الأعلامية العُمانية مدرين المكتومية في لقاء ثقافي عن رحلتها في الصحافة
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

الأعلامية العُمانية مدرين المكتومية في لقاء ثقافي عن رحلتها في الصحافة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الأعلامية العُمانية مدرين المكتومية في لقاء ثقافي عن رحلتها في الصحافة

الإعلامية مدرين المكتومية
مسقط - عمان اليوم

استضاف النادي الثقافي عبر قنواته في منصات التواصل الاجتماعي الإعلامية الصحفية مدرين المكتومية في لقاء ثقافي قدمته الكاتبة عزة القصابية.

وفي بداية اللقاء أوضحت المكتومية أن اختيارها للصحافة جاء محفوفا بالتحديات، مضيفة أن المرأة تستطيع تجاوز كل التحديات، ويمكنها أن تتقلد مختلف المناصب.

وعن القضايا التي ترصدها في مقالاتها تجد بأنها ترى نفسها في كل مقال تكتبه، ولا ترغب في التخصص في نوع بعينه، وكل صحفي يجب أن يكن ملما قبل أن يكتب في أي موضوع، مبينة أن المرأة تختلف عن الرجل، فهي تستطيع أن ترى الموضوع من أكثر من جانب لأنها عقلانية وعاطفية في نفس الوقت، والتوازن هو ما يحقق الطرح المناسب.

وتشير المكتومية إلى أن السلطنة بلد آمن والمرأة وجدت فرصتها في كل شيء، ومجال الحرية متاح والمرأة أخذت كامل حقوقها، وهي متعززة بالقيم والمبادئ.

من جهة أخرى توضح مدرين المكتومية أن جائحة كورونا علمتنا دروسا كثيرة قابلة للتفاوض، ويجب أن نكيف أنفسنا مع أي ظرف نوضع فيه، وبالنسبة للإعلام الرقمي فقد استغلت جريدة الرؤية الوضع وأصبحت من أوائل المواقع الإلكترونية التي حصدت العديد من المشاهدات، كما قدمنا برامج متخصصة في ظل الجائحة تحمل أبعادا صحية ونفسية سواء عن دور الأسرة أو المدارس والتعليم، واستطاعت الصحيفة الورقية أن تثبت بأنها ستظل موجودة ولكن يجب أن يواكبها الإعلام الرقمي متمثلا في وسائل التواصل الاجتماعي ويجب أن نكون فاعلين فيه، لأن الخبر لن ينتظرك.

وتتابع المكتومية أنه ومن خلال الدراسات أغلقت الكثير من الصحف في الدول الأوروبية والعالم وتلاشت، ونحن على مستوى السلطنة هناك بعض الصحف التي انتهت، ولكن الإعلام الورقي باق وما زال بعض الناس تبحث عن رائحة الورق حتى على مستوى الكتاب، والفكرة الأساسية أن الناس رأت بأن الإعلام الإلكتروني مهم حيث يصل الناس إليه بسهولة وسرعة، وفرصتنا أن نقدم لهم مادة جيدة على المواقع مع حثهم على متابعة الصحف الورقية، وحتى التلفزيون أصبحت هناك نقلة، وأصبحت هناك تصريحات وتوضيحات كي لا تلتبس الأمور على المشاهد للحد من الشائعات، فهناك من يستغل صورة قديمة ويعيد نشرها في وقت آخر لإثارة الشائعات، وهي مشكلة موجودة على المستوى الدولي، ولكننا نوضح الإشكال أمام الناس.

وعن جريدة الرؤية تشير المكتومية أننا بدأنا بندوات صغيرة بطاولة مستديرة لنناقش قضية معينة، نستضيف فيها المختص والمسؤول والشخص صاحب العلاقة ونناقشها بكل شفافية ونسجل النقاش وننشره، وانتقلنا بعدها إلى إعلام المبادرات، ثم فكرنا بطريقة أوسع وأشمل كالمنتديات على أن نعرضها في التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي لكي نواكب ما يدور حولنا ونركز على مختلف القضايا لأن جريدة الرؤية أصبحت شاملة الآن وتتنوع في مختلف الجوانب.

وعن إصداراتها تقول المكتومية أنها عندما تعود لكتاباتها القديمة وترى الفرق بين كتاباتها القديمة والحالية، وعن الموضوعات السابقة كانت عاطفية بشكل أكبر وبعد تشجيع من إدارة العمل انتقلت للكتابة في جوانب أخرى أشمل وأوسع، فالكتابة الصحفية يجب أن تكون سهلة وقريبة من كل فئات المجتمع، لتجد من يقرأ ويرد عليك. مبينة أن الاستطلاعات الصحفية هي التي تعلمت منها الصحافة حيث في بداياتي كنت أنزل للشارع وأسأل الناس حول قضية معينة وأعود للعمل لأكتب عنها، وكان يجب أن أثبت نفسي.
قد يهمك ايضاً

النادي الثقافي يحتفي برواد التجربة التشكيلية في السلطنة العُمانية

النادي الثقافي ينظم جلسة حوارية حول سيكولوجية الفاشينيستا

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأعلامية العُمانية مدرين المكتومية في لقاء ثقافي عن رحلتها في الصحافة الأعلامية العُمانية مدرين المكتومية في لقاء ثقافي عن رحلتها في الصحافة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab