ننشر برنامج مؤتمر المرأة الأفريقية أيقونة القارة السمراء
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

ننشر برنامج مؤتمر "المرأة الأفريقية أيقونة القارة السمراء"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ننشر برنامج مؤتمر "المرأة الأفريقية أيقونة القارة السمراء"

وزيره الثقافه ايناس
القاهرة-عمان اليوم


ينطلق المؤتمر الثاني لأكاديمية الفنون برئاسة الدكتور أشرف زكي، تحت عنوان "المرأة الأفريقية.. أيقونة القارة السمراء" بعد غدً الاثنين والذي تبث فعالياته وجلساته لأول مرة عبر الإنترنت، خلال يومي 6، و7 أبريل الجاري، في تمام الساعة الخامسة مساءً ويستمر حتى العاشرة مساءً.
وننشر فعاليات اليوم الأول من المؤتمر والذي ينقسم إلى 7 جلسات نقاشية بالإضافة إلى االجلسة الافتتاحية والتي تضم كلمات الدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون، والدكتورة غادة جبارة نائب رئيس الأكاديمية، ورئيس المؤتمر والدكتورة إيمان مهران مقرر المؤتمر.
ويعقب الجلسة الافتتاحية الجلسة الأولى، تحت عنوان "المرأة كما جسدتها السينما الأفريقية" ويتحدث خلالها كل من الباحثين إيمان بن نعجة من الجزائر بمداخلة بعنوان "تمظهر المرأة في السّينما الجزائريّة والتشظّي بين الإبداع الفنّي والنّسق الاجتماعيّ التقليدي "دراسة تحليليّة نقدية لعيّنة من الأفلام السيّنمائيّة" والباحثة ثناء أحمد هاشم من مصر وتقدم بحث بعنوان "إشكالية الكتابة النسوية في السينما هل هى سنوات ضاعت في التقليد "بالتطبيق على سينما العالم الثالث"، ويعقبها الباحث حسين عبد اللطيف من مصر بمداخلة بعنوان "المرأة كما تناولتها السينما التسجيلية المصرية" أفلام المخرجة عطيات الأبنودي.. نموذجًا، ويليه الباحث عادل ضيف الله من السودان ببحث بعنوان "صورة المرأة في السينما السودانية" اشتغالات على الأيقونة الثقافية، ويليه الباحثة نيفين وجيه محمد كساب من مصر بمداخلة بعنوان "المرأة كما جسدتها السينما الأفريقية "دور المنتجة السينمائية الأفريقية في التعبير عن المشكلات المحلية" دراسة حالة "ماجدة الصباحي".


أما الجلسة الثانية فتقام تحت عنوان "المرأة في المسرح الأفريقي" وتبدأ بالباحث محمد شاكر من مصر ببحث بعنوان "صورة المرأة في عروض قصص المنشد الصييّت كأيقونة للإبداع في المجتمع المصري، ويليه الباحث الدكتور محيى عبد الحي ويتحدث عن دور المرأة في المسرح المغربي "دراسة في الخطاب النسوي".
فيما تقام الجلسة الثالثة بعنوان "المرأة في العادات والتقاليد الشعبية الأفريقية" ويتحدث فيها كل من أمانى دهب من مصر حول "تنوع الرموز الأسطورية للمرأة الأفريقية وارتباطها بالعادات والتقاليد" والباحثين صالح بوساليم، ويمينة بن صغير من الجزائر ومداخلة بعنوان المرأة في العادات والتقاليد الشعبية بالجنوب الجزائري "قصور إقليم توات.. نموذجًا"، ثم يعقبهما الباحث محمد أبو شنب من مصر ويتحدث حول المرأة النوبية ودورها في ترسيخ الموروثات الشعبية "عادات الميلاد.. نموذجًا".

تأتي الجلسة الرابعة بعنوان "المرأة وطقوس الشعوب الأفريقية" ويتحدث فيها كل من الباحثة كيم صبيحة من الجزائر وتتحدث حول المرأة والموروث الثقافي لشمال أفريقيا "دراسة إثنوغرافية حول طقوس تحصين عذرية الفتاة".
أما الجلسة الخامسة فتأتي تحت عنوان "الأفريقية مصدرًا لإبداع الأفارقة التشكيلي" ويتحدث فيها كلا من الباحثة حنان سمير عبد العظيم من مصر وبحث بعنوان "المرأة المبدعة في تشكيل الهوية الثقافية المصرية"، وتليها الباحثة فاطمة فاروق من مصر وتتحدث حول "الصياغات الفنية للمرأة النوبية في أعمال تحية حليم"
وتأتي الجلسة السادسة تحت عنوان "المرأة في تاريخ أفريقيا الحضاري" ويتحدث فيها كلا من إسماعيل حامد إسماعيل على من مصر ويتحدث عن "ديهيا ملكة الأوارس.. نموذجًا لبطولة المرأة في المجتمع الأمازيغي"، ويليه الباحث محمد آدم سليمان من السودان ببحث بعنوان "بطولات المرأة السودانية في تاريخ السودان الحديث: الميرم/ مندي بنت سلطان عجبنا أروشا سلطان النوبة النيمانق1917"

وتختتم فعاليات اليوم الأول بالجلسة السابعة تحت عنوان "المرأة والإبداعات التشكيلية الشعبية الأفريقية" ويتحدث فيها كلا من الباحثة أماني محمد جابر من مصر بدراسة بعنوان "فن الفركة والموروث الشعبي للمرأة الأفريقية "دراسة حالة في نقادة"، ويليها الدكتورة إيمان مهران من مصر ببحث بعنوان "الطين وفنون الجسد عند المرأة الأفريقية" دراسة في الموروث المادي لبعض المجتمعات القديمة، وتليها الباحثة فاطمة سعيد محمد من مصر ببحث بعنوان "مصر التجميل عند المرأة في واحة سيوة" دراسة في المعارف التقليدية.
يذكر أن المؤتمر يقام تحت رعاية الدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة والدكتور أشرف ذكي رئيس أكاديمية الفنون، وبرئاسة الدكتورة غادة جبارة نائب رئيس الأكاديمية ومقرر المؤتمر الدكتورة إيمان مهران أستاذ الثقافة المادية بالمعهد العالى للفنون الشعبية، وتقدم للمؤتمر 70 بحث علمي، تم قبول 68 بحث منهم، وتحكيمهم من قبل أساتذة متخصصون

 

قد يهمك ايضًا:

وزارة الثقافة المصرية تقتني تراثًا نفيسًا من القرن الـ 19 ينتمي لفنان راحل

 

"الثقافة" المصرية تعلن عن تفاصيل معرض "بينالي القاهرة" الدولي

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ننشر برنامج مؤتمر المرأة الأفريقية أيقونة القارة السمراء ننشر برنامج مؤتمر المرأة الأفريقية أيقونة القارة السمراء



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:35 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 18 يونيو/ حزيران 2023

GMT 13:44 2023 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023

GMT 02:47 2023 الإثنين ,31 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الأثنين 31 يوليو/ تموز 2023

GMT 11:29 2023 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 29 سبتمبر / أيلول 2023

GMT 02:24 2023 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 11 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 12:35 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 02:51 2023 الإثنين ,21 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 21 أغسطس /آب 2023

GMT 06:33 2024 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024

GMT 11:41 2023 السبت ,10 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم السبت 10 يونيو/ حزيران 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab