شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران
آخر تحديث GMT06:59:39
 عمان اليوم -

شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران

المستشار الألماني أولاف شولتس
برلين - عمان اليوم

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي بصدد درس عقوبات جديدة ضد إيران بسبب قمع حركة الاحتجاج التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني في البلاد.
وأكد شولتس في تغريدة: «أشعر بالصدمة لأن أشخاصاً كانوا يحتجون سلمياً في إيران فقدوا حياتهم، نندد بالعنف غير المتكافئ من جانب قوات الأمن وندعم الشعب»، مضيفاً أن «عقوباتنا من الاتحاد الأوروبي مهمة، نحن بصدد درس إجراءات إضافية»، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.
وسبق للاتحاد الأوروبي أن فرض عقوبات على كيانات ومسؤولين إيرانيين على خلفية تعامل السلطات مع الاحتجاجات التي تشهدها بلادهم منذ سبتمبر (أيلول) إثر وفاة الشابة مهسا أميني، بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق بدعوى «سوء الحجاب».
ويأتي ذلك، في وقت حذرت إيران، الاثنين، على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، من مقترح تدرسه ألمانيا والاتحاد الأوروبي لإدراج «الحرس الثوري» على قائمة بروكسل للمنظمات «الإرهابية»، معتبرة أنه «غير مسؤول».
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الأحد، إن ألمانيا والاتحاد الأوروبي يدرسان إدراج «الحرس الثوري» الإيراني في قوائم الإرهاب بسبب التعامل الحاد من جانب السلطات الإيرانية مع الحركة الاحتجاجية في إيران.
وأضافت بيربوك في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الألمانية (إيه آر دي): «أوضحت الأسبوع الماضي أننا سنفرض حزمة أخرى من العقوبات، وأننا سندرس أيضاً كيفية إدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب»، حسب «رويترز». كما قالت بيربوك إنه لا توجد مفاوضات جارية حول الاتفاق النووي بين إيران والغرب.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن «الحرس الثوري قوة عسكرية رسمية للجمهورية الإسلامية، وهذه الخطوة (الأوروبية المطروحة) غير قانونية بالكامل». وأضاف في مؤتمر صحافي، أن فرض ألمانيا عقوبات على الحرس سيكون «استمراراً للخطوات غير المسؤولة وغير البناءة لهذا البلد بحق الجمهورية الإسلامية». وفي بروكسل، أشارت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إلى أن إدراج الحرس على قائمة المنظمات الإرهابية يحتاج بداية إلى إجراء على مستوى إحدى الدول الـ27 الأعضاء في التكتل.
وقالت المتحدثة نبيلة مصرالي، إنه «وفق القانون الأوروبي، شروط إدراج منظمة على القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية هو قرار وطني تتخذه السلطات الوطنية المختصة، مثل قرار محكمة، أو أمر (...) من قبلة سلطة إدارية».
وتابعت: «هذا يعني أنه من غير الممكن التحرك على مستوى الاتحاد الأوروبي بمفرده من دون قرار وطني كهذا. لذا القرار الوطني المذكور يجب اتخاذه» قبل أن يقدم الاتحاد على خطوة مماثلة.
ويأتي التلويح بمعاقبة «الحرس الثوري» بعد تحذير قائده حسين سلامي للمتظاهرين من أن يوم السبت سيكون آخر أيامهم في الاحتجاج الميداني، في إشارة إلى أن قوات الأمن ربما تزيد من حدة قمع المسيرات الاحتجاجية المنتشرة في أنحاء البلاد. وأدرجت الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب «الحرس الثوري» الإيراني في أبريل (نيسان) 2019 منظمة إرهابية.
وطلبت طهران إزالة «الحرس الثوري» من قائمة المنظمات الإرهابية خلال المفاوضات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي، لكنها تنازلت عن الطلب بعدما طلبت الإدارة الأميركية تعهدات إيرانية بخفض التوتر الإقليمي، ووقف محاولات الثأر من مقتل قاسم سليماني، القائد السابق لـ«فيلق القدس»، الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري»، الذي قضى بضربة أميركية في بغداد مطلع 2020.
وسيسمح إدراج «الحرس الثوري» على هذه القائمة لدول التكتل بتجميد أصول الحرس الموجودة في الاتحاد الأوروبي.
يعد «الحرس الثوري» جهازاً موازياً للجيش النظامي، ويخضع مباشرة لأمر المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي له الكلمة الأخيرة في كل الملفات الاستراتيجية، ويتمتع «الحرس الثوري» بنفوذ سياسي واقتصادي كبير في إيران.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

 

وفاة المستشار الألماني هيلموت كول عن عمر يناهز 87

المستشارة الألمانية تصل إلى إثيوبيا في إطار جولتها الأفريقية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 11:56 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يعلن دعمه لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

GMT 10:53 2024 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 13 مارس/ آذار 2024

GMT 13:05 2023 السبت ,22 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم السبت 22 يوليو/ تموز 2023

GMT 13:44 2023 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab