إشهار كتاب فوح الشذا للأكاديمي يوسف بكار
آخر تحديث GMT09:48:49
 عمان اليوم -

إشهار كتاب "فوح الشذا" للأكاديمي يوسف بكار

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - إشهار كتاب "فوح الشذا" للأكاديمي يوسف بكار

إشهار كتاب "فوح الشذا" للأكاديمي يوسف بكار
عمان - بترا

نظمت دائرة المكتبة الوطنية امس الاحد ندوة نقدية حول كتاب (فوح الشذا) لمؤلفه الدكتور يوسف بكار وذلك بمشاركة الكاتب الدكتور عمر القيام والباحث كايد هاشم.

وبين الدكتور القيام ان الكتاب ينهض على حس شعري رهيف ابتداء من عنوانه اللطيف وحديثه الشجي عن روعة المكان، كما في الحديث عن سحر السلط وعمان، لافتا الى ان الكتاب يحتفي بمقدمته بالقصيدة الاخيرة للراحل حبيب الزيودي المعنونة (اليوم ادركك الافول) والتي نشرت بعد وفاته.

وأوضح ان الكاتب قد تذوق القصيدة على المستويين الشكلي والموضوعي مجسدا بذلك سؤال النقد الاصيل ليشيد بملامح القدرة الفنية لدى حبيب التي تجلت في الانفكاك من رفقة الوزن والخروج عليه خروجا ايجابيا ابداعيا.

وفي موضع اخر ثمّن القيام وقفة بكار النقدية في صفحات الكتاب الأخيرة التي جاءت بعنوان (المكان الاردني في اربع سير ومذكرات) ، مبينا ببراعة نقدية الجماليات الفلسفية للمكان وهي تعانق مفهوم الزمكانية.

وقال الباحث هاشم ان الكتاب يتناغم في محتواه ومنهجه واسلوبه مع دراسات ومقالات نقدية عالجت الوانا من المشهد الادبي والثقافي في الاردن، منذ بواكير مؤلفات بكار قبل اكثر من ثلاثة عقود وفي مقدمها كتابه المعنون (اراء نقدية).

وبين ان كتاب (فوح الشذا) هو اول اشتغال للدكتور بكار يجيء مقتصرا على مجموعة منتقاة من "الازاهير الاردنية" التي تنتمي الى مكان واحد وبيئة ثقافية واجتماعية متصلة الاجزاء في تربة عربية الروح ذات الوان وابعاد وتجليات تدرك خصوصيات التجارب الذاتية لدى مؤلفيها ومبدعيها ضمن واقع اجتماعي ثقافي محلي.

واختتم هاشم حديثه ان هذا العمل يشكل علامة مضيئة في حياتنا الثقافية في انصاف رواد الابداع والتجديد والكشف عن قيمة ما قدموا من اسهامات تستحق ان يعرفها الناس والتاريخ والثقافة الانسانية.

وفي الاحتفالية عرض مؤلف الكتاب الدكتور بكار محتويات الكتاب، مبينا انه يتضمن زهورا اردنية من عبق رياض الادب شعرا ونثرا ونقدا، اولها اربع دراسات شعرية تحلل الاولى القصيدة الاخيرة للشاعر الراحل حبيب الزيودي، وتنهض الثانية على موضوعة (فلسطين) للشاعر محمود الروسان، اما الثالثة فهي دراسة تعريفية نقدية لديوان الشاعر طارق مكاوي المسمى (اوشوش هذا الزقاق)، اما الاخيرة فتلقي الضوء على قصيدة ورسالة مهمتين للشاعر والاديب والمربي الراحل واصف الصليبي.

واشار الى ان محتوى الدراسات الادبية النقدية التي تضمنها كتابه عمادها جهود عيسى الناعوري وعمر الخيام، والمكان الاردني في اربع سير ومذكرات، والقصة القصيرة في فلسطين والاردن، وحركة النقد الادبي الحديث في فلسطين للدكتور هاشم ياغي، عبد الرحمن ياغي والنقد الادبي، والرؤى المستقبلية لمجمع اللغة العربية الاردني.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إشهار كتاب فوح الشذا للأكاديمي يوسف بكار إشهار كتاب فوح الشذا للأكاديمي يوسف بكار



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab