طلاب الداخلية العُمانية يستعدون للبطولة الوطنية السادسة للمناظرات
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

طلاب الداخلية العُمانية يستعدون للبطولة الوطنية السادسة للمناظرات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - طلاب الداخلية العُمانية يستعدون للبطولة الوطنية السادسة للمناظرات

وزارة التربية والتعليم العُمانية
مسقط - عمان اليوم

يستعد طلبة وطالبات تعليمية محافظة الداخلية للمشاركة في البطولة الوطنية السادسة للمناظرات حيث يعكف قسم الأنشطة التربوية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة على تأهيل الطلبة المشاركين بما يسمح لهم المشاركة الإيجابية حيث نظّم القسم برنامجاً تدريبياً بإشراف مجموعة من المدربين والمختصين عبر الاتصال المرئي ببرنامج Google meet بمشاركة مجموعة من طلاب وطالبات المدارس وطلاباً من جامعة نزوى وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية ومن المهتمين بفن المناظرات.

تم في البرنامج عرض ثلاث أوراق عمل من تقديم خالصة بنت محمد المعمرية مدربة ومحكمة في مجال المناظرات وقوت القلوب بنت حمد السعدية مدربة الورشة التدريبية لفن المناظرات عضوة بنادي المناظرات بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار حيث كانت الورقة الأولى بعنوان أساسيات المناظرات تناولت أخلاقيات المناظرة وقواعدها، والقضية وأنواعها وأدوار المتحدثين والمداخلة والتفنيد وبناء المواقف والحجة وتقنيات المحاججة ومعايير التقييم أما الورقة الثانية فكانت بعنوان (المحاججة والتفنيد) ومناقشة عدد من المحاور كتعريف المحاججة ومكونات الحجة وكيفية إقناع شخص بوجهة نظرك وما هي أنواع الحجج وما هي أبرز الأخطاء في المحاججة واختتم البرنامج بعرض ورقة عمل بعنوان (المغالطات المنطقية) تحدثت عن المقصود بالمغالطات المنطقية وما الدافع من معرفتها وما هي أنواعها وكيفية اكتشافها وكيفية الاستفادة من هذه المغالطات في المناظرة.

وعن البرنامج التدريبي قالت منى بنت محمود بن ناصر البوسعيدية مشرفة أنشطة مدرسية بقسم الأنشطة التربوية المشرفة على البرنامج يهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة بأساسيات فن المناظرات ومعرفة أسسها، وتعتبر الدورة مناسبة لمن يسعى لمعرفة فن المناظرات، وأساسياته، ولديه شغف بممارسة المناظرة ومهاراتها في الحياة العامّة والسعي لتنميتها، فالدورة تقدم تعريفا عاما بالمناظرات وتعرض بالتفصيل محتوى المناظرات من أسلوب واستراتيجية، ومحتوى، وتقدم معلومات حول كيفية توظيف هذا المحتوى في طريقة التفكير وأدواته بالإضافة لتوظيفه في الحوارات والنقاشات والمناظرة، ، وتعطي ملامح مهمة للمناظرات التنافسية في المسابقات . ويهدف البرنامج أيضا إلى إعداد جيل قيادي من الطلبة.

من جهتها تحدثت المدربة خالصة بنت محمد المعمرية وهي عضوة في مركز مناظرات عمان عن تجربتها في مجال التدريب والتحكيم : انطلقت في هذا المجال منذ عام ٢٠١٦ ، وقد شاركت بالعديد من المسابقات والبطولات المحلية على مستوى السلطنة و كذلك البطولات الدولية المنظمة من مركز مناظرات قطر ، فمن متناظر إلى خوض تجربة التحكيم تليها مغامرة التدريب، هذه هي السلسلة التي نسجت بها خطواتي في عالم المناظرات. فتقبل الإنسان لفكرة من شخص آخر قد يكون بها معارضاً لنفسه، وربما يكون موالياً للفكرة بعينها، وأضافت المعمرية علينا أن نسعى إلى نشر هذا الفن الراقي بين مجتمعنا وأن نربي أبناءنا على أهمية الحوار الهادف الذي سيقع أثره إيجاباً على الفرد والمجتمع.

كما قالت المدربة قوت القلوب بنت حمد السعدية : فن المناظرة فن رائع يجد فيه الشخص مجالا للتعبير عن رأيه و كيفية محاورة الآخرين ، ليس هذا وحسب بل إن المناظرة أكثر من ذلك بكثير حيث تكسبك القدرة على الإقناع و تمكنك من أن تنظر للقضايا من عدة زوايا ، فن المناظرة فن يستطيع تخريج أشخاص قادرين على طرح الفكرة وإبداء الرأي، ويمكنهم من وضع حلول للمشكلات بصورة مثلى، المناظرات تجربة مميزة أضافت لي الكثير أدعو الشباب والفتيات للاطلاع على هذا الفن الرائع.. وكما نقول دوماً مناظر اليوم قائد الغد.

وقالت الطالبة مريم بنت فهد الحراصية: استفدنا من هذه الورشة التدريبية الكثير من الفوائِد والمعلومات التِي كنا نجهلُها، ولقد جاءَت موضحةً وشارحة لكل ما يـخص عنوانَ المناظرة وموضحيِن لنا أبرز النقاط المهمة وأشدها شيوعاً في ما يخص المناظرة، وقالت استطاعت المدربات توضيح العديد من الوسائل الشارحة كالعروض التقديمية وغير ذلك وجاءت المواضيع مفصلة سلسة تسهل لنا لملمة الموضوع بشكلٍ جامع. بينما قالت الطالبة هبة بنت سليمان بن سالم الريامية: أنا من الشغوفين بهذا المجال وقد آثرت هذه البرنامج الممتع الذي زاد من معلوماتي حول فن المناظرات كما تعلمت من خلال هذا البرنامج أن الإنسان له رأي ولكي يثبت رأيه لابد له من امتلاك الحجة المقنعة لطرح رأيه كما أن مجال المناظرات يكسب الطلاب الجرأة والثقة بالنفس وفن الحوار مع الآخرين.

قد يهمك ايضاً

"التعليم العالي العُماني" توقع اتفاقية لتمويل تجهيز مختبرات في "مهنية صحم"

"كورونا" واقتصاد المعرفة في أحدث إصدارات "إضاءات علمية" في عُمان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب الداخلية العُمانية يستعدون للبطولة الوطنية السادسة للمناظرات طلاب الداخلية العُمانية يستعدون للبطولة الوطنية السادسة للمناظرات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab