هيئة البيئة العُمانية تُشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

هيئة البيئة العُمانية تُشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - هيئة البيئة العُمانية تُشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء

الجبل الاحضر
مسقط – عُمان اليوم

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء الذي يوافق السابع من سبتمبر، ويُشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ويأتي هذا العام تحت شعار "لنعمل معًا من أجل نقاوة الهواء" من أجل سماء زرقاء وإقامة الشراكات القوية للتغلب على التحديات بتلوث الهواء وتأثيراتها الصحية المصاحبة لها.

وتولي سلطنة عُمان ممثلةً في هيئة البيئة بالتعاون وبالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة اهتمامًا كبيرًا بالبيئة وصون مواردها الطبيعية، حيث يُعدُّ موضوع جودة الهواء أحد أهم الجوانب الرئيسة التي تمّ التركيز عليها خلال الأعوام الماضية لأسباب صحية واقتصادية واجتماعية؛ فهو أهم الأوساط البيئية التي يتعرض لها الإنسان بشكل مباشر وبشكل يومي وآثاره بعيدة المدى تصل لمسافات بعيدة، وأيّ تغيير في جودة الهواء قد يؤثر على الإنسان.

وضمن جهود هيئة البيئة للحفاظ على جودة الهواء جرى إنشاء وتركيب العديد من محطات رصد جودة الهواء المحيط بالمناطق الصناعية والحضرية، موزعة على مختلف المحافظات وذلك لرصد أهم ملوثات الهواء ذات التأثير المباشر على صحة الإنسان حيث تمّ ربط هذه المحطات بمركز الرصد البيئي التابع للهيئة لأجل متابعة مستويات جودة الهواء بشكل لحظي وتحليلها وتقييمها وإعداد التقارير الفنية اللازمة، كما تمّ إلزام الشركات بتركيب أجهزة رصد مستمرة لانبعاثات ملوثات الهواء من مصادر الاحتراق الثابتة كمولدات الطاقة والأفران والغلايات والمصافي وغيرها.

ويقوم المختصون بهيئة البيئة بتكثيف عمليات الرقابة التفتيشية على مختلف المنشآت والأنشطة من خلال الزيارات الميدانية، وتركيب كاميرات المراقبة على المداخن ومصادر الانبعاثات لضمان جودة الهواء وتقليل تركيز الانبعاثات الصادرة منها وضمان التزام الشركات بتطبيق إجراءات تخفيف التلوث.

وتعمل محطات رصد جودة الهواء المُجهزة بأحدث المحللات والأجهزة التي تقوم برصد وقياس الملوثات الغازية والدقائق العالقة، وذلك لضمان عدم تجاوز الملوثات للمعايير المحددة، حيث إنّ كل محطة رصد تحتوي على محللات مختلفة لقياس ملوثات الهواء الجوي مثل كبريتيد الهيدروجين، وثاني أكسيد الكبريت وغيرها.

ويقوم المختصون في هيئة البيئة بإدارة البيانات المتدفقة من جميع المحطات للتأكد من صحتها ومدى توافقها مع المعايير الوطنية المُحددة بلائحة جودة الهواء المحيط الصادرة بالقرار الوزاري 41/2017، ولتنظيم منظومات رصد جودة الهواء بالمناطق الصناعية فقد تمّ تطوير منظومة رصد جودة الهواء بميناء صحار والمنطقة الحرة ومنطقتي صور وصلالة التابعتين للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) من خلال إعادة توزيع وتموضع هذه المحطات للاستفادة القصوى منها ولضمان دقة البيانات وتمثيلها لجودة الهواء بتلك المناطق وهي الأخرى تمّ ربطها بمركز الرصد البيئي بالهيئة أسوةً بباقي المحطات.

وتقوم هيئة البيئة حاليًّا بإسناد عددٍ من المشروعات لتوسعة منظومة رصد جودة الهواء المحيط بمختلف محافظات سلطنة عُمان لضمان تغطية الرقعة الجغرافية الكبيرة فيها، ويجري التنسيق مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لتركيب محطات لرصد جودة الهواء بالطرق، كما تمّ مؤخرًا البدء في تنفيذ مشروع لوحة عرض مؤشر جودة الهواء، والذي سيُسهم عند تنفيذه في تعزيز منظومة الرصد والرقابة لجودة الهواء.

كما تمّ الانتهاء مؤخرًا من دراسة قياس مستويات الرصاص في محافظة صلالة والتي أظهرت من خلالها جميع النتائج بأن مستويات الرصاص ضمن المعايير المعمول بها، ولتوسعة نطاق الدراسات المتعلقة بقياس مستويات الرصاص فقد تمّ العمل على مشروع شراء عدد من الأجهزة لأجل البدء في عمل مسوحات وقياسات لمستويات الرصاص في الهواء الجوي بجميع المحافظات.

ونظرًا للحاجة الملحة لتحسين نوعية الهواء من أجل حماية صحة الإنسان فإنه يتوجب على الحكومات والشركات ومؤسسات المجتمع المدني والأفراد العمل معًا للتغلب على مشكلة تلوث الهواء حيث يُعدُّ تلوث الهواء أحد أبرز المخاطر البيئية الكبرى على الصحة، وعليه فإنه لا بد من تطوير التشريعات وتعزيز عمليات الرصد والرقابة على أهم المصادر الرئيسة لتلوث الهواء في دول العالم المختلفة والتي يأتي في مقدمتها الصناعة والنقل وغيرها.

الجدير بالذكر أنّ قضية العواصف الرملية وحركة الكثبان الرملية وانبعاث الغبار في أجواء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عمومًا وسلطنة عُمان على وجه التحديد تُعدُّ من ضمن أهم القضايا البيئية الرئيسة لوقوع هذه الدول ضمن حزام المناطق الصحراوية الجافة وشبه الجافة، وفي هذا الجانب تعمل دول المنطقة بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية في هذا الشأن بتنفيذ عدد من الدراسات للخروج ببعض الحلول للحدّ من التأثيرات الناجمة عنها، إضافة لتأثيراتها الصحية إن وجدت.

يشُار إلى أنّ تلوث الهواء هو أحد المسببات الرئيسة للإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب، وسرطان الرئة، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والحادة، بما فيها الربو، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه في عام 2019، كانت نسبة 99 بالمائة من سكان العالم تعيش في أماكن لم تكن تفي بالمستويات المحددة في المبادئ التوجيهية التي حددتها المنظمة لنوعية الهواء، وتصل الوفيات السنوية المرتبطة بتلوث الهواء سواء بشكل مباشر أو غير مباشر إلى 6 ملايين سنويًّا، وترتكز هذه الوفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل والدول النامية عمومًا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

انعقاد الاجتماع الأول لممثلي سلطنة عمان في مؤتمر الأطراف "COP- 28"

هيئة البيئة تواصل أعمال دراسة نسبة نجاح أعشاش سلاحف الريماني فى مصيرة

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة البيئة العُمانية تُشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء هيئة البيئة العُمانية تُشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء



GMT 01:06 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الثروة الزراعية العُمانية تُنظم ملتقى "ريفي مسقط"

GMT 11:36 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مقاومة الطيور بالطيور للحفاظ على محاصيل العنب الأميركية

GMT 15:24 2023 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ثوران بركان في أيسلندا بعد نشاط زلزالي لأسابيع

GMT 14:38 2023 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

علماء يختبرون أول نظام لمراقبة جودة المياه في العالم

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab