الاحتفال بافتتاح مشروع مزرعة استزراع الروبيان في الخويمة جنوب الشرقية
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

الاحتفال بافتتاح مشروع مزرعة استزراع الروبيان في الخويمة جنوب الشرقية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الاحتفال بافتتاح مشروع مزرعة استزراع الروبيان في الخويمة جنوب الشرقية

مشروع الاستزراع السمكي
مسقط - عمان اليوم

احتفلت "تنمية أسماك عُمان" اليوم بافتتاح مشروع مزرعة استزراع الروبيان بمنطقة الخويمة في ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية على مساحة مليوني متر مربع بقيمة استثمارية تبلغ 16 مليون ريال عماني.

رعى افتتاح المشروع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الذي أكد على أن مزرعة استزراع الروبيان بمنطقة الخويمة ستعزّز إنتاج سلطنة عُمان في مجال الاستزراع السمكي إضافة إلى إيجاد فرص للعمل في محافظة جنوب الشرقية.

ووضح منير بن علي المنيري رئيس مجلس إدارة "تنمية أسماك عُمان" أن البنية الأساسية لمزرعة استزراع الروبيان بمنطقة الخويمة تضم منشآت متطورة بأعلى المعايير البيئية، بما في ذلك الأحواض المبطنة والتجارب المستمرة لتشغيل خالٍ من المواد الكيميائية.

وأضاف أن المشروع جاء ليتوج سلسلة من المشروعات التي أسستها "تنمية أسماك عمان" لتطوير قطاع الثروة السمكية في سلطنة عمان، ورفده باستثمارات تعزز القيمة الاقتصادية للقطاع واستدامته، منوها إلى أن "تنمية أسماك عمان" تتطلع إلى عقد الشراكات، وتبني أحدث التقنيات في عمليات شركاتها التابعة، وتنويع أنشطتها ومنتجاتها لمواكبة متطلبات الأسواق المحلية والعالمية.

وأشار إلى أن الاستزراع السمكي بتقنياته الحديثة تجعله طريقًا لتحقيق الأمن الغذائي الوطني، وضمان استدامة العمليات، وتحسين جودة الإنتاج حيث يسهم الاستزراع السمكي التجاري في رفد الإنتاج المحلي للأسماك وتعزيز الاقتصاد وتنويع المنتجات، منوها إلى أن تقنيات التحكم في بيئة المزارع وسلالات الكائنات البحرية تُسهم في إنتاج أنواع جديدة ذات جودة عالية من المأكولات البحرية.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج المشروع السنوي في عام 2024 إلى 3700 طن من الروبيان ذي الأرجل البيضاء (الفنمي)، وقد يرتفع الإنتاج ليصل إلى 4000 طن وقد بدأ إنتاج المشروع في شهر مارس من العام الجاري بكمية وصلت إلى 500 طن.

ويحتوي المشروع على وحدة التفريخ و48 حوضًا من أحواض الحضانة الأولية و126 حوضًا من أحواض التسمين الخارجية وقناة التغذية الرئيسة بطول 1500 متر وقناة السحب الرئيسة ومصنع ثلج بإنتاج يصل إلى 25 طنًّا يوميًّا ومحطة تحلية المياه سعتها 150 مترًا مكعبًا يوميًّا وورش للصيانة ومرافق المعالجة المسبقة والتعبئة ومكاتب إدارية ومستودعات ومختبر وورش صيانة وأماكن إقامة للموظفين.

قد يهمك ايضًا:

"الزراعة" تمول ١٦مشروعًا في القطاع السمكي

السودان ينفي تنازله عن نصيبه في مياه "النيل" لصالح مصر

 

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتفال بافتتاح مشروع مزرعة استزراع الروبيان في الخويمة جنوب الشرقية الاحتفال بافتتاح مشروع مزرعة استزراع الروبيان في الخويمة جنوب الشرقية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab