وزارة التربية والتعليم العُمانية تختتم الأسبوع التوعوي بنظام إدارة الجودة
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

"وزارة التربية والتعليم العُمانية" تختتم الأسبوع التوعوي بنظام إدارة الجودة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "وزارة التربية والتعليم العُمانية" تختتم الأسبوع التوعوي بنظام إدارة الجودة

وزارة التربية والتعليم
مسقط - عمان اليوم

تُختتم، صباح اليوم الخميس، فعاليات الأسبوع التوعوي الافتراضي الخاص بتفعيل نظام إدارة الجودة "شذرات جودوية 2021"، والذي تُنظِّمه وزارة التربية والتعليم -مُمثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر- وبالتعاون مع دائرة الجودة بالوزارة.

واستهدف البرنامج -على مدى 4 أيام- موظفي المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، عبر عدد من أوراق العمل المتعلقة بنظام إدارة الجودة وعمليات دعم وتسيير النظام، وذلك عبر منصة (Microsoft Teams).

وتعزز فعاليات البرنامج ثقافة العاملين بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بآليات تفعيل نظام إدارة الجودة وعمليات دعم وتسيير النظام، والإلمام بكافة متطلبات هذا النظام بما يحقق الأهداف المرجوة منه، بجانب التعرف على كافة التطورات التحسينية التي حدثت في النظام، والوقوف على كافة استفسارات العاملين بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر حول أهم العمليات وآليات تفعيلها بالشكل الملائم.

وتضمَّن البرنامج تقديم 9 أوراق عمل متنوعة من قبل مختصين من دائرة الجودة بالوزارة، حملت الأولى عنوان "نظام إدارة الجودة.. النتائج والتوجهات" قدمها صالح بن علي الفلاحي مدير دائرة الجودة بوازرة التربية والتعليم، والتي تناولت المتطلبات الأساسية لتطبيق نظام إدارة الجودة،مع استعراض مقارنة للنتائج الملموسة لتطبيق النظام في الوزارة قبل التطبيق وبعده، ثم الخطط المقبلة في مجال إدارة نظام الجودة ومنها: البدء بتطبيق منهجية "اللين" في كافة المديريات التعليمية بالوزارة، والرؤية المستقبلية لتطبيق نموذج التميز الأوروبي (EFQM)، مع إعطاء نبذة تعريفية عنه.

فيما حملت الورقة الثانية عنوان "عملية إدارة المعلومات الموثقة في نظام إدارة الجودة المحدثة وفق نظام LEAN، قدمها الدكتور ناصر بن محمد البطاشي إخصائي جودة أول بقسم نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة.. استعرض من خلالها نبذة تعريفية عن العملية؛ والتي تتمثل في مجموعة من الوثائق التي تجد الوزارة ضرورة إنشائها واعتمادها وتوزيعها وتطبيقها وتحسينها باستمرار أو إلغائها وسحبها بهدف الإيفاء بمتطلبات مواصفة آيزو (9001/2015)، وضمان التخطيط والتشغيل والضبط الفاعل لعملياتها،وآلية تفعيلها في التقسيمات الإدارية، ثم استعرضت الورقة الملاحق التابعة لهذه العملية.

وتحت عنوان "آلية تطبيق عملية إدارة مؤشرات الجودة"، قدَّم الدكتور علي بن محمد الدرمكي رئيس قسم نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة، الورقة الثالثة، والتي تضمنت التعريف بالعملية التي تقوم على جمع أهداف ومؤشرات الجودة، ومتابعتها، وقياسها، وتحليل نتائجها الواردة في العمليات المنفذة في كافة تقسيمات ديوان عام الوزارة، والمديريات التعليمية بالمحافظات، واتخاذ الإجراءات والضوابط والقرارات التحسينية حيالها، وفقا لنتائج قياس وتحليل المؤشرات؛ بهدف رفع مستوى تنفيذ الأعمال، وتحقيق أهداف الخطط التشغيلية والخطة الإستراتيجية (الخمسية).

إلى ذلك، قدَّمت آمنة بنت عبيد الحجرية إخصائية جودة بقسم نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة، ورقة العمل الرابعة بعنوان "عملية إدارة المعرفة"، والتي استعرضتْ من خلالها التعريف بهذه العملية التي تعد إحدى عمليات نظام إدارة الجودة والتي تحقق متطلبات الآيزو (9001/2015)، وتسعى للاستفادة القصوى من جميع المعارف الصريحة بالمؤسسة كاللوائح والقوانين، والتشريعات والهيكل التنظيمي والاختصاصات والخطط الإستراتيجية والخطط التشغيلية، كما تسعى لضمان الاستفادة القصوى من المعارف الضمنية والخبرات والمهارات المتوفرة لدى العاملين، وتبادل هذه المعارف بين الموظفين لتحسين أدائهم بما يضمن تطوير الأداء المؤسسي.

بينما حملت الورقة الخامسة عنوان "عملية الاتصال الداخلي، وقدمها راشد بن موسى الصوافي رئيس قسم التطوير والتحسين المستمر بدائرة الجودة بالوزارة.. استعرض من خلالها التعريف بالعملية التي تعد مجموعة من النماذج الاسترشادية التي تحتاجها التقسيمات لإدارة أعمالها، والتي يتطلب العمل بها في جميع تقسيمات الوزارة. وقدَّم بعدها راشد بن موسى الصوافي رئيس قسم التطوير والتحسين المستمر بدائرة الجودة ورقة العمل السادسة بعنوان "عملية إدارة المخاطر والفرص"، ثم الورقة السابعة بعنوان "عملية منهجية قياس رضا المستفيد"، والتي قدمها الدكتور أحمد بن سالم الحضرمي إخصائي جودة بقسم التطوير والتحسين بدائرة الجودة بالوزارة.

وتحمل الورقة الثامنة عنوان "عملية عدم المطابقة والأفعال التحسينية"، من تقديم منى بنت يوسف البلوشية إخصائية جودة بقسم مراجعة نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة، فيما يقدِّم راشد بن موسى الصوافي رئيس قسم التطوير والتحسين المستمر بدائرة الجودة بالوزارة، ورقة العمل التاسعة والأخيرة تحت عنوان "منهجية اللين".

قد يهمك ايضاً

منتسبو الدورة 34 بكلية القيادة والأركان العُمانية يتعرفون على صلاحيات واختصاصات مجلس الدولة

’التعليم والبحوث’ بمجلس الدولة تستعرض نتائج دراستها حول ’تمكين المعلم’

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التربية والتعليم العُمانية تختتم الأسبوع التوعوي بنظام إدارة الجودة وزارة التربية والتعليم العُمانية تختتم الأسبوع التوعوي بنظام إدارة الجودة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab