماح لبدء المفاوضات النووية"، دون تقديم أي إيضاحات بهذا الشأن.

الحد من الضغوط على الرئيس الإيراني
ويرى مراقبون أن خامنئي تحمل مسؤولية المفاوضات لكي يحد من الضغوط التي تمارس في الداخل ضد الرئيس الإيراني حسن روحاني والتي تحمله مسؤولية إعادة العقوبات على إيران، لكن تم حذف هذا الجزء من الخطاب حتى لا يفهم منه كأنه إعطاء ضوء أخضر للانسحاب من الاتفاق النووي في الوقت الذي تحاول طهران الاحتماء بالاتحاد الأوروبي للحد من تداعيات إعادة العقوبات على إيران.

كانت القوى العظمى أبرمت مع إيران في فيينا في العام 2015 وبعد 22 شهرا من المفاوضات المكثفة، اتفاقا بشأن البرنامج النووي الإيراني بهدف ضمان طبيعته السلمية، مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران بشكل تدريجي وقبل بدء المفاوضات بدأت اتصالات سرية وتبادل رسائل بين طهران وإدارة أوباما، وعلى إثرها تم إعطاء علي خامنئي الضوء الأخضر للتفاوض مع دول (5+1) بما فيها الولايات المتحدة الأميركية ووصف المرشد موافقته على التفاوض بـ"المرونة الشجاعة"، لكن منذ أن دخل الرئيس الأميركي ترامب البيت الأبيض، أكد مرارا نيته الانسحاب من الاتفاق النووي وفي الثامن من مايو نفذ وعده فانسحبت أميركا من الاتفاق النووي الإيراني وحينها وصف الرئيس الأميركي الاتفاق بـ"الكارثي"، وقال في كلمة متلفزة ألقاها في البيت الأبيض "أعلن اليوم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني" الذي وقع مع القوى الكبرى العام 2015.

يُذكر أن خامنئي قال في أحد خطاباته خلال الأسابيع الماضية، تم نشره لاحقا بالتزامن مع سريان العقوبات: "لا تقلقوا على الإطلاق في ما يتعلق بوضعنا.. لا أحد يستطيع فعل شيء".

وفي المقابل دفعت العقوبات، التي فرضتها واشنطن، البنوك والكثير من الشركات حول العالم إلى خفض تعاملاتها مع إيران بالفعل، وتعهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، بمنع الشركات التي لها معاملات تجارية مع إيران من التعامل مع الولايات المتحدة.

كان ترامب أكد في تغريدة له، أن العقوبات الجديدة التي كانت رفعت بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 "هي العقوبات الأشد صرامة على الإطلاق".

ونددت إيران بإعادة فرض العقوبات تماشيا مع قرار ترمب بالانسحاب من الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آية الله علي خامنئي يعترف بخطئه لأوّل مرّة بشأن المفاوضات النووية آية الله علي خامنئي يعترف بخطئه لأوّل مرّة بشأن المفاوضات النووية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 17:00 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 20:25 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل

GMT 21:47 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab