قصائد الشعر الفصيح تزين احتفال تعليمية عُمان باليوم العالمي للغة العربية
آخر تحديث GMT23:17:17
 عمان اليوم -

قصائد الشعر الفصيح تزين احتفال تعليمية عُمان باليوم العالمي للغة العربية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - قصائد الشعر الفصيح تزين احتفال تعليمية عُمان باليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية في عُمان
مسقط - عمان اليوم

احتفلت دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية ممثلة في وحدة اللغة العربية والمجال الأول، باليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، وجاء هذا العام تحت شعار "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، وذلك عبر برنامج ميكروسوفت تيمز، تحت رعاية سيف بن حمد العبدلي المدير العام المساعد.وتخلل الاحتفالية تقديم فقرات متنوعة عكست جماليات اللغة العربية. وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم من تلاوة القارئ سالم بن علي بن سالم العبري أخصائي توجيه مهني بمدرسة مالك بن فهم (11 -12). عقب ذلك، ألقى عبدالحكيم بن علي بن سعيد العبري معلم أول لغة عربية بمدرسة الشيخ ماجد بن خميس العبري (5 -10) كلمة جاء قال فيها: "حق لنا أبناء العروبة أن نفخر بالجزيرة العربية التي كانت مهدًا للغتنا العربية ومنطلقا شع نوره ليضيء مختلف الحضارات، فكان العربي يحمل في ضميره اللغة ويصون مفرداتها، فكانت كنانته بيانها، وسهامه ألفاظها، ترافقه لغته في حله وترحاله وفي وصف رواحله، لا ينفك يتغنى بها في أشعاره، واصفا ليله ونهاره، فنزل الوحي على قلب النبي العربي القرشي، ليلقي في صدره ألطاف البيان، ويحفظ اللغة العربية معجزة خالدة في القرآن، فلم تكن حروفه بعيدة عن حروف العرب، ولن تكون آياته قريبة من صياغتهم، فكانت لغة البلاغة والإعجاز، فلن يصل مرتبتها مهما بلغ أي إنجاز. فانبرت ألسن الأعاجم تتسابق لتنهل علوم اللغة العربية، وترتوي من فيض بحرها العظيم، فكانت جسرا تعبر منه قوافل العلماء ومآثر العظماء، وكما قال ابن خلدون: إن أكثر حملة علوم اللغة هم من الأعاجم كابن جني وسيبويه وغيرهما الكثير. فما أحوجنا اليوم أن نتمسك بهويتنا ونطلق لغتنا كطائر سلام إلى شعوب العالم، حاملين مضامين المعاجم، ومفردات القاموس إلى بلاد الأعاجم، نصوغ منها عقد التواصل والمحبة والوئام".

وأضاف العبري: "كانت اللغة العربية وما زالت لغة الإبداع بمختلف أساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، تأسر القلوب وتخلب الألباب.والتاريخ زاخر بمختلف الشواهد التي تبين الصلات الوثيقة بين اللغة العربية ولغات العالم الأخرى، فقد نُقلت منها المعارف والعلوم والفلسفة اليونانية والرومانية الى أوروبا في عصر النهضة، كما إن اللغة العربية أتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير". وأكد أنه آن الأوان أن تأخذ اللغة العربية قيادتها، وترتقي ببلاغتها وبيانها، وتجاري الثورة الصناعية، وتثري بمفرداتها في وصف الآلة، وتصيغ للاختراعات العبارة.

وشهد الحفل تقديم لقاء وشهادات مع أعلام ومحبين للغة العربية من تقديم مصطفى بن حمد بن سعود أمبوسعيدي محاضر بكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستضاف فيها كل من: أيطولقين أبيشيفا من جهورية كازاخستان ومارات إبرايموف من جهورية كازاخستان وسيتي نور حفيظة من سلطنة بروناي دار السلام، وأمر االله كايا من جهورية ألمانيا الاتحادية، وريتشارد فريدريك هارود من الولايات المتحدة الأمريكية. وترجل شعراء الفصيح بإلقاء قصائدهم، وألقت أول قصيدة ابتسام بنت سليمان بن محمد البوسعيدية معلمة أولي لغة عربية بمدرسة القلعة للتعليم الأساسي للبنات (5- 12)، كما قدم سعود بن سليمان بن سالم الهنائي معلم أول لغة عربية بمدرسة ابن بركة السليمي (5 -12) قصيدة شعرية عبرت عن حب اللغة ومكانتها.

قد يهمك ايضاً

مُعلم سعودي يُقدم دروس اللغة العربية لتلاميذه من "سرير" المستشفى

المملكة السعودية تقود تمكين رسالة اللغة العربية بإطلاق "مجمع عالمي"

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصائد الشعر الفصيح تزين احتفال تعليمية عُمان باليوم العالمي للغة العربية قصائد الشعر الفصيح تزين احتفال تعليمية عُمان باليوم العالمي للغة العربية



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - عمان اليوم

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 عمان اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab