تغيرات تطال أبرز المسؤولين في البيت الأبيض
آخر تحديث GMT17:01:18
 عمان اليوم -

تغيرات تطال أبرز المسؤولين في البيت الأبيض

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تغيرات تطال أبرز المسؤولين في البيت الأبيض

كريستوفر راي
واشنطن ـ العرب اليوم

يُجري مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) كريستوفر راي تغييرات تطاول أبرز مسؤولي المكتب، فيما يواصل الرئيس دونالد ترامب التنديد بما يعتبره «تحيزاً» لـ «أف بي آي» ضده، داعياً إلى تبديلات في قيادته.

وقال مسؤولون إن راي، الذي تسلّم منصبه في آب (أغسطس) الماضي، يبدّل اثنين من أبرز مساعديه، كانا رُقيا خلال عهد سلفه جيمس كومي. وهذه التغييرات ليست غير عادية عندما يتولى مدير جديد منصبه، لكنها مهمة في إطار ضغط عام يمارسه ترامب على راي، للتخلّص من مسؤولين كانوا مقربين من كومي الذي طرده الرئيس في أيار (مايو) الماضي.

وأكدت وزارة العدل أن دانا بوينت، وهو مدعٍ عام منتهية ولايته في مقاطعة فيرجينيا، تولى أيضاً منصب رئيس قسم الأمن القومي في الوزارة، سيصبح مستشارًا عامًا لـ «أف بي آي»، مكان جيمس بيكر، وهو حليف لكومي كان ثُبت في منصبه في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وقال راى إن رئيس مكتبه جيم ريبيكي أبلغه الشهر الماضي قراره العمل في القطاع الخاص. وسيخلفه زاكاري هارمون، وهو مسؤول سابق في وزارة العدل، عمِل أيضًا مع راي في القطاع الخاص.

وواجه راي، الذي عيّنه ترامب، صعوبة في أداء مهماته، نتيجة هجمات شنّها الرئيس، إذ شكا من «تحيّز» المكتب، في التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر في شأن «تدخل» روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية، واحتمال «تواطؤها» مع حملة ترامب.

و بثّت شبكة «أن بي سي نيوز»، أن مكتب مولر استجوب مدير الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) مايك بومبيو. ونقلت عن مصدر قوله إن بومبيو «شاهد ثانوي» على إقالة ترامب كومي.

أتى ذلك بعد تأكيد وزارة العدل الأميركية أن فريق مولر استجوب الوزير جيف سيشنز الأسبوع الماضي. وقال ترامب إنه «لا يشعر بقلق إطلاقاً» في شأن ما يمكن أن يكون سيشنز قاله أمام المحققين، فيما أوردت صحيفة «واشنطن بوست» أن مولر يريد الاستماع إلى الرئيس في الأسابيع المقبلة.

وكان سيشنز موضع شبهات، بعد لقائه مرات السفير الروسي السابق في واشنطن سيرغي كيسلياك، قبل تعيينه وزيراً للعدل. وبذلك يكون سيشنز أبرز مسؤول في إدارة ترامب يستجوبه فريق مولر، علماً أنه كان قلّل مراراً من أهمية فكرة أن التدخل الروسي ساهم في انتخاب الرئيس.

وأردف أن  وزير العدل كان مسؤولاً عن فريق المستشارين في شأن السياسة الخارجية، التابع للحملة، بينهم جورج بابادوبولوس الذي أجرى اتصالات مكثفة مع الروس، وحاول ترتيب لقاء بين ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. واعترف بابادوبولوس بكذبه على «أف بي آي» في شأن هذه الاتصالات.

ويشمل اهتمام مولر بسيشنز معلومات قد تكون لدى الأخير في شأن محاولات يُشتبه في أن يكون ترامب أجراها لعرقلة التحقيق في «ملف روسيا»، علماً أن الوزير أدى دوراً رئيساً في عزل كومي. وفي آذار (مارس) الماضي، تنحى سيشنز عن التحقيق المرتبط بتنسيق محتمل بين حملة ترامب والكرملين.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تغيرات تطال أبرز المسؤولين في البيت الأبيض تغيرات تطال أبرز المسؤولين في البيت الأبيض



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 21:12 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 17:11 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 21:21 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab