توصية بإنشاء جائزة السلطان هيثم للحوكمة في ختام أعمال الندوة الوطنية للحوكمة
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

توصية بإنشاء "جائزة السلطان هيثم للحوكمة" في ختام أعمال "الندوة الوطنية للحوكمة"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - توصية بإنشاء "جائزة السلطان هيثم للحوكمة" في ختام أعمال "الندوة الوطنية للحوكمة"

قوات السلطان المسلحة
مسقط - عمان اليوم

نظمت رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة الندوة الوطنية "الحوكمة ودورها في تحسين الأداء وتعزيز الشفافية وتجويد الرقابة الإدارية والمالية"، وذلك تحت رعاية صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع.

وأوصت الندوة بإنشاء جائزة للحوكمة يُطلق عليها جائزة السلطان هيثم للحوكمة، وتفعيل وتسريع تنفيذ ممكنات رؤية عُمان 2040 الواردة ضمن مجلد البرامج الاستراتيجية الصادرة من وزارة الاقتصاد للخطة الخمسية العاشرة 2021-2025، وتسريع إجراء التعديلات على التشريعات القائمة والتي تمَّت مراجعتها وإصدار الأدلة والقوانين اللازمة لتحقيق رؤية "عُمان 2040" المتعلقة بتعزيز الحوكمة والنزاهة وتجويد الرقابة الإدارية والمالية، والإسراع في اعتماد وتنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز النزاهة وتجويد الرقابة الإدارية والمالية، كذلك منح صلاحية التحقيق الإداري في المخالفات المالية والإدارية إلى جهة مستقلة وتمكينها، كجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة أو الادعاء العام، وأيضًا من أبرز التوصيات منح مركز عُمان للحوكمة والاستدامة صلاحية حوكمة القطاع العام، ونشر ملخص بأهم أعمال جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة سنويًّا، ونشر مؤشرات قياس أداء المؤسسات الحكومية سنويًّا، وتمكين وتعزيز وحدات التدقيق الداخلي في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة لتنفيذ مهامها باستقلالية وكفاءة عالية.

وهدفت الندوة إلى التعريف بأهمية ومكونات الحوكمة كأداة تنموية داعمة لجميع القطاعات في سلطنة عُمان، واستعراض التوجهات الإقليمية والعالمية في الحوكمة، والتعرف على آليات تطبيق الحوكمة في الجهاز الإداري، ونظريات ودراسات الحوكمة في تطوير الأداء بالأجهزة العسكرية والأمنية من منظور دولي.

ويشارك في الندوة عدد من المعنيين من وزارة الدفاع، وقوات السلطان المسلحة، ووزارة الاقتصاد، ووزارة العمل، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة لسوق المال، وجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، ومركز عُمان للحوكمة والاستدامة، ووحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040"، وجهاز الاستثمار العُماني، وجامعة السلطان قابوس، ومؤسسة إنجاز للتنمية، بالإضافة إلى ورقتي عمل من المملكة العربية السعودية الشقيقة، والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.

واستُهلت الندوة الوطنية- التي أقيمت بنادي الشفق لقوات السلطان المسلحة- بالجلسة الأولى للندوة والتي ترأسها السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي استشاري في الاقتصاد السلوكي بوزارة الاقتصاد؛ حيث تضمنت 4 أوراق عمل، وجاءت الورقة الأولى بعنوان "مفاهيم الحوكمة كأداة تنموية" قدمها السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي لمركز عُمان للحوكمة والاستدامة، أشار فيها إلى أهمية الحوكمة وفوائدها ومبادئ حوكمة القطاعين العام والخاص، وركائز الحوكمة القائمة على المسؤولية والنزاهة والالتزام بالقانون والمحاسبة. وحملت ورقة العمل الثانية عنوان "الحوكمة في التشريعات العُمانية وأهداف رؤية عُمان 2040" قدمها الدكتور محمد بن أحمد الشحري رئيس أولوية التشريع والقضاء والرقابة في رؤية عُمان 2040، وناقشت الحوكمة في التشريعات العُمانية، ومبادئ الحوكمة، وأهم ممكنات تحقيق أهداف الحوكمة في المؤسسات العامة، وجانبًا من التشريعات الرقابية المحلية والاتفاقيات الدولية المنظِمة لمبادئ الحوكمة وتجويد الرقابة الإدارية والمالية، وتشريعات الحوكمة كأحد أهم ممكنات تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040. فيما تطرق المهندس محمد بن أبو بكر الغساني رئيس أولوية حوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشاريع برؤية عُمان 2040 في الورقة الثالثة بعنوان "الحوكمة في السلطنة بين تحديات الحاضر وطموح المستقبل" إلى المحاور والأهداف والمؤشرات والبرامج والأولويات الوطنية للحوكمة، بالإضافة إلى التوجهات الإستراتيجية للحوكمة.

عقب ذلك قدم عبدالله بن سعيد الحكماني المشرف العام للمكتب الفني لإدارة البرامج الرئيسية لوحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، ورقة العمل الرابعة والتي جاءت بعنوان "الحوكمة كركيزة أساسية في رؤية عُمان 2040" وتضمنت عدة محاور، منها الحوكمة وتوجهات رؤية عُمان 2040، وأولويات المرحلة الحالية، واستعراض تجربة وحدة دعم التنفيذ والمتابعة- سابقًا- في حوكمة الموارد والقطاعات التي تشرف عليها الوحدة، إضافة إلى آلية متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040".

واشتملت الجلسة الثانية برئاسة الدكتور مهند داوود العصفور من مؤسسة إنجاز للتنمية، على 4 أوراق عمل؛ حيث استعرض ناصر بن محمد الحوسني المكلف بأعمال نائب الرئيس للرقابة على الهيئات والمؤسسات العامة والشركات بجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة من خلال الورقة الخامسة (دور جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في تعزيز النزاهة وتجويد الرقابة الإدارية والمالية). وتناولت ورقة العمل السادسة (نموذج حوكمة تقنية المعلومات في تمكين الحوكمة وتعزيز الشفافية )، وقدمها الدكتور سعود بن حميد الشعيلي مدير عام المديرية العامة للسياسات والحوكمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. في حين أبرزت ورقة العمل السابعة (نظريات ودراسات الحوكمة في تطوير الأداء بالأجهزة العسكرية والأمنية من منظور دولي) وقدمها إيفانس جورج ويد المحاضر من الولايات المتحدة الأمريكية. واستعرض المستشار فيصل بن عايض النفيعي في ورقة العمل الأخيرة تجربة المملكة العربية السعودية في الحوكمة.

واختتمت الندوة بالجلسة الثالثة النقاشية والتي تناولت مقومات ومرتكزات حوكمة القطاع الحكومي، وأطراف الحوكمة وضوابط التطبيق، وأثر تطبيق الحوكمة على جودة الخدمات المقدمة من القطاع الحكومي مع التطرق لبعض القطاعات، وأبعاد تطبيق النظام في تفعيل سياسات المحاسبة والشفافية، إلى جانب التحديات والحلول المقترحة في تطبيق ممارسات الحوكمة في الجهاز الإداري للدولة.

قد يهمك ايضاً

أكثر من 2500 فرد من قوات السلطان المسلحة يشارك في الحملة الوطنية في الباطنة

أكثر من 15 ألف من أبناء عمان يسطرون ملحمة وطنية في الولايات المتأثرة ب "شاهين"

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توصية بإنشاء جائزة السلطان هيثم للحوكمة في ختام أعمال الندوة الوطنية للحوكمة توصية بإنشاء جائزة السلطان هيثم للحوكمة في ختام أعمال الندوة الوطنية للحوكمة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab