القانون سيطبّق بعدالة على قادة المحاولة الانقلابيّة
آخر تحديث GMT20:19:47
 عمان اليوم -

وزير خارجيّة جنوب السّودان لـ"العرب اليوم":

القانون سيطبّق بعدالة على قادة المحاولة الانقلابيّة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - القانون سيطبّق بعدالة على قادة المحاولة الانقلابيّة

وزير خارجيّة جنوب السّودان الدكتور برنابا مريال بنجامين
الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

قال وزير خارجيّة جنوب السّودان الدكتور برنابا مريال بنجامين إنّ الحكومة تمكّنت من السّيطرة على الأوضاع في أعقاب المحاولة الانقلابيّة الفاشلة التي دبّرها الدكتور رياك مشار، الذي كان يشغل منصب نائب الرّئيس في جنوب السّودان .
 وكشف برنابا في لقاء خاص أجراه "العرب اليوم" مساء الاثنين عن اتصالات أجراها قادة بعض الدّول الأفريقية والأوربّيّة للاطمئنان على الموقف، مضيفا أن روساء كينيا ويوغندا وإثيوبيا أجروا اتصالات بالرّئيس سلفاكير ميارديت، مؤكدين له دعمهم ومساندتهم.
 كما أجرى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اتصالا للاطمئنان على الأوضاع، وأشاد برنابا بالاتصال الذي أجراه الرئيس السوداني عمر البشير بنظيره سلفاكير  ميارديت، ونفى تورّط  أيّ جهة خارجية في دعم المحاولة الانقلابية.
 وأضاف أن حكومة بلاده ستتعامل بكل حزم مع محاولات نسف الأمن والاستقرار في الدولة الوليدة،  وأن من يثبت تورطه في المحاولة سينال الجزاء المناسب، وفي سؤال لـ"العرب اليوم" إن كانت حكومته أجرت اتصالات خارجية لشرح أبعاد ما حدث، خصوصا وأن المتهم بتدبير المحاولة الانقلابية شخصية لها علاقات خارجية متينة وقوية مع بعض الدوائر، أجاب وزير خارجية جنوب السودان أنه التقى عصر الاثنين بالسفراء المعتمدين في جوبا، وقدم لهم تنويرا عن مجريات الأحداث، وقيام بعض القيادات في الحركة على رأسهم رياك مشار بمحاولة انقلابية على خلفية عزلهم من الحكومة أخيرا،   وكشف عن تورط بعض الأسماء والشخصيات في المحاولة لكنهم فضل عدم ذكر الأسماء.
  وقال إن هؤلاء يقودهم رياك مشار، مؤكدا أن السلطات ألقت القبض على بعض المتورطين لكنها لم   تنجح بعد في القبض على مشار، وأوضح أن السفارة الأميركية في جوبا نفت أن يكون مشار لجأ إليها، كما نفت رئاسة بعثة حفظ السلام الدولية في بلاده أن يكون الرجل احتمى بها، وعاد وزير خارجية جنوب السودان ليؤكد أن محاكمة من تثبت التحريات ضلوعه في التخطيط للانقلاب ستتم وفقا للقانون، وأشار إلى أن تغيير الحكومة يتم فقط عبر الانتخابات والعمل الديمقراطي، أما الانقلابات العسكرية، فلا مكان لها في قاموس جنوب السودان السياسي، كان يجب على مشار ومن معه الانتظار حتى العام 2015م موعد إجراء الانتخابات لتأتي به صناديق الاقتراع إلى سدة الحكم أما أن يدبر لانقلاب فهذا لن نسمح به ولن يقبل به أحد.
 وفي سؤال عن عدد ضحايا الاشتباكات المسلحة قال برنابا، سقط 9  ضحايا 7 منهم عسكريين و2 مدنيين، بالإضافة إلى سقوط  100 جريح، واختتم وزير خارجية جنوب السودان حديثه بالتأكيد أن الحياة ستسير بشكل طبيعي، ولن تسمح الحكومة لهؤلاء بعرقلة تنفيذ برامجها، مشيرا إلى أن الرئيس سلفاكير التقى مطولا أعضاء حكومته، وشدّد على الاهتمام بقضايا المواطن.  

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القانون سيطبّق بعدالة على قادة المحاولة الانقلابيّة القانون سيطبّق بعدالة على قادة المحاولة الانقلابيّة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab