ماهي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي
آخر تحديث GMT14:43:07
 عمان اليوم -

ماهي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ماهي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

ماهي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي
القاهرة ـ العرب اليوم

من المعروف أن التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) يؤثر على النساء بدرجة كبيرة تفوق تأثيره على الرجال، وبمرور الوقت يتزايد عدد النساء اللاتي يعانين من هذا المرض ولذلك من الضروري أن تتعرف النساء على الأعراض المبكرة لهذا المرض، وعلى الرغم من أن آلام المفاصل هي العرض الأكثر شيوعا لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي إلا أن هناك أعراض أخرى تشير إلى إصابتك بهذا المرض وعليك ألا تتجاهليها:
 
1-الشعور بالتعب والإنهاك: النساء المصابات بمرض الالتهاب الروماتويدي يعانين من الشعور والتعب والإرهاق طوال مراحل المرض، وخصوصاً مرحلة إصابة المفاصل بالالتهاب وذلك بسبب ردة فعل الجسم المناعية ومحاولة الجسم مقاومة الالتهاب، وبسبب صعوبات النوم التي يواجهها المرضى والأدوية العلاجية الخاصة بالمرض.
 
2-بطء عملية الشفاء: الجهاز المناعي يتضرر بشدة بسبب مرض الالتهاب الروماتويدي، ولذلك فإن جروح مرضى الالتهاب الروماتويدي تتماثل للشفاء ببطء وهذا العرض يحدث مع كبار وصغار السن المصابين بالمرض.
 
3-الشعور بالخدر (Numbness): عرض آخر من أعراض الالتهاب الروماتويدي وهو الشعور بالخدر أو التنميل في اليدين، وأحيانا تكون متلازمة النفق الرسغي (carpel tunnel syndrome) من الأعراض المبكرة للإصابة بمرض الالتهاب الروماتويدي، ووجود تورم في اليدين والقدمين هي علامة تحذيرية هامة قد تشير إلى إصابتك بمرض الالتهاب الروماتويدي وعليك ألا تقوم بتجاهلها.
 
4-وجود مشاكل في الأقدام: إذا شعرت بمشكلة ما في قدميك فقد يكون السبب هو آلام المفاصل أو الالتهابات الناتجة عن الإصابة بمرض الالتهاب الروماتويدي، والنساء عادة يشعرن بآلام في الكعبين نتيجة تورم أنسجة الكعبين.
 
5-مشاكل في العينين: الالتهاب الروماتويدي قد يعرضك أيضا للإصابة بمتلازمة سجوجرين (Sjögrens syndrome) وهي عبارة عن خلل في المناعة الذاتية (auto-immune) يسبب جفاف العينين، الفم، الأنف، والجلد ويكون ذلك بسبب مهاجمة جهاز المناعي للغدد الصغيرة التي تفرز الدموع أو اللعاب أو كليهما.
 
6-آلام المفاصل: هذا العرض هو واحد من أكثر الأعراض شيوعا لدى مرضى الالتهاب الروماتويدي، ولذلك فإذا شعرت بوجود التهاب في مفاصلك، أو شعرت بألم في عظامك فعليك استشارة الطبيب فورا خاصة وأن عرض التهاب المفاصل كثيرا ما يشخص عن طريق الخطأ بأنه بسبب مرض هشاشة العظام (osteoporosis) أو متلازمة التعب المزمن (chronic fatigue syndrome)
 
7-حدوث تصلب في الجسم (Stiffness): إذا وجدت صعوبة في النهوض من فراشك في الصباح الباكر أو شعرت بأن جسدك متصلب، فقد يكون السبب وراء ذلك هو إصابتك بمرض الالتهاب الروماتويدي، عرض تصلب الجسم في الصباح الباكر هو أحد الأعراض الشائعة لمرض الالتهاب الروماتويدي، ويكون بسبب عدم نشاط المفاصل (حركتها) لساعات طويلة (أثناء النوم)، الشعور بتصلب الجسم من الأعراض التي تستمر لفترة وتتكرر كثيرا في حالة الإصابة بمرض الالتهاب الروماتويدي.
 
8-انغلاق المفاصل: عرض انغلاق المفاصل يحدث غالبا في الركبتين أو المرفقين وهو يحدث بسبب تورم الأوتار (tendons)، وهو من الأعراض التي تشير إلى احتمالية إصابتك بمرض الالتهاب الروماتويدي.
 
9-ظهور العقيدات: إذا لاحظت وجود كتل نسيجية صلبة صغيرة بالقرب من المفاصل أو فوقها، فإن هذا يشير إلى إصابتك بمرض الالتهاب الروماتويدي، هذه العقد تعرف باسم العقيدات الروماتويدية وأحيانا ما تشخص بالخطأ على أنها علامة على الإصابة بمرض النقرس (gout) وهو أيضا أحد الأمراض التي تصيب المفاصل.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماهي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ماهي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab