عمل رقمي مشفّر يقلب معايير المزادات بـ70 مليون دولار
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

عمل رقمي مشفّر يقلب معايير المزادات بـ70 مليون دولار

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - عمل رقمي مشفّر يقلب معايير المزادات بـ70 مليون دولار

لوحة رقمية
لندن-عمان اليوم

2007 بدأ الفنان مايك وينكلمان في رحلة فنية مميزة استغرقت 13 عاماً، حيث بدأ بنشر لوحة رقمية كل يوم بلا انقطاع ليصبح لديه اليوم عمل رقمي متكامل يحمل عنوان «كل الأيام (إيفريدايز): أول 5000 يوم». ولم يتوقع وينكلمان الذي يعرف باسم «بييبل» أن يصبح عمله الرقمي علامة فارقة في أسواق بيع وشراء الفن العالمية. العمل طرحته كريستيز للبيع على الموقع الإلكتروني ضمن مزاد مخصص لعمل واحد، ولم تحدد له سعراً تقديرياً، وبدأت المزايدة على العمل بمبلغ بسيط وهو 100 دولار، وبالأمس في اليوم الختامي للمزاد انتهت المزايدات على مبلغ فاق كل التوقعات تجاوز 69 مليون دولار. قال الفنان المعروف باسم «بييبل» لموقع «سي إن إن» تعليقاً على ذلك «الأمر سوريالي بالفعل؛ لأني لم أتوقع أن يحدث ذلك خلال حياتي، فكرة بيع الأعمال الرقمية، ولكن هذا التطور جاء من حيث لا أدري». ولكنه أطلق وصفاً على الأمر كله بأنه يمثل «فصلاً جديداً في تاريخ الفن».

فهل الأمر كذلك بالفعل؟ يمكن القول بأن سوق الأعمال الفنية شهدت تطورات كثيرة، مثل إدراج الأعمال المنفذة على الكومبيوتر في السنوات الأخيرة، واستمر هذا الاتجاه في النمو المستمر، وظهرت شركات ومنصات رقمية متعددة تخصصت في التجارة باستخدام العملات المشفرة مثل «بيتكوين» أو «إثيريوم»، ودخلت شركات عالمية المجال، مثل شركة «نايكي» التي حصلت على براءة اختراع لتمييز الأحذية عبر «بلوكتشين» وهي تقنية للتحقق من بيانات المعاملات..

وبالعودة للأعمال الفنية الرقمية والتي اكتسبت قيمة مادية ضخمة خلال السنوات الأخيرة ووصلت إلى أعلى مستويات في القيمة المادية في العام الماضي فيمكننا ملاحظة أنها سوق متشعبة، تبدأ من الصور والرموز التي يمكن اقتناؤها عبر منصات الألعاب الإلكترونية مروراً باللوحات الفنية الرقمية التي يمكن بيعها كقطع فريدة تحمل سجلاً إلكترونياً وشهادة ملكية.ويشير البيان الخاص بالدار إلى التطور الحالي الذي سيغير من شكل السوق الفنية في الفترة المقبلة بالتوضيح أن الفن الرقمي يمتلك بالفعل تاريخاً راسخاً كوسيلة فنية، ولكن حتى إدخال تقنيات NFT وblockchain مؤخراً، كان من المستحيل تعيين قيمة للأعمال الفنية الرقمية نظرا لسهولة النسخ. ومع ذلك، عندما يتم الحصول على إنشاء رقمي قائم على NFT اليوم، يتلقى المشتري ملف العمل الفني الذي يحتوي على توقيع رقمي من الفنان وجميع التفاصيل الحيوية، بما في ذلك وقت الإنشاء وحجم الإصدار وسجل أي مبيعات سابقة. يتم إرفاق هذه التفاصيل بشكل دائم بالعمل الفني، مما يوفر ضماناً دائماً للقيمة.

وقد أدى النجاح المستمر في بيع الأعمال الرقمية المعتمدة على الرموز غير قابلة للاستبدال (NFT) ، إلى بداية حقبة جديدة للفنانين الرقميين وحالة من الانتعاش في السوق الفنية، فعلى سبيل المثال بيعت الشهر الماضي لوحة رقمية للقط الطائر نيان عبر موقع «فاونديشن» الإلكتروني المتخصص في بيع وشراء السلع الرقمية بمبلغ 580 ألف دولار، بينما يعرض موقع «نيفتي غيتواي» لوحات رقمية للفنان تريفور جونز الذي حققت رسوماته «ثور بيكاسو» مبالغ ضخمة عند بيعها على المنصة.

ومن جانب دار كريستيز فقد عبر نوا ديفيز، الخبير في الفن المعاصر عن سعادة الدار بالعمل مع الفنان بييبل لتقديم أول عمل رقمي معتمد على الرموز غير قابلة للاستبدال (NFT) تقدمه دار مزادات عالمية. وقال «نرى أن ذلك يمثل نقطة محورية في عملية الاقتناء نفسها. إن عمل (كل الأيام... أول 5000 يوم) عمل ضخم مكون من 5000 صورة يمنح الناظر الفرصة لـ(الزووم) والنظر لكل صورة ألفها بييبل، ومن ثم معاينة تطور الفنان. القدرة على تمثيل 13 عاماً من حياة الفنان المهنية في عمل واحد بشكل الطبيعة اللامحدودة لهذه الوسيلة. فالفن المعتمد على الرموز غير القابلة للتداول (NFT) على وشك أن يصبح القوة القادمة في سوق الفن».

وعلق الفنان «بييبل» على المزاد بقوله «سعيد جداً بأن يكون لي عمل رقمي بالكامل في مزاد كريستيز، أعتقد أنها لحظة تاريخية حقيقية ليس فقط للفن الرقمي، ولكن أيضاً للعالم الفني بأكمله. التقنية الحديثة الآن يمكنها توثيق ملكية وندرة الأعمال الفنية؛ ولهذا أعتقد أننا سنرى انفجاراً ليس فقط لأعمال فنية جديدة ولكن أيضاً لظهور مقتنين جدد، أنا فخور جداً؛ لأن أكون جزءاً من هذه الحركة».بدأ بييبل عمله «كل الأيام... أول 5000 يوم» في عام 2007 بهدف نشر عمل فني جديد كل يوم ولم يفته يوم واحد منذ 13 عاماً. العمل يضم كل صورة نشرها الفنان في تلك الفترة تم دمجها لتصبح تكويناً واحداً غنياً بالرمزية في تصويره للتناقضات والتفاهات الاجتماعية باستخدام أسلوبه الرقمي ليعالج مواضيع، مثل الخوف والشغف في آن واحد بالتكنولوجيا، الرفض والرغبة في الثراء وبالتأكيد الاضطرابات السياسية في الأعوام الأخيرة. «أول 5000 يوم» عمل رقمي بالخالص معتمد على رموز غير قابلة للتداول NFT ، وهي رموز رقمية فريدة مشفرة بتوقيع الفنان، وموثقة بتقنية بلوكتشين التي توثق المالك الحقيقي ومصدر العمل الرقمي الأصلي.

قد يهمك ايضا

"المركز الوطني للإحصاء " يدشن الموقع الإلكتروني للمنتدى الإحصائي الخليجي
الفنان أنس مصور يحول الصورة الضوئية إلى لوحة رقمية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمل رقمي مشفّر يقلب معايير المزادات بـ70 مليون دولار عمل رقمي مشفّر يقلب معايير المزادات بـ70 مليون دولار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 04:28 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab