كوبا ستستضيف قاعدة تجسس صينية تستهدف واشنطن
آخر تحديث GMT19:59:26
 عمان اليوم -

كوبا ستستضيف قاعدة تجسس صينية تستهدف واشنطن

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - كوبا ستستضيف قاعدة تجسس صينية تستهدف واشنطن

صورة من وسط العاصمة الكوبية هافانا
واشنطن - عمان اليوم

توصلت الصين وكوبا إلى اتفاق سرّي لتنشئ الصين منشأة تنصت إلكتروني في الجزيرة، في تحدٍّ جيوسياسي جديد كبير من بكين للولايات المتحدة، وفقاً لمسؤولين أميركيين مطّلعين على معلومات استخباراتية سرّية للغاية.فحسب تقرير صدر اليوم في صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، ستسمح منشأة التنصت في كوبا، على بُعد نحو 100 ميل من فلوريدا، لأجهزة المخابرات الصينية بالحصول على الاتصالات الإلكترونية في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة، حيث يوجد الكثير من القواعد العسكرية، ومراقبة حركة السفن الأميركية.

قال مسؤولون مطلعون على الأمر إن الصين وافقت على دفع عدة مليارات من الدولارات لكوبا التي تعاني من ضائقة مالية للسماح لها ببناء محطة التنصت، وأن البلدين توصلا إلى اتفاق من حيث المبدأ.
أثار الكشف عن الموقع المخطط له القلق داخل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بسبب قرب كوبا من البر الرئيسي للولايات المتحدة. وتَعدّ واشنطن بكين أهم منافس اقتصادي وعسكري لها. ويمكن أن تشكل القاعدة الصينية ذات القدرات العسكرية والاستخباراتية المتقدمة في الفناء الخلفي للولايات المتحدة تهديداً جديداً غير مسبوق.

ووصف المسؤولون الأميركيون المعلومات الاستخباراتية على موقع كوبا المخطط لإقامته، والتي تم جمعها على ما يبدو في الأسابيع الأخيرة، بأنها مقنعة. وقالوا إن القاعدة ستمكّن الصين من إجراء عمليات استخبارات يمكن أن تشمل مراقبة مجموعة من الاتصالات، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والبث عبر الأقمار الصناعية.

ورفض المسؤولون تقديم مزيد من التفاصيل حول الموقع المقترح لمحطة التنصت أو ما إذا كان البناء قد بدأ.
تأتي المعلومات الاستخباراتية حول القاعدة الجديدة في خضمّ جهود إدارة بايدن لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بعد أشهر من التوتر الذي أعقب رحلة بالون تجسس صينية فوق الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام.

وفي الشهر الماضي أرسل الرئيس بايدن مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، في رحلة سرّية إلى بكين، وأجرى مستشار الأمن القومي، جايك سوليفان، محادثات مع مسؤول صيني كبير في فيينا. لا يمكن تحديد ما إذا كانت محطة التنصت الصينية المخطط لها برزت في تلك التبادلات.

ومن المتوقع أن يسافر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى بكين في وقت لاحق من هذا الشهر وربما يلتقي الزعيم الصيني شي جينبينغ. قال بايدن في مايو (أيار) إنه يعتقد أنه سيكون هناك تحسن في العلاقات الأميركية - الصينية على الرغم من التوترات العامة الأخيرة.

وقال محللون إنه من المرجح أن تجادل بكين بأن القاعدة في كوبا لها ما يبررها بسبب الأنشطة العسكرية والاستخباراتية الأميركية القريبة من الصين. وتحلق الطائرات العسكرية الأميركية فوق بحر الصين الجنوبي، وتشارك في المراقبة الإلكترونية. وتبيع الولايات المتحدة الأسلحة لتايوان التي تعدها الصين مقاطعة صينية منشقّة، وتنشر عدداً صغيراً من القوات هناك لتدريب جيش تايوان، وتبحر بسفن تابعة للبحرية الأميركية عبر مضيق تايوان.

قال كريغ سينغلتون، الباحث في «مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات»، وهي مؤسسة دراسات للأمن القومي ومركزها واشنطن، إن منشأة التنصت في كوبا ستوضح أن «الصين مستعدة لأن تفعل الشيء نفسه في الفناء الخلفي لأميركا».
وأضاف سينغلتون: «إنشاء هذه المنشأة يشير إلى مرحلة تصعيدية جديدة في استراتيجية الدفاع الأوسع للصين... اختيار (الصين) كوبا هو أيضاً استفزازي متعمَّد».

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

بايدن يعتبر أنّ التقارير عن التقارب بين روسيا والصين مبالغًا فيها

الصين وروسيا تشجبان اتفاقية الغواصات النووية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوبا ستستضيف قاعدة تجسس صينية تستهدف واشنطن كوبا ستستضيف قاعدة تجسس صينية تستهدف واشنطن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 21:10 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab