المرأة الريفية العُمانية في محافظات الظاهرة تلعب دوراً كبيرا في التنمية الزراعية
آخر تحديث GMT07:21:31
 عمان اليوم -

المرأة الريفية العُمانية في محافظات الظاهرة تلعب دوراً كبيرا في التنمية الزراعية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المرأة الريفية العُمانية في محافظات الظاهرة تلعب دوراً كبيرا في التنمية الزراعية

المرأة العُمانية
مسقط - عمان اليوم

تولي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه المرأة العاملة بالقطاعات الزراعية والحيوانية اهتماماً كبيراً. حيث تُساهم المرأة العُمانية جنبًا إلى جنب مع الرجل في خدمة الأرض ورعاية الحيوانات.

وتقول المهندسة زوينة بنت راشد المجرفية رئيسة قسم التنمية الريفية بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة: "تعمل المرأة الريفية بمحافظة الظاهرة منذ القدم في الزراعة وتربية الحيوانات وتساهم بنصيب كبير في إنتاج الغذاء وتأكيدا لهذا الدور تقوم المهندسات والمرشدات بالمديرية ودوائر التنمية الزراعية وموارد المياه بولايات المُحافظة بتقديم الخدمات والبرامج الإرشادية والمشورة الزراعية"، وبما أن محافظة الظاهرة تحظى بمزارع كثيرة ومتعددة المجالات والأنشطة فلا يخلو بيت من امرأة تُساهم في العمل الزراعي وبالأخص في القرى الريفية.

وعن أهم المشاريع التي خصصت لها تقول رئيسة قسم التنمية الريفية بالظاهرة إنه تمَّ خلال المرحلة السابقة تخصيص بعض المشاريع كحظائر نموذجية لتربية الدواجن المحلية، وقد أصبح البيض المحلي بالمحافظة متوفرا وتم دعمهن بفقاسات لحضن البيض لإنتاج كميات أكبر من الصيصان، كذلك أدخلت تربية النحل بالطريقة الحديثة وأصبح لدى المرأة العاملة في المجال الزراعي مناحل وتنتج كميات من العسل لسد احتياجات أسرتها مع الاستفادة بتسويق الإنتاج الزائد عن حاجتها ويتم متابعتها من قبل كادر إرشادي نسائي بمختلف المواقع بولايات المحافظة.

كما يتم تزويدها ببذور وتقاوي حاصلات الخضر والمحاصيل الحقلية الأخرى كالقمح والشعير والذرة وغيرها من البذور مع تخصيص وتوزيع شتلات الفاكهة المحسنة وكذلك تدعم بذكور سلالات محسنة لتحسين سلالات الماعز والضأن إضافة إلى توفير مستلزمات التربية مثل آلات جز الصوف والشعر ومكعبات أملاح وغيرها من الخدمات، ومن ضمن الاهتمام بالمرأة الريفية العاملة في المجالات الزراعية والحيوانية بمحافظة الظاهرة نقوم بعمل دورات وورش تدريبية بولايات المحافظة بالتنسيق مع جمعيات المرأة العمانية وكذلك عن طريق المدارس والجهات الأخرى بالمحافظة.

كما تم تنظيم وعقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة باستغلال المنتج من الفواكه والخضروات في عمل صناعات غذائية منزليه وكذلك الحال بالنسبة لمنتجات الألبان حيث تم تدريب الأمهات على إنتاج الحليب والزبدة والكامي والجبن وغيرها من المنتجات التي يتم صناعتها من الحليب والألبان لما كان له أهمية في تحسين دخل الأسر والمساهمة بتوفير تلك المنتجات بين افراد القرية الواحدة.

وقالت سلمي بنت ناصر المزاحمي مرشده تنمية ريفية بدائرة التنمية الزراعية وموارد المياه بولاية ينقل إننا نولي جانب الإرشاد والتوعية للمرأة اهتماما كبيرا حيث نقوم بمتابعة حظائر التربية ومناحل تربية وإكثار نحل العسل لدى المرأة الريفية، كذلك متابعة المحاصيل الزراعية لدى المرأة الريفية وتقديم النصح والإرشاد للعمل وفق التوصيات الإرشادية لتحقيق مستوى أفضل، مشيرة إلى أنه نسبة لظروف جائحة وانتشار فيروس كوفيد 19 كورونا يقومون خلال الفترة الحالية بالتواصل مع المرأة الريفية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي حيث تم تشكيل مجموعات كل في مجال تخصصه بهدف تقديم التوعية المطلوبة لتحقيق أفضل إنتاجية والاستمرار في العمل والإنتاج المتميز.

قد يهمك ايضاً

جمعية المرآة العاملة تُنظّم ورشة عمل في نابلس

١٠ نصائح هامة لجمال المرأة العاملة والمشغولة

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرأة الريفية العُمانية في محافظات الظاهرة تلعب دوراً كبيرا في التنمية الزراعية المرأة الريفية العُمانية في محافظات الظاهرة تلعب دوراً كبيرا في التنمية الزراعية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab