39 مدرسة بشمال الباطنة العُمانية تنفذ الدراسة الدولية لقياس  مهارات القراءة
آخر تحديث GMT19:20:54
 عمان اليوم -

39 مدرسة بشمال الباطنة العُمانية تنفذ الدراسة الدولية لقياس " مهارات القراءة "

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 39 مدرسة بشمال الباطنة العُمانية تنفذ الدراسة الدولية لقياس " مهارات القراءة "

مهارات القراءة في المدارس العُمانية
مسقط - عمان اليوم

نفذت بتعليمية شمال الباطنة الدورة الثالثة للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " PIRLS " 2021 بمشاركة 36 مدرسة حكومية و3 مدارس خاصة و1087 طالبا وطالبة من مدارس الحلقة الأولى بمدارس المحافظة.

وأشار حمد بن خلفان الراشدي المدير العام لتعليمية شمال الباطنة قائلا: إن المحافظة استعدت لمدة عامين متتاليين 2014/ 2015-2015/ 2016 من خلال مجموعة من الفعاليات والبرامج الإنمائية التي استهدفت مدارس الحلقة الأولى (1-4)؛ لرفع الوعي بأهداف الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة بيرلز " PIRLS " وتوعية المجتمع المحلي وبث الروح الوطنية لرفع مستويات الطلبة في مهارات الفهم القرائي.

وأكد سعيد بن عبدالله المعمري مشرف مجال أول قائلا: إن وحدة المجال الأول ارتأت تهيئة دفعة بيرلز " PIRLS " 2021 منذ الصف الأول وحتى الصف الرابع، بهدف تمكين طلبة المحافظة من مهارات الفهم القرائي وإعدادهم لفهم مفردات الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " "PIRLS 2021 ولتكون الدفعة مستعدة لتطبيق أدوات الدراسة بكل يسر وسهولة بعد أربع سنوات من التدريب والمتابعة.

وأضاف المعمري: إن المحافظة بذلت جهودا كبيرة في سبيل تكوين برنامج متكامل لمدة أربع سنوات متتالية تم الاستعداد له استعدادا معرفيا ومهاريا من خلال البحث والقراءة المكثفة والفحص والتدقيق وتفعيل مجتمعات التعلم المهنية؛ لإعداد نصوص محاكية للدراسة الدولية متدرجة لمستويات الطلبة من الصف الأول إلى الصف الرابع الأساسي، ومتوافقة مع مفردات الدراسة الدولية "" PIRLS.

ومن أجل أن تتحمس المدارس وتتنافس مع بعضها البعض تولدت فكرة مسابقة "القراءة طريقي نحو التميز لقياس الفهم القرائي" والتي كانت انطلاقتها في العام الدراسي 2017/ 2018م، وقد تم تعميم المسابقة في المحافظة؛ لتستفيد جميع مدارس المحافظة من معلمات وطلبة من مفردات الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " PIRLS ".

وتم تشجيع المدارس بمنحها مجموعة من الجوائز التشجيعية منها: درع المسابقة للمدارس الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى، وشهادات شكر وتقدير للمدارس الحاصلة على المراكز الخمسة الأولى على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى المبلغ المالي لتكريم الطلبة الحاصلين على المراكز الخمسة الأولى على مستوى المحافظة، وشهادات شكر وجوائز عينية لمعلمات الطلبة الحاصلين على المراكز الخمسة الأولى على مستوى المحافظة.

وفي محافظة الداخلية أدى (717) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الرابع من 24 مدرسة من مدارس المحافظة الاختبار الذي يعتبر أحد أهم الدراسات التي تحرص وزارة التربية والتعليم على المشاركة فيها كونها تعنى برفع مستوى طلاب الصف الرابع الأساسي في مهارات القراءة لما للقراءة من دور أساسي في تطوير مهارات وقدرات ومعارف الطلاب.

و قال محمود بن يوسف العزري مدير دائرة القياس والتقويم التربوي بمحافظة الداخلية: بتضافر الجهود بين دوائر المديرية وإدارات المدارس والمعلمين حتى يتلقى الطالب النصاب الكامل من المناهج المخصصة لتلك المرحلة، قامت المدارس بالعديد من الجهود والمبادرات من أجل ضمان تدريب هذه الفئة من الطلاب وإعدادهم الإعداد الجيد لامتحان الدراسة، حيث قامت بعقد لقاءات تعريفية مع أولياء الأمور، وعقد ورش مختلفة للطلاب حول ماهية الدراسة والهدف منها وضرورة الاهتمام بالتدرب على آلية التعامل مع الورقة الامتحانية الخاصة بالدراسة ومهارات فهم المقروء، كذلك تزويد الطلبة بكتيبات وحقائب تدريبية لضمان الحصول على القدر الكافي من التدريب الذي يؤهلهم لأداء الامتحان بسهوله ويسر.

وأضاف العزري: استمرارًا لتلك الجهود فقد قامت الدائرة بعقد لقاء مرئي مع إدارات المدارس عينة الدراسة لشرح آلية الدراسة وأهم العناصر التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تدريب الشعب الدراسية المرشحة، والوقوف على الصعوبات التي يمكن أن تواجه المدارس أثناء تطبيق الدراسة. وأكد العزري على تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان سلامة الطلاب ما سهّل لهم سير أدائهم للامتحان حسبما هو مخطط له، حيث تم توزيع الطلاب على عدة قاعات دراسية حسب الكثافة الطلابية للشعبة الواحدة وحسب مساحة القاعات المتوفرة في المدرسة متماشيًا مع تطبيق البروتوكول الصحي من حيث التباعد الجسدي و توفير الكمامات والمعقمات ومقاييس الحرارة وغرف العزل.
قد يهمك ايضاً

"تعليمية شمال الباطنة" تمثل السلطنة في تحدي "فيرست جلوبال 2020"

تعليمية شمال الباطنة تفوز بالمركز الأول في مسابقة تحدي القراءة العربي

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

39 مدرسة بشمال الباطنة العُمانية تنفذ الدراسة الدولية لقياس  مهارات القراءة 39 مدرسة بشمال الباطنة العُمانية تنفذ الدراسة الدولية لقياس  مهارات القراءة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 08:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 عمان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 04:06 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 21:50 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab