المستشفى السلطاني في عُمان يوقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الألمانية
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

المستشفى السلطاني في عُمان يوقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الألمانية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المستشفى السلطاني في عُمان يوقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الألمانية

الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان
مسقط - عمان اليوم

وقعت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان «جيوتك» اتفاقية تعاون مع المستشفى السلطاني في مجال البحث العلمي والابتكار فيما يخص القطاع الصحي، وتهدف الاتفاقية إلى القيام بأبحاث علمية تجمع بين الهندسة والطب فيما يتعلق بمواجهة مرض كوفيد ومن ضمنها مشروع «الرئة الاصطناعية» حسب المقترحات والتصاميم التي تمت مناقشتها مبدئياً مع المختصين من الجهتين، بالإضافة إلى مشروع بحثي حول إنتاج الأنسولين البشري، حيث رحب المستشفى بمختلف أوجه التعاون التي تتناسب مع تخصصات الهندسة والصحة سعياً وراء تحقيق المنافع المتبادلة للطرفين.

وقام بتوقيع الاتفاقية الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، والدكتور حسين بن سليمان السالمي القائم بأعمال رئيس الجامعة.

وقال الدكتور قاسم مدير عام المستشفى السلطاني: «يعد المستشفى السلطاني من أهم الصروح الرائدة على المستوى الوطني و الإقليمي في تقديم الرعاية الصحية. لطالما كان هناك حرص دائم على مواكبة التقدم العلمي من حيث جاهزية الكادر وتوفير التقنيات الحديثة وكذلك المساهمة في النشر العلمي. ومع التوسع في نوعية وجودة الخدمات الصحية والالتزام بالمساهمة في تحقيق الخطط الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالبحث العلمي والابتكار، ولتوفر الإمكانات له في المستشفى السلطاني من حيث الكفاءات البشرية ومخزون البيانات كان السعي لبناء شراكات مع القطاعات والمؤسسات المختلفة الأكاديمية منها والصناعية من ضمن أهداف المستشفى لتوفير فرص للابتكار تؤهلنا لنحظى بدور رائد في هذا المجال على الصعيد الوطني والإقليمي». وأضاف: «التعاون بين المستشفى السلطاني بمقوماته والجامعة الألمانية بتخصصاتها التقنية يبشر بمشاريع بحثية مميزة وفرص لتحول نوعي في مجال البحوث للتطوير والمنافسة في الابتكار».

من جانبه قال الدكتور حسين: «يهدف التعاون بين الجامعة الألمانية والقطاع الصحي وبالأخص المستشفى السلطاني للبحث والتقصي في أساليب جديدة وفعالة تخدم السلطنة في مكافحة جائحة كوفيد-19. وذكر أن التجارب المطروحة ستخدم بفعاليتها -بإذن الله- القطاع الصحي من حيث رفع العبء والتخفيف من الضغط الناتج عن ارتفاع أعداد الحالات في العناية المركزة التي سببتها الجائحة. وستنشأ ثورة جديدة في جميع القطاعات البحثية والصحية»، مؤكدا على أهمية هذه الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لخدمة الصالح العام، مشيداً بالمبادرة الطيبة التي قدمها المستشفى السلطاني لدعم وتنمية مثل هذه الابتكارات.

فيما علق الدكتور المهندس نجاح المهنا رئيس الفريق البحثي في الجامعة الألمانية بـ«أن العمل المشترك مع المستشفى السلطاني هو بادرة تعاون بين المتخصصين من الجانب الهندسي ومن الكادر الطبي لإنجاز مشاريع متعلقة بخدمة المجتمع من الناحية الصحية. وقد تمت مناقشة مقترح مشروعين أحدهما متعلق بتصنيع رئة اصطناعية تستخدم في معالجة مرضى كوفيد 19 ومن المؤمل أن يساهم هذا المشروع في زيادة نسبة الاستشفاء بين المرضى المرقدين في المستشفيات والتقليل من احتمالية وصول الحالات لمراحل حرجة ودخولهم وحدات العناية المركزة، فيما يركز المشروع البحثي الثاني على تصنيع دواء الأنسولين بطريقة جديدة». وأضاف: «إن مشروع البحثين ينسجم مع التوجهات الحكومية ضمن رؤية 2040 فيما يتعلق بتبني التقنيات والابتكارات التي تطرح منتجات وخدمات بمستوى منافس وذات قيمة عالية من حيث عناصر المعرفة والتقنية».

من جهتها قالت الدكتورة حسينة الحارثية رئيسة قسم الأبحاث في المستشفى السلطاني: «الابتكار في القطاع الصحي من ضمن الأهداف الاستراتيجية ولا يتأتى بسهولة إلا من خلال التعاون مع شتى المجالات العلمية المختلفة والقطاعات الصناعية والأكاديمية. تعاون المستشفى مع الجامعة الألمانية بالنسبة لنا فرصة لتمكين الباحثين الصحيين للتواصل مع الباحثين في مختلف المجالات العلمية لمناقشة وإيجاد حلول مبتكرة من شأنها تحسين جودة الخدمات الصحية والمساهمة في توفير فرص لاستثمار مبني على صناعات وتقنيات مبتكرة في مجال الصحة. كانت لنا تجارب ناجحة مع مؤسسات حكومية وأكاديمية من قبل ولكن هذه المذكرة تعد الأولى من نوعها وخطوة واسعة نحو توفير نظام بحثي متعدد الاختصاصات ونتوقع أن هذا التعاون سيسفر عن العديد من المشاريع البحثية والإنجازات في القريب العاجل وسيفتح المجال لبناء وتعزيز شبكة الشراكات لتمكين البحوث والابتكار في قطاع الصحة».

الجدير بالذكر، أن الجامعة الألمانية ملتزمة بأن تصبح جامعة رائدة في مجال التكنولوجيا في السلطنة والمنطقة، وبالتالي التميز بأعلى المعايير في مجالات التعليم والبحث والابتكار، وبما يتناسب مع الرؤية المستقبلية لـ (عمان 2040).

https://www.omandaily.om/عمان-اليوم/na/توقيع-اتفاقية-تعاون-بين-الجامعة-الألمانية-والمستشفى-السلطاني

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المستشفى السلطاني في عُمان يوقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الألمانية المستشفى السلطاني في عُمان يوقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الألمانية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab