معرض بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية كنز مُبهج ومُميَّز
آخر تحديث GMT23:17:17
 عمان اليوم -

​يوجد به بعض المشاريع المُذهلة مثل "الحلم" و"المصطبة المحيطة"

معرض "بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية" كنز مُبهج ومُميَّز

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - معرض "بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية" كنز مُبهج ومُميَّز

بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية
البندقية ـ عادل سلامه

يمكنك الاستمتاع بمناظر عصر النهضة الرائعة عند الدخول إلى الكوردي الذي يعد واحدا من أماكن فن البينالي للهندسة المعمارية في البندقية، إذ انطلق السبت حدث ضخم هو معرض "بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية" وهي الدورة السادسة له.

ويعبر المعرض عن معتقدات الفنانتين المعمارتين شيلي ماكنمارا وإيفون فاريل من جرافتون آركيتتكتس التي يقع مقرها في دبلن، وعبرتا عن وجهة نظرهما بأن وظيفة المهندس المعماري ليست دائمًا إنشاء شيء جديد تمامًا، ولكن لفت الانتباه إلى ما هو موجود بالفعل.

وعند الدخول إلى منطقة الكوردي، يمكن رؤية شاشات على جانبي المحور المركزي، والتي هي الهدف الرئيسي لأعظم معرض في العالم للهندسة المعمارية، وهنا يفسر المهندسون المعماريون الآخرون الذين اختارهم شيلي ماكنمارا وإيفون فاريل، توجيهات القيمين الفنيين بطريقتهم الخاصة، وجاء المعرض تحت عنوان "مساحة حرة" فعلى سبيل المثال، تُظهر المعمارية الكتالونية كارم بينوس نموذجا وصورا لبرج في المكسيك يُنظر إليه على أنه سلسلة من التجارب الجسدية ثلاثية الأبعاد، وليس كموضوع وحيد للتأمل.معرض بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية كنز مُبهج ومُميَّز

وقامت أليسون بروكس، المولودة في كندا والمقيمة في بريطانيا، ببناء مركب من عناصر العديد من مشاريعها السكنية - باستخدام عتبة مقببة، ومساحة سقف معلقة، والخشب الرقائقي والمرايا، من أجل إظهار كيف يمكن لمهندس معماري استخدام عناصر مختلفة لخلق مساحات رائعة، كما يقدم المهندسون المعماريون اليابانيون نموذجًا ساحرًا لرياض الأطفال في تصميم مميز، حيث قدم نموذجهم تدفق للأطفال المتحركين بصخب حول البنية البيضاوية المكونة من مستويين، بينما أعاد ريكاردو فلوريس وإيفا براتس إنشاء جزء من مسرح "سالا بيكيت" في برشلونة. وأتت معظم المعروضات ثلاثية الأبعاد، وصالحة للسكن في بعض الأحيان، وكلها موضع ترحيب. ويحتوي البينالي على مركزين رئيسيين - أرسينال، الذي يشمل جناحًا مركزيًا لماكنمارا وفاريل، والعديد من الأجنحة الوطنية التي تتبع موضوعها بشكل أو بآخر.

ويقام الحدث على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، وبه أكثر من مائة مكتب هندسة معمارية من 65 بلدا موزع على فئات متخصصة، ويوجه المهندسون المعماريون دعوة إلى الزائر للاطلاع على مشاريع لافتة وعلى التفكير بالأبنية التاريخية الشهيرة وإلى فهم أهمية التعليم.

ويوجد في المعرض بعض المشاريع البسيطة والمذهلة أيضا وهي "الحلم" للمهندسين المعماريين رامون فيلالتا ورافاييل أراندا من شركة "ار سي ار" الذين فازوا العام الماضي بجائزة "بريتزكر" وهي مرادف لجوائز نوبل في الهندسة المعمارية. ومشروعهم عبارة عن عرين مع أنوار متنقلة بفضل استخدام ستة آلاف عدسة مكبرة. ومن المشاريع الأخرى المشابهة، المصطبة المحيطة بمنزل "كان ليس" في ميوركا الذي صممه أحد أرباب الهندسة المعمارية الحديثة الدنماركي يورن أوتسون الذي توفي عام 2008 عن 90 عاما. ويشكل مشروعه النفعي شهادة في الجمال والبساطة. ومن الأمثلة الأخرى ترميم مدينة إيفري - سور - سين الفرنسية من المهندسة المعمارية والمدينية رينيه غايوستيه الناشطة السياسية في الستينات من القرن الماضي التي عملت على مدى أربعين عاما للتعبير عن التزامها الاجتماعي من خلال رؤيتها المسكن الجماعي.​

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية كنز مُبهج ومُميَّز معرض بينالي للفن والهندسة المعمارية في البندقية كنز مُبهج ومُميَّز



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - عمان اليوم

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 عمان اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 19:51 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 21:21 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:07 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العذراء

GMT 20:41 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab