جهاز الضرائب العُماني يناقش آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة
آخر تحديث GMT22:55:42
 عمان اليوم -

جهاز الضرائب العُماني يناقش آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - جهاز الضرائب العُماني يناقش آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة

جهاز الضرائب
مسقط - عمان اليوم

ناقش جهاز الضرائب مساء أمس في أولى جلساته الافتراضية ضريبة القيمة المضافة وآلية تطبيقها وطريقة تقديم الإقرارات الضريبية، كما أجاب على أهم الاستفسارات المتعلقة بطرق التسجيل والسلع والخدمات المستثناة. يأتي ذلك ضمن برامج الحملة التوعوية "معاك وعشانك"، الهادفة إلى التعريف بضريبة القيمة المضافة التي بدأ جهاز الضرائب بتطبيقها في 16 يوليو الماضي.

وقد بلغ عدد المسجلين في الضريبة حتى منتصف عام 2021م حوالي (17500) تاجر ومؤدي خدمة.وعرفت الجلسة ضريبة القيمة المضافة على أنها ضريبة عامة على الاستهلاك، تفرض على جميع توريدات السلع أو الخدمات في السلطنة، ما لم يرد نص بالإعفاء أو الخضوع لنسبة الصفر بالمائة، وتصنف من الضرائب غير المباشرة يقوم بتحصيلها المورد نيابة عن جهاز الضرائب، وتفرض على كل مرحلة من مراحل التوزيع والإنتاج.

ويشمل نطاق فرض الضريبة توريد السلع والخدمات الخاضعة للضريبة عن طريق شخص خاضع للضريبة، واستيراد أي شخص سلعًا من خارج السلطنة، وتلقي العميل الخاضع للضريبة سلع أو خدمات موردة له من قبل شخص غير مقيم وغير خاضع للضريبة.

وتفرض الضريبة بمعدل صفر% على مجموعة من التوريدات من أهمها السلع الغذائية الأساسية والأدوية والتجهيزات الطبية والذهب (غير المشغول أو المصنع)، وطائرات وسفن الإنقاذ والمساعدة، والنفط الخام ومشتقاته النفطية والغاز الطبيعي في الشقين العلوي والمتوسط ويستثنى من ذلك الشق السفلي، بالإضافة إلى النقل الدولي ووسائل النقل للأغراض التجارية والسلع والخدمات المرتبطة بالنقل.

وحول إمكانية إضافة سلع أو خدمات جديدة لقائمة السلع المستثناة من الضريبة مستقبلا، قالت كريمة بنت مبارك السعدية، مدير عام التخطيط والسياسات الضريبية بجهاز الضرائب: يعتمد ذلك على الأوضاع والمتغيرات فقد تزيد أو تقل هذه السلع، أما في الوقت الحالي فقد تم تحديد 488 سلعة أساسية تمت دراستها بعناية بالتعاون مع هيئة حماية المستهلك والتي أوضحت من خلال مجموعة من الدراسات أن هذه السلع هي سلع أساسية يتشارك في استخدامها معظم سكان السلطنة، وقد وضعت على هذا الأساس.

وحول ماهية الخدمات المالية المستثناة، أوضحت السعدية بأنها الخدمات المالية الأساسية التي تقدم من قبل المصارف أو شركات التمويل المرخصة من قبل البنك المركزي مثل القروض والإيداع، والفوائد البنكية وإصدار الأسهم، في حين تخضع رسوم هذه الخدمات لضريبة القيمة المضافة كرسوم التحويل على سبيل المثال.

قد يهمك ايضاً

جهاز الضرائب العماني ينظّم برنامجًا تدريبيًّا حول ضريبة القيمة المضافة

جهاز الضرائب العماني يحدد التسجيل الإلزامي والاختياري

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز الضرائب العُماني يناقش آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة جهاز الضرائب العُماني يناقش آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab