مزاد وسهرة رومانسية ونزهة فوق سطح اللوفر لصالح المحرومين منه
آخر تحديث GMT10:25:25
 عمان اليوم -

ادفع 30 ألف يورو وتفرج على "الموناليزا" خارج إطارها

مزاد وسهرة رومانسية ونزهة فوق سطح "اللوفر" لصالح المحرومين منه

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مزاد وسهرة رومانسية ونزهة فوق سطح "اللوفر" لصالح المحرومين منه

الموناليزا
باريس - عمان اليوم

كعادته في استنفار الجمهور لتوسيع صالاته أو ترميم مقتنياته، أعلن «اللوفر» في باريس عن سلسلة من النشاطات لدعم مبادرة تعزز الجانب التربوي والتضامني للمتحف البالغ من العمر 227 عاماً. والمشروع الذي بدأ التفكير فيه منذ سنتين يقوم على تخصيص فضاء مساحته 1150 متراً مربعاً، يتضمن ورشات للتذوق الفني لمجموعات من المواطنين الذين لا تتاح لهم فرصة مشاهدة الأعمال والروائع الأثرية.
ومن ضمن النشاطات فعالية بعنوان: «زايد من أجل اللوفر». وكما يشير اسمها، فإنها مزاد علني يجري منتصف الشهر المقبل، بالتعاون مع داري «دروو» للمزادات في باريس و«كريستيز»، عبر الفضاء الإلكتروني. ويتضمن المزاد مجموعة من الأعمال التي تبرع بها فنانون معروفون، ومنها لوحة للرسام بيير سولاج تعود لسنة 1962، ويتراوح تقدير ثمنها بين 800 ألف ومليون ومائتي ألف يورو. وبلغ سولاج، الملقب بعاشق اللون الأسود، المائة من العمر هذا العام، وهو يعد عميد الفنانين الأحياء في فرنسا.
وبالإضافة إلى لوحة سولاج، تعرض في المزاد أعمال لنحات الصلصال البلجيكي جوهان غريتن، والمصورة الألمانية كانديدا هوفر، والرسامة إيفا جوسبان ابنة رئيس وزراء فرنسا الأسبق ليونيل جوسبان، والنحات الفرنسي جان ميشيل أوتونييل، ومواطنه اكزافييه فيلان. كما قدم المصمم الأميركي فيرجيل أبلوه قطعة من تصاميمه للمزاد.
ويعول القائمون على المتحف على شبكة واسعة من المحسنين داخل فرنسا وخارجها، ممن اعتادوا تقديم منح مالية سخية تضمن تجديد هذا الصرح التاريخي العالمي، وكذلك على حلقات ما يسمى «أصدقاء اللوفر»، وهي جمعيات تضم مواطنين عاديين من مختلف الأعمار والاهتمامات، يمكنهم تخصيص تبرع بسيط من مصروفهم بشكل دوري، لكنه يصل في مجموعه إلى مبلغ كبير. لكن التبرعات هذه المرة لن تكون للترميم أو لاقتناء تحفة أثرية، بل لهدف اجتماعي وتربوي يقوم على فتح المتحف لمجاميع من طلبة الضواحي، ولاستقبال أفراد عائلات متواضعة الحال، ولأشخاص يعانون من مشكلات صحية، وممن لم يفكروا بأن يجتازوا عتبة مؤسسة ثقافية كبرى من قبل.
وإلى جانب المزاد، فهناك أفكار مثيرة لجمع التبرعات بشكل غير مسبوق، منها حضور عملية الفحص السنوية للوحة «موناليزا» التي تجري بإخراجها من الواجهة والإطار. ويمكن لعدد من المحظوظين أن يشهدوا تلك اللحظات الفريدة مقابل مبلغ يتراوح بين 10 آلاف و30 ألف يورو، حسب موقع الفرجة والقرب من اللوحة الأشهر في العالم. وكذلك فرصة القيام بنزهة على سطوح المتحف برفقة «جي آر»، وهو ليس بطل مسلسل «دالاس» الأميركي الراقد تحت التراب، بل فنان فرنسي شاب اشتهر بأعماله المعتمدة على لصق تشكيلات من اللقطات الفوتوغرافية. ويتراوح «سعر» الجولة مع «جي آر»، والإطلالة على نهر «السين» من فوق السطوح، بين 6 آلاف و12 ألف يورو، حسب المدة الزمنية.
ومن الفرص المقترحة لـ«البيع» أيضاً تمضية سهرة رومانسية فوق قوس «الكاروسيل» الجميل داخل «اللوفر»، وتذوق أطباق خفيفة من إعداد طباخ فندق «موريس»، أو حضور عرض موسيقي في الصالة التاريخية لاحتفالات ملوك فرنسا، أو رحلات لزيارة فرعي «اللوفر» في مدينة لانس (شرق فرنسا) وأبوظبي في الإمارات.
وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قال رئيس «اللوفر»، جان لوك مارتينيز: «إن جمهور أصدقائنا لا يقدر بثمن». وهو يتوقع أن تتيح هذه العملية جمع مبلغ يقارب المليون يورو، يضاف إلى الميزانية السنوية الكلية للمتحف البالغة 230 مليوناً. وهو مبلغ لا علاقة له بالدعم المتوقع من الدولة للمؤسسات الثقافية لإعانتها على تجاوز ما خسرته من مداخيل خلال أزمة «كورونا». وحرص مارتينيز على تأكيد استحالة تخلي المتحف عن أي من مقتنياته. أما نفقات المزاد، وما يرافقه من فعاليات، فهي تأتي من مشاركة مؤسسات تجارية باريسية معروفة، مثل دار أزياء «ديور» و«فويتون» و«أوف وايت» للأحذية الرياضية وفندقي «موريس» و«ريتز» وصانع الساعات «فاشرون كونستانتين».

قد يهمك ايضاً :

مصريون يطالبون بسرعة إعادة افتتاح ضريح الإمام الشافعي في القاهرة

الأحداث الأخيرة في فرنسا تعيد الجدل بشأن علاقة النصوص الدينية بالعنف

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزاد وسهرة رومانسية ونزهة فوق سطح اللوفر لصالح المحرومين منه مزاد وسهرة رومانسية ونزهة فوق سطح اللوفر لصالح المحرومين منه



GMT 17:20 2023 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

محطات في حياة أديب نوبل نجيب محفوظ في ذكرى ميلاده الـ 112

GMT 10:39 2023 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فوز الكاتب الإيرلندي بول لينش بجائزة "بوكر" الأدبية لعام 2023

GMT 18:00 2023 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سلطنة عـمان تشارك فـي معرض الكويت الدولي للكتاب

GMT 17:45 2023 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

إدراج عنصرين ثقافيين عُمانيين في اليونسكو

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 12:40 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"LOEWE" تُطلق عطرين جديدين لهذا الموسم
 عمان اليوم - "LOEWE" تُطلق عطرين جديدين لهذا الموسم

GMT 18:43 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

نصائح لتنظيف الكنب من البقع الصعبة
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الكنب من البقع الصعبة

GMT 11:56 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يعلن دعمه لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

GMT 10:53 2024 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 13 مارس/ آذار 2024

GMT 13:05 2023 السبت ,22 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم السبت 22 يوليو/ تموز 2023

GMT 13:44 2023 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab