جهود حثيثة لإزالة الغاف البحري بضنك
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

جهود حثيثة لإزالة "الغاف البحري" بضنك

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - جهود حثيثة لإزالة "الغاف البحري" بضنك

لإزالة أشجار المسكيت
مسقط ـ عمان اليوم

ثمَّن المهندس سالم بن علي العمراني المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة الدور البارز لأصحاب السعادة الولاة والجهات الأمنية والبلدية والفرق التطوعية وأصحاب المبادرات والمزارعين، ومساهمتهم وتعاونهم لإنجاح الحملة الوطنية لإزالة أشجار المسكيت (الغاف البحري)، والتي تتواصل أعمالها خلال هذه الفترة بولايتي عبري وضنك.

وقال العمراني إنَّ العديد من الاجتماعات واللقاءات التنسيقية عقدت بهدف تسهيل أعمال المكافحة الميدانية؛ حيث قامت اللجنة يرافقها سعادة الشيخ سعود بن محمد الهنائي والي ضنك وعدد من المسؤولين بزيارة ميدانية إلى قرى الولاية للاطلاع على بعض العقبات التي تواجه أعمال إزالة الأشجار، والاستماع إلى مقترحات وآراء المواطنين القاطنين على محاذاة وادي ضنك؛ حيث طرحت بعض المقترحات وتم العمل بما يتلاءم مع الخطة التي وضعتها الجهة المنفذة بما لا يتعارض مع خطة العمل الموضوعة، ولا يُؤدي إلى أيِّ ضرر على القرى والممتلكات الواقعة على جانب مجري وادي ضنك السياحي، مشيرًا إلى أنَّه جرى الاتفاق على أهمية مواصلة أعمال الإزالة بتعاون المواطنين والفرق التطوعية والأجهزة الفنية المختصة.

وأضاف العمراني أنَّ الحملة تنفذ ضمن الاهتمام الذي توليه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالمواقع التي تنتشر فيها أشجار الغاف البحري في جميع  المدن بولايات المحافظة، وذلك ضمن البرنامج المعد للمديرية. وتابع أنه جرى التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بأهمية التوعية بخطورة هذه الشجرة على الإنسان والبيئة، والحد من انتشارها وإزالتها نهائياً، نظرا لتأثيرها السلبي على المياه والموارد الرعوية والحيوانات، وما تشكله من خطر لإيواء الزواحف والقوارض.

وقال إنه على الرغم من تميز الشجرة بلونها الأخضر وتحملها للظروف الجوية المختلفة، إلا أنَّ ثمة خطر كبير في أشواكها الصلبة وتداخلها مع النباتات والحشائش ذات الجذور السطحية التي تنافس على الماء والعناصر الغذائية. وأضاف أن حبوب لقاحها تتسبب في أعراض الحساسية لدى الإنسان والتهاب الجلد؛ حيث تحتوي أوراق هذه الشجرة على مواد سامة، ومن ثم فإنَّ تغذية الحيوانات على أزهار وقرون أشجار المسكيت يهدد بإصابتها بالهزال ونفوقها في أغلب الأحيان.

ودعا المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة المُواطنين والمزارعين إلى ضرورة الاستمرار في التعاون مع الشركة المنفذة للمشروع والمشرفين الميدانيين، لإزالة تلك الأشجار من المزارع والممتلكات الخاصة، وضرورة تعاونها مع فرق الإزالة الميدانية للمساهمة في الحد من انتشارها.

قد يهمك ايضًا:

اجتماع المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة

 

حريق في منزل بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهود حثيثة لإزالة الغاف البحري بضنك جهود حثيثة لإزالة الغاف البحري بضنك



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab