البيئة العُمانية توقع اتفاقية مشروع محطات رصد جودة الهواء
آخر تحديث GMT15:39:07
 عمان اليوم -
سقوط جرحى جراء إطلاق نار في قاعدة عسكرية شمال واشنطن جيش العدو الاسرائيلي يرفع درجة التأهب على الحدود الشمالية مع لبنان خشية تكرار إطلاق جهات فلسطينية صواريخ من الجنوب على خلفية التوتر الحاصل مع قطاع غزة "البنتاغون" يؤكد أن هناك جهداً دولياً تشارك فيه عدة دول لتأمين عمليات الإجلاء من كابول ويتواصل مع "طالبان" لتسهيل الممر الآمن للأفراد الذين يريدون الوصول إلى المطار "البنتاغون" يعلن عن انطلاق 25 طائرة عسكرية من كابول اليوم ونقل 16 ألف شخص من هناك في الساعات الأخيرة واشنطن تفرض عقوبات على مسؤول عسكري أرتيري كبير بتهمة ارتكاب جرائم في إقليم تيغري الإثيوبي مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين في حريق على منصة نفط بحرية في خليج المكسيك والبحث جار عن مفقودين البيت الأبيض يعلن أن واشنطن تستطيع إجلاء جميع الاميركيين من أفغانستان بحلول نهاية الشهر طائرات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف موقعاً للمقاومة الفلسطينية غرب خانيونس جنوب قطاع غزة وزير الدفاع الأميركي يؤكد على مواصلة التنسيق مع "طالبان" لخفض التوتر في محيط المطار طالبان تعلن "عفواً عاماً" عن مسؤولي الحكومة الأفغانية وتدعوهم للعودة إلى العمل
أخر الأخبار

البيئة العُمانية توقع اتفاقية مشروع محطات رصد جودة الهواء

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - البيئة العُمانية توقع اتفاقية مشروع محطات رصد جودة الهواء

هيئة البيئة العُمانية
مسقط - عمان اليوم

وقعت هيئة البيئة صباح أمس، اتفاقية مع شركة الشرق الأوسط للأجهزة العلمية، حول مشروع تطوير وتعزيز البرنامج الوطني المتكامل للرصد والرقابة البيئية لشبكة محطات رصد جودة الهواء المحيط في السلطنة، وذلك ضمن المشاريع الاستراتيجية لخطة التَّنمية الخمسية العاشرة (2021- 2025)، التي تمثل الخطة التنفيذية الأولى لرؤية "عُمان 2040".

وقع الاتفاقية من جانب هيئة البيئة سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس الهيئة، ومن جانب الشركة أحمد الحبسي مدير عام شركة الشرق الأوسط للأجهزة العلمية. والاتفاقية ترجمة لبرنامج "المنظومة الوطنية للرصد والرقابة البيئية"، والذي يستهدف بناء وتطوير منظومة وطنية متكاملة لرصد ورقابة الملوثات البيئية في الأوساط المختلقة ومن ضمنها الهواء المحيط، وذلك حرصًا من الهيئة على تأمين سلامة البيئة ومكافحة التلوث والمحافظة على النظم البيئية المختلفة في إطار أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف البرنامج إلى حماية البيئة وصحة الإنسان دعماً لأهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مركز السلطنة في المؤشرات والبيانات البيئية الدولية ضمن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030 ومؤشر الأداء البيئي وتقارير التنافسية الاقتصادية العالمية، ودعم الأولويات الأخرى في رؤية عُمان 2040 كأولوية الصحة، وتنمية المحافظات، والبحث العلمي والابتكار. إضافة إلى توفير بيانات هامة تساعد الحكومة في اتخاذ القرارات التنموية التي تعتمد على أسس علمية سليمة، والإيفاء بالتزامات ومتطلبات الاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية المنظمة لها السلطنة ومتطلبات منظمات الأمم المتحدة المتعلقة بالصحة والبيئة والمجتمع.

ويأتي اهتمام السلطنة بالمحافظة على البيئة ومكافحة التلوث ومن ضمنها التحكم في ملوثات الهواء من خلال سنها العديد من القوانين التي تنظم الحد من الانبعاثات الضارة في الغلاف الجوي، حيث أوضح قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (114 /2001) في المادة رقم (7): بعدم الجواز باستخدام البيئة العُمانية بتصريف ملوثات البيئة بالأنواع والكميات التي تؤدي إلى الإخلال بصلاحيتها وبمواردها الطبيعية.

ووضعت هيئة البيئة وبالتعاون مع الجهات المختصة النظم والاشتراطات البيئية للحد من ملوثات الهواء من خلال إصدار لائحة التحكم في ملوثات الهواء من مصادر ثابتة رقم (118 /2004)، حيث أوضحت النسب والحدود التي يجب أن تلتزم بها كل منشأة صناعية تملك مصدر للانبعاثات، كما تم إصدار لائحة جودة الهواء المحيط رقم (41/ 2017)، والتي تحدد نسب جودة الهواء للغازات التي لها تأثير مباشر على صحة الإنسان، وتتناسب هذه النسب والأرقام مع المعايير الدولية لتحديد النسب التي يجب مُراعاتها للمناطق السكنية والحضرية والتي تساعد على توفير بيئة آمنة وصحية للسكان.

وفي ذات الإطار، قامت هيئة البيئة وبالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص بإنشاء وتطوير وتعزيز شبكات أخرى لمحطات رصد جودة الهواء المُحيط  في محافظات السلطنة المختلفة، والتي تساهم في قياس نسب الغازات ومن ضمنها تراكيز الدقائق العالقة وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والأوزون والأمونيا حسب لائحة جودة الهواء المحيط رقم (41 /2017).

ويجري العمل حالياً على تنفيذ خطط توسعة نطاق هذه الشبكات لتشمل رصد جودة الهواء ومياه البحر في مواقع مختلفة. وقامت الهيئة بإلزام عدد من المصانع والمشاريع القائمة في السلطنة بانشاء محطات رصد جودة الهواء في مناطق معينة لقياس مدى تأثير انبعاثات هذه المصانع على المناطق المحيطة. وتعكف الهيئة على مراجعة البيانات التي يتم رصدها ومعالجتها بأخذ عدد من الإجراءات واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن من أجل بيئة عناصرها مُستدامة، مُصانة وآمنة، ومواردها متجددة، ونُظمها فعَّالة ومُتزنة وأوساط بيئية ذات جودة عالية وخالية من التلوث.

قد يهمك ايضاً

"استئناف صحار" تبحث مع المحامين مشروع التحول الإلكتروني في عُمان

رئيس المحكمة العليا يطلع على آخر مستجدات التحول الإلكتروني في عمل المحاكم

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة العُمانية توقع اتفاقية مشروع محطات رصد جودة الهواء البيئة العُمانية توقع اتفاقية مشروع محطات رصد جودة الهواء



لجين عمران تتألق بفستان أنيق وإطلالة فخمة

الرياض - عمان اليوم

GMT 21:34 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هيفاء وهبي تستعرض أناقتها بإطلالة صيفية مختلفة
 عمان اليوم - هيفاء وهبي تستعرض أناقتها بإطلالة صيفية مختلفة

GMT 21:30 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل الحدائق والمحميات الطبيعية بالأردن للتنزه في الخريف
 عمان اليوم - أجمل الحدائق والمحميات الطبيعية بالأردن للتنزه في الخريف

GMT 21:40 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتجديد غرفة أطفالكم في موسم المدارس
 عمان اليوم - أفكار متنوعة لتجديد غرفة أطفالكم في موسم المدارس

GMT 02:20 2021 الإثنين ,27 أيلول / سبتمبر

موديلات أحذية جذابة لإطلالة خريفية مميزة
 عمان اليوم - موديلات أحذية جذابة لإطلالة خريفية مميزة

GMT 02:15 2021 الإثنين ,27 أيلول / سبتمبر

تصميمات وموديلات فخمة لغرف نوم العرسان
 عمان اليوم - تصميمات وموديلات فخمة لغرف نوم العرسان

GMT 15:40 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 14:10 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة : هاني مظهر

GMT 04:17 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة : هاني مظهر

GMT 07:37 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 06:18 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 07:36 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يحذرون من هذه الأطعمة في وجبة الفطور

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 08:12 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : Plantu

GMT 20:47 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab